دليل عملي لتصنيف الإطارات - 80 % من السائقين الأوروبيين يؤيدون تصنيف الإطارات

80 % من السائقين الأوروبيين يؤيدون تصنيف الإطارات

تصنيف الإطارات نشر يوم (24/01/2013) الخميس، 24 يناير، 2013 من طرف نبيل

قبل بضعة أيام من دخول التصنيف الأوروبي للإطارات حيز النفاذ، أجرت Rezulteo ريزولتيو، بمساعدة معهد Ipsos إيبسوس، دراسة لخمس دول أوروبية من أجل فهم أفضل لتوقعات المستهلكين عند اختيار الإطارات. و استنتجت من هذه الدراسة أنه على الرغم من أن المبادرة لا تزال مجهولة إلى حدٍ كبير، إلا أن المستهلكين الأوروبيين يرحبون بهذا التصنيف بصفة إيجابية، كما عبروا عن حاجتهم إلى المعرفة والنصائح لاختيار إطاراتهم.

أجريت دراسة "هل تصنيف الإطارات يلبي توقعات المستهلكين الأوروبيين" على عينة تمثيلية من 2500 شخص استطلعوا في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة. تألفت المجموعة الهدف من أشخاص مسؤولين عن صيانة  سيارة واحدة على الأقل تملكها الأسرة، إليكم النتائج الرئيسية. 


1. المستهلك بحاجة إلى نصائح لاختيار إطاراته...

يقول 71% من أفراد العينة إنهم بحاجة إلى نصائح عند شراء إطاراتهم، ويعتمدون لهذه الغاية على محترفٍ، مع ميلٍ أقوى في إسبانيا (74%) مقارنة بألمانيا (69%) أو فرنسا (69%).

2. ... ويتمنى تلقي معلوماتٍ أكثر لشراء إطاراته

يهتم 87% من أفراد العينة –منهم  45% باهتمام  أكبر– بصفة أفضل لتقديم المعلومات، خاصة حول الأسعار والعروض وأداء الإطارات. يركّز الإسبان والإيطاليون أكثر على الأداء.

3. لا يزال التصنيف مبادرة غير شائعة...

لم يسمع 78% من أفراد العينة  بهذا الإجراء من قبل. نلاحظ اختلافاً كبيراً وفق البلدان: لألمانيا (65%) وايطاليا (73%) أكثر اطلاع من إسبانيا (82%) وفرنسا (83%) والمملكة المتحدة (89%). في فرنسا،  ساهم ذوو الاحتراف في نشر هذه المبادرة بصفة أقل  مقارنة بنظرائهم الأوروبيين.


4. ... لكنه تلقى استقبالا حسنا من قبل العامة

يعلن 80% من أفراد العينة عن تأييدهم لتصنيف الإطارات، و ينتظره الإيطاليون (90%)  والإسبان (92%) أكثر من الألمان (66%) والبريطانيين (67%).

5. الأمان، المعيار الأول في الحسبان عن اختيار الإطارات

يضع 51% من أفراد العينة السلامة على رأس قائمة المعايير عند اختيار الإطارات، قبل السعر (21%) وطول فترة الخدمة (11%). إلا أن البريطانيين (35%) يعطون الأولوية للسعر مقارنة بالألمان (18%) والإيطاليين (13%).

6. الكبح على الطرقات المبللة، الأداء الأهم في التصنيف

يعتبر 83% من أفراد العينة الكبح على الطرقات المبللة الأداء الأهم في التصنيف قبل مقاومة الدوران (15%) و الضجيج الخارجي للدوران (3%)، والتسلسل مشابه في جميع البلدان التي شملتها الدراسة.

7. ينبغي أن يظهر طول فترة الخدمة على البطاقة أيضا

يذكر 68%من أفراد العينة طول فترة خدمة الإطار في مقدمة المعايير الواجب إضافتها إن شمل التصنيف أكثر من 3 معايير، قبل الثبات على الطرقات المبللة (64%) والراحة في القيادة (41%).  لطول فترة  الخدمة أهمية  أكبر في فرنسا (75%) وإسبانيا (73%) مقارنة بألمانيا (63%) وإيطاليا (59%).

8. مستهلك مستعد ليدفع أكثر مقابل أداء أفضل

يقول 85% من أفراد العينة إنهم على استعداد لدفع المزيد لشراء إطار يمكن أن يقلل مسافة الكبح ومقاومة الدوران. بينما لا يتجاوز عددهم أكثر من 64% للطالبة بخفض الضجيج الخارجي للدوران. أما بشأن الأسعار، فهناك اختلاف من بلد إلى آخر، حيث يعطي الإيطاليون والإسبان أكثرقيمة للكبح والاقتصاد في استهلاك الوقود من البلدان المجاورة لها.

 

المنهجيّة

أجريت هذه الدراسة بين 20 و 27 أوت/آب على عينة تمثيلية من 2500 شخص استطلعوا في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة.

• الأفراد الذين عمرهم 18سنة وما فوق و مسؤولون عن صيانة سيارة واحدة على الأقل تملكها الأسرة.

• نطاق البلدان: فرنسا والمملكة المتحدة و ألمانيا و إيطاليا و إسبانيا.

• 500 شخص تمت مقابلتهم في كل بلد ممثل (بعد التعديل) للمجموعة الهدف، من حيث الجنس والعمر والمنطقة والفئة الاجتماعية والمهنية.

• أجريت المقابلات عبر الإنترنت مع لوحة مستخدمي الانترنت للجنة  Ipsos ايبسوس.

• تألف الاستطلاع من 30 سؤالاً مغلقاً وكانت مدته 10 دقائق تقريباً.