دليل عملي لتصنيف الإطارات - وسم الإطارات أصبح إلزامياً

وسم الإطارات أصبح إلزامياً

تصنيف الإطارات نشر يوم (09/01/2013) الأربعاء، 9 يناير، 2013 من طرف نبيل

دخل النظام الأوروبي الجديد المتعلق بوضع العلامات على الإطارات حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر 2012. أصبح الآن من الموجب أن تحمل جميع إطارات السيارات السياحية وعربات النقل والشاحنات، التي تباع في الاتحاد الأوروبي بطاقة موحدة. تشير هذه البطاقة إلى فئة أداء الإطار تبعا لثلاثة معايير هي: الكفاءة في استهلاك الوقود، والكبح على المسارات المبللة، وضوضاء السير الخارجي.

صورة بطاقة على الإطارات الصورة © : rezulteo

بعد الأجهزة الإلكترونية أو السيارات، تعرض الإطارات بدورها خصائص أدائها على بطاقة خاصة، بهدف تسهيل الاختيار للمستهلكين. دخل النظام الجديد حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر 2012 في أرجاء الاتحاد الأوروبي. الآن، يتوجب على أي إطار مخصص للسيارات السياحية أو عربات النقل أو الشاحنات، أن يعرض فئة أدائه تبعا لثلاثة معايير هي: الكفاءة في استهلاك الوقود، الكبح على المسارات المبللة، وضوضاء السير الخارجي.

معلومات أفضل للمستهلك

يلبي هذا التدبير توقعات المستهلكين الكثر (87٪) الذين يرغبون في الحصول على مزيد من المعلومات عند شراء إطاراتهم، كما يتضح من الدراسة التي أجريناها مع شركة ايبسوس. ينبغي بالوسم الأوروبي للإطارات أن يساعد في تشجيع شراء إطارات أكثر أمانا وكفاءة في استهلاك الوقود وأكثر مراعاة للبيئة.

فرق واضح في الأداء

بكلّ معيار ترتبط فئة تتمثل بحرف ولون خاصّين بها. منها 6 فئات للكفاءة في استهلاك الطاقة، 5 فئات للكبح على المسارات المبللة، و3 فئات للضوضاء.

الفرق شاسع بين الإطارات الحائزة تصنيفاً جيداً وتلك المتدنية التصنيف. في مجال استهلاك الوقود، يشكّل ما يعادل 0,5 ليتر\100 كم، ما يوازي 80 ليتراً من الوقود في السنة (على قاعدة 15000 كم\سنة). في مجال الكبح على المسارات المبللة، يمثل الفرق الأقصى مسافة 18 متراً لسيارة منطلقة بسرعة 80 كم\س، ما يوازي طول 4 سيارات.

إن بدت الكفاءة في استهلاك الوقود المعيار الأهم بنظر المشرّع الأوروبي، فالأمان يظلّ الخاصة الأهم بالنسبة إلى السائق. من ناحية أخرى، يعلّق السائق أهمية ضئيلة على ضجيج السير، إذ يفضّل أن يطّلع على المسافة الإجمالية لخدمة الإطار، وهو معيار اقتصادي دقيق في وقت الأزمات.

منذ الأول من نوفمبر 2014، تم حظر بيع في الأروبا الإطارات الموسومة بالحرف G في مجال كفاءة استهلاك الوقود، وF في مجال الكبح على الأراضي المبتلة، ومع ذلك، فإن الإطارات المُصنَّعة قبل هذا التاريخ يمكنها أن تظل معروضة للبيع حتى 30 شهر من سريان هذا القانون، أي حتى الأول من مايو 2017. راجع لائحة المفوضية الأوروبية رقم 661 للعام 2009 الصادرة من قبل البرلمان الأوروبي والمجلس المنعقد بتاريخ 13 يوليو 2009، الفصل الثالث، المادة 13، الفقرة 5.

 

مزيد من المعايير على بطاقات الإطارات

تحسّن البطاقة التصنيفية اطّلاع المستهلك، لكنّها لا تكشف كلّ شيء. لا بدّ من أخذ معايير أخرى في الاعتبار لتقييم الأداء الفعلي للإطارات. من أبرزها مسألة المسافة الإجمالية للخدمة، لكن أيضاً الكبح على المسارات الجافة والتماسك على المنعطفات. يمكنك الاطلاع على هذه الخصائص في الاختبارات التي تجريها المجلات المتخصصة بالسيارات، وفي ملفات الإطارات المنشورة على موقعنا.

Simulateur étiquetage pneuالصورة © : rezulteo