دليل عملي لتصنيف الإطارات - تصنيف الإطارات خارج أوروبا

تصنيف الإطارات خارج أوروبا

تصنيف الإطارات نشر يوم (28/01/2013) الإثنين، 28 يناير، 2013 من طرف جلال الدين

حتى الآن، اعتمدت اليابان وكوريا فقط وضع علامات التصنيف على الإطارات. ولكن بلدانا أخرى مثل الولايات المتحدة والبرازيل ستقوم بنفس الشيء قريباً. إليكم لمحة عامة عن مختلف الإجراءات من معايير و مستويات و بطاقات.

التصنيف خارج أوروبا الصورة © : All Rights Reserved

ليس الاتحاد الأوروبي أول من أطلق بطاقة تصنيف لأداء الإطارات منذ عام 2010، أدخلت اليابان تصنيفاً للإطارات على أساس طوعي. تلتها كوريا في عام 2011، و جعلت هذا الإجراء إلزامياً في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012، في الوقت نفسه مع دول الاتحاد الأوروبي. وقد أعجب هذا التصنيف دولاً كبرى أخرى في العالم، حيث تضبط الولايات المتحدة نظامها الذي يتوقع أن يُعلنَ قريباً، في حين أن الصين والبرازيل أطلقتا برنامجهما الخاص للبحث في هذا الموضوع.

تصنيف الإطارات في اليابان

ليس التصنيف الياباني مختلفاً تماماً عن النظام الأوروبي، فهو يركز على معيارين اثنين: الكبح على الطرقات المبللة و مقاومة الدوران (المرتبطة مباشرة باستهلاك الوقود).  

يتكون مقياس مقاومة الدوران من 5 فئات

AAA

AA

A

B

C


يتكون مقياس الكبح على الطرقات المبللة من 4 فئات

a

b

c

d

لكي ينال إطار ملصق "كفاءة جيدة في استهلاك الطاقة" (أدناه)، يجب أن يصنف بمستوى A على الأقلّ في مقاومة الدوران.

مثال عن إطار ذي فعالية  في استهلاك الطاقة:

بطاقة إطارٍ في اليابانالصورة © : All Rights Reserved

 

 

 

 

 

بنيل إطار علامة AA في مقاومة الدوران وعلامة C في الكبح على الطرقات المبللة، فإنه يحمل رسم "كفاءة جيدة في استهلاك الطاقة".

تخطط اليابان تشديد هذا المقياس في عام 2016. كون الإطارات مسؤولة عن 20% تقريباً  من استهلاك الوقود  – وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عنه  – تأمل الحكومة في الاستفادة من هذه النقطة لبلوغ أهدافها البيئية التي حددتها.

 

تصنيف الإطارات في كوريا الجنوبية

قررت كوريا الجنوبية، التي تصدّر ما يقارب 30 % من إنتاجها إلى أوروبا من خلال علامات تجارية مثل Hankook هانكوك، Kumho كومهو أو Nexen نيكسين، أن تحذو حذو الاتحاد الأوروبي(UE). بعد أن أطلقت الحكومة تصنيفاً للإطارات على أساس طوعيّ في عام 2010، قرّرت جعل هذا الإجراء إلزامياً في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2012، في الوقت ذاته مع دول الاتحاد الأوروبي.

بطاقة إطار في كوريا الجنوبيةالصورة © : All Rights Reserved

 

مثل اليابان، لا تأخذ كوريا بعين الاعتبار سوى معيارين: الكفاءة في استهلاك الطاقة والكبح على الطرقات المبللة. ولكن تصنيفها يعطي أكثر أهمية للمعيار الأول من الثاني. المستويات بسيطة: 5 فئات (1 إلى 5) لكل من المعيارين.


في كوريا الجنوبية، يطبّق التصنيف على جميع الإطارات المباعة، أما على الإطارات البديلة، فيجب أن تظهر البطاقة مباشرة على مداسها. بخصوص "إطارات الاستخدام الأول" (التي توضع للسيارات الجديدة)، يفترض إدراج معلومات أداء الإطارات في دليل الاستخدام.

تصنيف الإطارات في الولايات المتحدة الأميركية

على الرغم من عدم اتخاذ الإدارة الأمريكية أي قرار بشأن تنفيذ تصنيف الإطارات، فقد أنجزت عملا كبيرا حول ذلك. بعد أن أجرت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) بحثا مستفيضا ومشاورات، اقترحت نموذجا لبطاقة يبدو مرضياً لمختلف الأطراف الضالعة في المشروع.

بطاقة إطار في الولايات المتحدة الأميركيةالصورة © : All Rights Reserved

يأخذ التصنيف الأمريكي بعين الاعتبار ثلاثة عوامل، و هي الكفاءة في استهلاك الطاقة و الكبح على الطرقات المبللة و طول فترة الخدمة بالكيلومترات. المستويات (على قاعدة 100 لأفضل أداء) نفسها بالنسبة للمعايير الثلاثة. إن اعتبار مستوى التلف في الولايات المتحدة  يمكنه أن يؤثر في المستقبل على الإجراءات المتبعة في بلدان العالم الأخرى.