اختبارات إطارات السيارات لمقارنة أدائها - الترتيب النهائي

الترتيب النهائي

اختبارات وتجارب نشر يوم (02/10/2013) الأربعاء، 2 أكتوبر، 2013 من طرف جلال الدين

نرى في نهاية مقارنتنا بين 10 إطارات عالية الأداء فوارق في الأداء بين الإطار والآخر حسب شعور السائق وحسب الظروف التي يتم فيها إجراء الاختبار. فعلى سيارة فوكس اس تي Focus ST ، ليس الإطار المفضل بالضرورة هو الذي نعتقده.

الإطارات العشرة تحت الاختبار في مانيي-كور سمحت الدراسة المقارنة بتبيين فروقات كبيرة بين كل إطار في ما يخص القبضة والكبح والتلف والسياقة - الصورة © : rezulteo

كما هو متوقع، لاحظنا فروقات كبيرة بين كل إطار من حيث الشعور عند السياقة والتوقيت الذي هو قادر على التحصل عليه على المسار والكبح والتلف. فلنفس السيارة الرياضية، تتأثر تجربة السياقة إلى حد كبير بالعلامة التجارية للإطار المختار. فعلى سيارة فوكس اس تي Focus ST يتفق سائقينا المختبرين بالإجماع على يوكوهاما ادفان سبورت في105 Yokohama Advan Sport V105   فتلمع في جميع المجالات مع أنه ليس الأغلى. ففاز على ميشلان Michelin الذي يعتبر قيمة مضمونة مع أنه يبقى مريح وفعال ومتجانس جدا. ثالثا، يوفر جوديير Goodyear شعورا ممتازا ويفرمل أفضل من المنافسة على الأرض الجافة ولكنه يتلف أكثر بعض الشيء. ويحتل هانكوك Hankook المرتبة الرابعة مع سلوك سليم وسهل ومجرد مما يجعله حلا وسطا جيدا. وبالتعادل، يعتبر فريدشتين Vredestein مفاجأة نظرا لسعره الأكثر معقولا فيفوز بسرعته الكبيرة على المسار بعض العلامات التجارية الممتازة على الرغم من سعر منخفض بنسبة 20%. 

جدول الترتيب النهائيالصورة © : rezulteo

وفي الوراء، يتمسك بريجستون Bridgestone بمكانته بفضل إطار دون عيب كبير ولكن غير لامع على وجه الخصوص. فيتقدم على بيرلي Pirelli وكونتيننتال Continental الذين خيبا الآمال في بعض النقاط. وتتأخر تويو Toyo وراءهم بسبب سوء نتائج الأداء عند الكبح ونقص التميز. وتقفل نكسن Nexen الترتيب وحتى إذا كان هو الأرخص  وبصفة كبيرة، فمن غير المستحسن استعماله بسبب طول عمر قصير جدا وردود الفعل غريبة أحيانا.

 

السياقة على مسار مانيي-كورالصورة © : rezulteo

لقد اخترنا في مقارنتنا أداء الاختبارات على الأرض الجافة فقط. ومن المكن أن نتصور أنه إذا كان الاختبار قد أدمج السير على الأرض المبتلة لكانت النتائج وخاصة بالنسبة للعلامات التجارية برميوم المتأخرة في هذا الترتيب. وقد اعتمدت دون شك بعض الشركات المصنعة خيارات مختلفة لتطوير – وشروط الفعالية – لإطاراتهم الرياضية. ولكن ها هو الترتيب الصحيح عموما على الأرض الجافة. ومن المكن أيضا أن نتصور أن بعض الجوانب قد تختلف حسب سيارة الاختبار وخاصة من حيث الإحساس عند السياقة أو تجانس التلف. ولكن إذا كنت تملك سيارة رياضية مدمجة بالدفع، فإنك تعلم الآن أي إطار يلزمك لكي تكون أكثر فعالية على المسار أو على الأرض الجافة.

 

 << قراءة المقال السابق