اختبارات إطارات السيارات لمقارنة أدائها - الأداء البحت على المسار: تغيرات كبيرة

الأداء البحت على المسار: تغيرات كبيرة

اختبارات وتجارب نشر يوم (02/10/2013) الأربعاء، 2 أكتوبر، 2013 من طرف جلال الدين

يسمح الأداء على المسار، بعيدا عن الفجوات الرقمية، تسليط الضوء على اختلافات غير متوقعة من حيث الإحساس والسياقة البحتة. فتكون النتائج المقاسة والملاحظة أحيانا مثيرة للإعجاب.

الأداء على المسار يعطي اختبار الإطارات في ظروف القيادة المزيد من النتائج - الصورة © : rezulteo

فلندخل الآن صلب الموضوع. لقد صممت هذه الإطارات في المقام الأول لتوفير أقصى قدر من الفعالية الممكنة في السياقة الرياضية. فكان على المقارنة أثناء لعبة السياقة على مسار مانيي-كور  أن تسمح بتحديد تسلسل هرمي واضح بين النماذج. وكانت النتائج مذهلة هنا أيضا: ليس فقط أن الفجوة بين الأداء ملموسة ولكن التأثير على التوقيت ضخم جدا مع قياس يفوت ثانيتين في اللفة بين أسرع وأبطأ إطار. وهنا نجد ليست أشهر الأسماء التي تتربع أعلى القائمة فيسبق بطل التوقيت وهو يوكوهاما Yokohama بأكثر من ثانيتين بيرلي Pirelli الذي هو أبطأ الإطارات. ونجد كونتيننتال Continental في المرتبة ما قبل الأخيرة وراء نكسن Nexen.

جدول الاختبارات الشخصية الصورة © : rezulteo

وأكثر من نتيجة التوقيت، فإن فارق السلوك خاصة الذي نشعر به أثناء القيادة هو ما أثار دهشة السائقين المختبرين. وحسب الإطار الذي تمتطيه السيارة، تغير الفوكس اس تي Focus ST السلوك جذريا. عند تجهيزها بيوكوهاما Yokohama ، تقطع الفوكس اس تي Focus ST كل المنعطفات بسهولة مدهشة. وعكس ذلك، كانت جد صعبة السياقة على نكسنNexen   الكوري فدون أن يكون أبطأ في التوقيت جعل مهمة السائق الأكثر صعوبة: لم تكون هناك أية دقة عند المنحنيات والفك المفاجئ... ويزعج حتى نظام منع غلق العجلات عند الكبح الثقيل. فلا يمكن أن تكون القيادة نظيفة مع هذه الإطارات رغم أن عشاق التزلج ستتمتعون بها أكيد. وأكثر أمانا، يضر إطار كونتيننتال متعة السياقة بجعل السيارة تحت منعطفة رغم تماسك سليم. ونجد فريدشتين السريع جدا في التوقيت ممتعا جدا في السياقة مع عيب وحيد وهو الفك المفاجئ عندما يصل إلى الحد. أما ميشلانMichelin   فهو متجانس جدا ورياضي واتجاهي ودقيق ونفس الشيء بالنسبة لجودييرGoodyear ، الذي لا يمانع أن يتخذ سياقة قوية جدا ويبقى جد تصاعدي في سلوكه.

جدول توقيت كل دورةالصورة © : rezulteo

يلبي بريجستون Bridgestone بطريقة حسنة لأوامر السائق ويتصرف بشكل ملحوظ في مدخل المنحنيات ولكنه سرعان ما يتعرقل فيضع الفوكس اس تي Focus ST في وضعية تحت منعطفة. أما تويو Toyo فيتمكن من إظهار تقدم بشكل معقول لكنه يعاني من نقص كبير في الشخصية. ويتحصل إطار بيرلي Pirelli على أكبر أداء مضاد من حيث التوقيت فقد خيب آمالنا بالنسبة للشعور عند السياقة على متن فوكس اس تي Focus ST بسلوك خاطئ في بعض الأحيان وفك متكرر من القبضة وإحساس بالنقص حتى في المنحنيات السريعة. وأخيرا، يهيمن يوكوهاما Yokohama على المناقشات سواء من حيث التوقيت أو للشعور الخاص بالسائق.

 

 

معرفة المزيد

بعد التجارب الشخصية تركزت على ثلاثة معايير (التوازن، الدقة، حد القبضة) تحدثنا مع سائقينا الثلاثة الذين عبروا رأيهم في معيار معين
 يتكلمنا هنا الصحفي المتخصص في مجال الإطارات جوليان تايلانديير عن الدقة. 

 

 

<< قراءة المقال السابق 
 إقرأ المزيد >>