اختبارات إطارات السيارات لمقارنة أدائها - أول اختبار ديناميكي: الكبح على الأرض الجافة

أول اختبار ديناميكي: الكبح على الأرض الجافة

اختبارات وتجارب نشر يوم (02/10/2013) الأربعاء، 2 أكتوبر، 2013 من طرف جلال الدين

يبقى الكبح معيارا أساسيا في اختيار الإطار سواء كان رياضيا أم لا. وتم اختبار فعالية منافسينا العشرة على 100 إلى 0 كم في الساعة وآخرتها نتائج مثيرة للاهتمام وبعض المفاجآت.

اختبار الكبح على مسار مانيي-كور أول اختبار على مسار مانيي كور: الكبح على الأرض الجافة - الصورة © : rezulteo

إن سيارة فورد فوكس اس تي Ford Focus ST  مجهزة أصليا بإطار جوديير ايغل اف1 أسيمتريك 2 Goodyear Eagle F1 Asymmetric   فاحتفظنا بهذا التجهيز عند الاختبار ليكون بذلك المؤشر المرجعي مع إطارات قد سارت قبل ذلك. وراقبنا عن كثب خلال كل اختبار تطور الظروف (درجة حرارة المسار والطقس...الخ) بحيث لا تأتي التغيرات المفرطة لتشويه المقاييس. ثم مر كل إطار بأربعة اختبارات كبح على 100 كلم في الساعة بمرور الإطار المرجعي ثلاث مرات للتحكم في ظروف القياس وتعتبر الأرقام المتحصل عليها كمتوسط هذه الاختبارات الأربعة. وفي الأخير، نجد فجوة تبلغ أكثر من ثلاثة أمتار بين الأفضل والأقل فعالية لتوقف السيارة تماما. فيتميز جوديير Goodyear في هذا التمرين أمام يوكوهاما Yokohama وميشلان Michelin وبريجستون Bridgestone. أما من جانب النتائج السيئة، تكون تويو Toyo في آخر القائمة وراء نكسن Nexen الكورية. 

جدول الكبح الصورة © : rezulteo

 

توجد بين الأفضل والأسوأ مسافة 3.15 متر أي حجم سيارة مدنية صغيرة. وإذا تجاوزنا الفعالية البحتة على المسار عند نقاط الكبح المكثف، تجعلنا هذه النتائج أيضا نفكر في عواقب مثل هذه الفجوة الكبيرة على الطريق، على سبيل المثال أثناء الكبح في حالات الطوارئ على فرش أردأ من طلاء مسار السيارات. ونذكر أنه لم يتم قياس أداء الكبح على الأرض المبتلة في هذه المقارنة حيث أنه يرد مباشرة على لاصقات الإطار في المحل لأنه أحد المعايير الثلاثة التي يجب ذكرها منذ النظام الجديد لوضع اللاصقات. 

 

معرفة المزيد

بعد التجارب الشخصية تركزت على ثلاثة معايير (التوازن، الدقة، حد القبضة) تحدثنا مع سائقينا الثلاثة الذين عبروا رأيهم في معيار معين
يتكلمنا هنا الخبير الفني في مجال الإطارات ماركو كانديلو عن حد القبضة.

 

<< قراءة المقال السابق 
 إقرأ المزيد >>