اختبارات إطارات السيارات لمقارنة أدائها - مقارنة ريزلتيو العظمى: عشرة إطارات رياضية على طاولة الاختبار

مقارنة ريزلتيو العظمى: عشرة إطارات رياضية على طاولة الاختبار

اختبارات وتجارب نشر يوم (02/10/2013) الأربعاء، 2 أكتوبر، 2013 من طرف جلال الدين

إنه من الصعب أن نحكم بموضوعية فعالية إطار في قطاع تنافسي كما هو قطاع المنتجات الرياضة عالية الأداء. فقامت مجلة موتورسبورت بشراكة مع ريزلتيو تحقيقا دقيقا من خلال مقارنة مباشرة للإطارات عالية الأداء التي تعتبر المرجع في السوق وكانت النتائج مدهشة ومفيدة.

مقارنة بين إطارات على مسار مانيي-كور Magny-Cours أجرت ريزلتيو بشراكة موتورسبورت دراسة مقارنة: نتائج مثيرة للدهشة مضمونة! - الصورة © : rezulteo

إطارات عالية الأداء: مقارنة ريزلتيو العظمى

كيف يمكن أن نحكم بالتدقيق على نوعية إطار عالي الأداء؟ إن هذا سؤال من الصعب الإجابة عنه دون دراسة جد مفصلة لجميع المنافسين في السوق. ولا يمكن للتغييرات الأخيرة في مجال التنظيم التي تجبر وضع اللاصقات على جميع الإطارات المباعة داخل الاتحاد الأوروبي أن تطمئن المستهلكين على المعيار الوحيد المتمثل في الكبح على الأرض المبتلة. وتبقى الكفاءة في استخدام الطاقة ومستوى الضوضاء (وهما الميزتين التقنيتين الواجب ذكرهما على اللاصقات) بكل موضوعية أقل أهمية للإطار الرياضي الذي يتم شراءه بالأولوية لأدائه عند السياقة الديناميكية على المسار سواء على الأرض المبتلة أو الجافة. ويجب أيضا أن تؤخذ معايير أخرى هامة مثل سرعة التلف والاحساس عند السياقة أو حتى السعر بعين الاعتبار لهذا النوع من المنتجات وكلها نقاط لم يقم معيار اللاصقات بتغطيتها.

فلذلك كان من الواجب إيجاد وسيلة لمقارنة مباشرة بين المنافسين الرئيسيين لسوق الإطارات العالية الأداء التي نجدها على معظم السيارات الرياضية سواء المدمجة جد القوية أو سيارات السيدان الكبيرة أو حتى الفائقة الرياضية. وبصرف النظر عن عدد قليل من الفائقة الرياضية المتطرفة التي تتطلب تطوير مطاط خاص و100٪ حصري، تستخدم معظم هذه السيارات نفس أنواع المنتجات التي قد تختلف في قطر وعرض المطاط حسب حاجة المركبة. سوق رياضية حيث تكون فيها بوضوح بعض الأسماء أكثر شهرة من غيرها (Pirelli بيرلي،  Michelinميشلان...) ولكن تخفي العديد والعديد من المنافسين المجموعين من أجل مقارنة كبيرة ومرقمة بمنهجية صارمة. 

 

مركبة موضوع تجارب انتقائي 

اخترنا لاختبار العشرة منافسين الرئيسيين في السوق وفي البيئة الأكثر طبيعية ممكنة لإطار عالي الأداء: مسار سباق سيارات وفي هذه الحالة مسار المركب الشهير مانيي-كور الذي كان يستقبل خصيصا سباق جائزة فرنسا الكبرى للفورمولا 1 قبل بضع سنوات. ولهذا المسار ميزة تتمثل في أن ليس له أية علاقة مع أي من مصنعي الإطارات أي دون التعرض لخطر تحريف النتائج. ولكن تبقت مهمة العثور على سيارة تمتطي كل هذه المطاطات وقياسها من خلال مجموعة من الاختبارات. ولهذا المسار ميزة تتمثل في أن ليس له أية علاقة مع أي من مصنعي الإطارات أي دون التعرض لخطر تحريف النتائج. ولكن تبقت مهمة العثور على سيارة تمتطي كل هذه المطاطات وقياسها من خلال مجموعة من الاختبارات.

 

وقع خيارنا على سيارة فورد فوكس اس تي Ford Focus ST وهي سيارة رياضية مدمجة مناسبة تماما للإطارات الواجب اختبارها. وتعتبر بقوتها التي تبلغ كتلة أربعة أسطوانات ومشحونة بطاقة 250 حصان نموذجا أساسيا في فئة السيارات الرياضة بأسعار مقبولة إلى حد معقول وقادرة على البقاء متعددة المؤهلات بما فيه الكفاية في الحياة اليومية وهي أيضا فعالة جدا للسير بقوة على الطريق أو المسار.

إنها سيارة مجهزة باتصال إلى العجلات الأمامية مثل سيارات رينو ميجان ار اس Renault Megane RS وفولسفاجن سيروكو ار Volkswagen Scirocco R واوبل استرا او بي سي Opel Astra OPC   وكلها منافسات مباشرة حتى إذا قدمت سيارة فوكس اس تي Focus ST فلسفة أقل راديكالية بعض الشيء ومحركا أقل قوة بقليل. فجيء بأربعة نسخ من فوكس اس تي إلى المسار مع أربعة سائقين للتناوب على السياقة بوتيرة ضخمة. أما من الجانب اللوجستيكي، فدخلت ريزلتيو في شراكة مع صحفيي مجلة موتورسبورت Motorsport  بدعم من مركبين من وكلاء ألوبنو Allopneu مجهزين تجهيزا فائق الكمال. 

 

إطارات تم شراؤها في المحلات التجارية

نقطة هامة: بالنسبة لأنواع الإطارات العشرة التي قمنا بمقارنتها (بيرلي بيزيرو Pirelli P-Zero   وبريجستون بوتنزا اس 001 Bridgestone Potenza   وكونتيننتال كونتي سبورت كونتاكت 5 Continental ContiSportContact  وجوديير ايغل اف1 أسيمتريك 2 Goodyear Eagle F1 Asymmetric   وهانكوك فينتوس اس1 ايفي02 Hankook Ventus S1 EVO2   وميشلان بايلوت سبورت 3 Michelin Pilot Sport    ونكسن ان 8000 Nexen N8000  وتويو بروكسيس تي1 سبورت Toyo Proxes T1 Sport   وفريدشتين أولتراك فورتي Vredestein Ultrac Vorti  ويوكوهاما ادفان سبورت في105 Yokohama Advan Sport V105  ) فقد قمنا نحن بشرائها مباشرة في المحلات التجارية ولم تقم الشركات المصنعة أنفسها بتسليمها. 

تقوم الشركات المصنعة في كثير من الأحيان بإشهار منتجاتها الجديدة وتقترح بشكل منتظم مقارنة إطاراتها مع منتجات المنافسين وذلك في إطار تجارب تنظمها بدعوة صحفيين متخصصين في ميدان السيارات. ولكن من الصعب أن يكون هناك رأي موضوعي 100٪ على هذا النوع من الحدث حيث أن اهتمامها بوضوح هو عرض منتجاتها على حساب الإطارات المنافسة فمن المستحيل في هذه الظروف الحكم بموضوعية على جودة الإطار مقارنة بآخر. 

ومن خلال شراء الإطارات مباشرة في المحلات التجارية كما كل مستهلك عادي، نضمن أن تكون لنا نفس إطارات المستهلك. ولتجهيز فوكس اس تي Focus ST، اخترنا إطارا ذا مقياس 235/40 R18 95Y الذي يناسب السيارة طبيعيا والذي يتميز بكونه متوفرا عند جميع الشركات المصنعة بنفس مؤشر السرعة مما يمثل عاملا مثاليا للتأكد من مقارنة إلا منتجات منافسة مباشرة فقط. وإذا اختلف مؤشر السرعة من إطار لآخر لانحازت المقارنة لأنها تشمل منتجات مصممة لتلبية شروط مختلفة.

 

لكل الأسعار 

ولاحظنا بالفعل فارقا كبيرا في السعر بين الإطارات العشرة الداخلة في المنافسة حيت قد يصل من العادي إلى ضعف الكلفة بين أرخص منتوج (نكسن ان 8000 Nexen N8000 بسعر 99 يورو) وكونتيننتال كونتي سبورت كونتاكت 5 Continental ContiSportContact بسعر 174 يورو. وتعتبر كونتيننتال Continental وميشلان Michelin وبيرلي Pirelli هي الثلاثة إطارات الأغلى ​​ويمكننا أن نرى في ذلك علاقة مع السمعة التي توصلت هذه الشركات إلى اكتسابها على مدى العقود الأخيرة. ثم تتبعها إطارات يوكوهاما Yokohama وجوديير Goodyear ثم هانكوك Hankook وتويو Toyo وبريجستون Bridgestone وفريديشتين Vredestein وتبقى بالتالي نكسن Nexen الكورية الأقل كلفة بأسعار معقولة. 

 

... وكل الأوزان!

قد يكون فارق الأسعار جد كبير والمثير للاهتمام هو أننا نلاحظ نفس الشيء بالنسبة لوزن الإطارات. فأخذنا الوقت لوزن كل إطار ومرة أخرى، فاجأتنا الأرقام. فنجد فارقا بين الأخف وزنا (كونتيننتال Continental) والأثقل وزنا (فريدشتين Vredestein ) يبلغ 2.15 كلغ للإطار الواحد أي ثمانية كيلوغرامات ونصف للعجلات الأربع مما يشكل كتلة لا يستهان بها وهذا يؤثر حتما على السلوك الديناميكي للسيارة. هناك معيار مثير للاهتمام درسناه وهو التباين: من إطار لآخر من نفس العلامة التجارية، نجد تجانس كتلي أكبر أو أقل حسب العلامات. فبالنسبة لميشلان Michelin التي تعد بمثابة المرجع في هذا المجال، يشكل التباين معدل 10 غراما فقط ​​على الإطارات الأربعة أما على بيرلي Pirelli، فيبلغ 132 غراما. فلا شك أن ذلك يعود إلى اختلافات في السيطرة على وسائل الإنتاج عند الواحدة والأخرى. 

جدول الأوزان مانيي-كور الصورة © : rezulteo

 

 

<<إقرأ المزيد