إطارات رياضية و عالية الأداء، إطارات و سباقات - سباق لومان 24 ساعة : أقرب إلى السباق مع ميشلان

سباق لومان 24 ساعة : أقرب إلى السباق مع ميشلان

رياضة نشر يوم (18/07/2014) الجمعة، 18 يوليو، 2014 من طرف نبيل

في الدورة الـ 82 لسباق لومان 24 ساعة الأسطوري، تمت دعوتنا من قبل مصنع ميشلان Michelin حتى نعيش السباق عن قرب، ونتعرف على التحديات التي تواجه الإطارات في مثل هذه المنافسة.

سيارة بورش  911 آر إس آر سيارة بورش 911 آر إس آر Porsche 911 RSR تنطلق من جديد من منصات مضمار سباق لومان 24 ساعة 24h Du Mans ؛ حدث تابعته ريزولتيو ! - الصورة © : rezulteo

إطارات ميشلان Michelin وسباق لومان : قصة مشتركة

أُجريت الدورة الأولى لسباق لومان المسمى بـ  24H du Mans في عام 1932 وفاز بها مان رونيه ليونارد Mans René Leonard  وأندريه لاجاش André Lagache على متن سيارتهما كرونار & والكر سبورت Chenard & Walcker Sport  المُجهزة بإطارات ميشلان Michelin. ومنذ ذلك الحين، ارتبط اسم الشركة المُصنِّعة بهذا السباق، بحيث أصبحا جزء لا يتجزأ. مثَّل سباق 24h du Mans وما زال يمثل معمل اختبار مُبْهر موضوع تحت تصرف مُصنِّعي السيارات لاختبار تكنولوجياتهم الجديدة، واقتراح مفاهيم مبتكرة، وخلق تصميمات متجددة دومًا...  ينطبق الأمر كذلك على الإطارات وشركة ميشلان Michelin.

 

عمل جدير بهوت كوتور

في خضم سباق كهذا السباق، يقوم على القوة والتحمُّل، فإن حركة خاطئة من الإطارات يمكن أن تتسبب في خسارة السباق. وكما يقول المثل : يمكن ربح السباق على المضمار، لكنه يخسرعلى المنصات. لذا، يُعد دور المُصنِّعين رئيسيًا. سمحت لنا ميشلان Michelin باكتشاف الجانب الخفي عبر زيارة لورش التصنيع الخاصة بها. ولفهم هذا المكان الخاص جدًا بشكل أفضل، حيث يترك الهدوء والدقة انطباعًا عامًا مميزًا في لحظة واحدة، حصلنا على مرشد للمكان من اختيارنا : فابيين جاردي Fabienne Gardy، مسؤولة في كلية الإطارات في مدينة كليرمون فيران Clermont-Ferrand.

زيارة إلى ورش ميشلان Michelin  بصحبة مرشد خبير بالمكانالصورة © : rezulteo

7000 ؛ هذا هو عدد الإطارات التي أنتجتها شركة ميشلان Michelin من أجل تلبية متطلبات هذا السباق. ليس أقل من 17 مقطورة لحمل هذه الإطارات... ومن هنا بدأ التحدي. يجدر الإشارة هنا إلى أن كل هذه الإطارات ليست متطابقة... تعمل الفِرَق في ظل تعاون وثيق مع التقنيين الخبراء بشركة ميشلان Michelin (واحد لكل فريق) من أجل تطوير إطارات في أعلى درجات التميز لكل سيارة، وفقًا للشكل الهندسي، والحمل على العجلات، والقادة... (يذكر أنه على سبيل المساواة، يمكن لكل متسابق أن يطلب إطارات متسابق آخر لتجريبها). يعمل هؤلاء التقنيون على تصميم الإطارات حتى قبل أن تكون بعض السيارات قد صُممت بعد ! ولتوضيح هذا العمل الجدير بكبرى الشركات المُصنِّعة، تجدون هنا صورة  للإطارات المطر تم حفرها باليد للنموذج الأولي لسيارة تعمل بالكهرباء بنسبة 100٪  وهي  سيارة نيسان (ZEOD RC)

إطارات المطر الخاصة بسيارة ZEOD RC  مصنوعة يدويًاالصورة © : rezulteo

ما لمسناه في هذه الزيارة هو قبل كل شيء الالتزام وحب العمل اللذان تتمتع بهما فرق ميشلان Michelin. ويأتي في المقام الثاني، التزام المُصنِّع الكليرموني في السباق. النصر ليس الهدف الرئيسي للمُصنِّع الذي يحمل شعار البيبندوم. في الواقع، تستخدم ميشلان Michelin تجربة المضمار لخلق نقلة تكنولوجية من عالم السباق إلى عالم إطار السياحة. في النهاية، ثمة العديد من التكنولوجيات المبتكرة في لومان التي تم وضعها في إطارات السياحة. 

>> انظر صور زيارة ورشة التصنيع

 

تجربتنا في سباق 24h du Mans

بعد الجولة التي قمنا بها في ورش ميشلان Michelin، ذهبنا إلى المنصات حيث حس التوتر والإثارة قبل عدة ساعات فقط من بدء السباق. كان هناك العديد من المشاهدين الموجودين ليستمتعوا عن قرب بسيارات السباق.

الصورة © :
 

بعد زيارة ورشة التصنيع، عدنا إلى جناح الاستقبال الخاص بميشلان Michelin والذي يتمتع بإطلاله كامل على المضمار. يقع هذا الجناح على بعد عشرة أمتار تقريبًا من مسار السباق.

الصورة © :
 

ينطلق السباق في الساعة الثالثة بعد الظهر، لذا فقد ذهبنا إلى كابينة الاختبارات الخاصة بميشلان Michelin والواقعة تمامًا أمام خط البداية. نقطة ممتازة لانطلاق سباق 24h du Mans، تسمح باستشعار حماس وإثارة الجمهور، والفرق المشاركة. بمجرد انطلاق السباق، ومرور الدورات الأولى، غادرنا إلى مكان آخر، لكنه مميز لمتابعة السباق، لاسيما ملاحظة المضمار…

 

 

عشنا سباق 24h du Mans  ساعة بساعة حتى أثناء الليل. وحتى لا يفوتنا شيء من السباق، ظللنا مستيقظين طوال الليل (انظر الدليل في الصورة بالأسفل)، الأمر الذي مكننا من أن نتابع مباشرة أحد منعطفات السباق. في حوالي الساعة الخامسة صباحًا، وقع حادث تقني لفريق تويوتا الخاص بناكاجيما Nakajima  (الذي كان يتقدم السباق حتى تلك اللحظة) أجبره على الانسحاب، مما سمح لسيارتي الأودي Audi والبورش Porsche  من أن يكونا في مثلث الصدارة.

 

الترتيب في منتصف السباقالصورة © : rezulteo

 

في الصباح التالي، تمكنَّا من متابعة السباق من موقعين أسطوريين : أول زجزاج في منطقة إينوديير Hunaudières  ومنعطف بورش Porsche.

الصورة © :
 

ولمتابعة وصول سيارات السباق، عدنا بالتأكيد إلى الكابينة للاستمتاح بالمشهد، وبحماس المشاهدين،  وبفرحة أودى Audi التي فازت بالسباق للمرة الخامسة على التوالي بتحقيقها نجاحًا مزدوجًا بالمركز الأول والثاني.  

وختامًا، يمكننا القول بأنه : سواء أكنا عاشقين للسيارات أم لا، يعد سباق 24h du Mans حدثًا فريدًا واستثنائيًا استطاع أن يجمع الكبار والصغار...   نصيحة : إن كانت لديك فرصة في المشاركة في هذا السباق، فلا تتردد لحظة واحدة  !