إطارات رياضية و عالية الأداء، إطارات و سباقات - تجربة إطاري بيريللي بي زيرو وتروفيو آر بواسطة ريزولتيو

تجربة إطاري بيريللي بي زيرو وتروفيو آر بواسطة ريزولتيو

رياضة نشر يوم (16/12/2015) الأربعاء، 16 ديسمبر، 2015 من طرف جيليان تايانديير

يُعد بيريللي بي زيرو Pirelli Pzeroوتروفيو آر Trofeo R بمثابة إطارين رئيسيين في التشكيلة الرياضية لشركة بيريللي Pirelli المصنعة للإطارات. لقد حظينا بفرصة اختبارهما على حلبة السباق من أجل تقييم قدراتهما ومعدلات أدائهما الحقيقية. ونقدم لكم اليوم تقريرنا عن هذه التجربة المتميزة.

تجربة إطار بيريللي بي زيرو على سيارة لامبورجيني هوركان تجربة إطاري بيريللي بي زيرو Pirelli Trofeo R وتروفيو آر Trofeo R على سيارة لامبورجيني هوركان Lamborghini Huracan - الصورة © : Pirelli

تفقد الإطارات

تتألف تشكيلة بي زيرو Pzero من منتجات معتمدة للاستخدام على الطرق السريعة، وقابلة لتجهيز معظم السيارات الرياضية الموجودة في السوق. عرض التشكيلة (من أقل إطار رياضي وحتى أكثر الإطارات تطورًا).

    إطار بي زيرو نيرو جي تي Pzero Nero GT :

      هذا الإطار مُصمَّم للرحلات والتجوال، وهو موجه للسيارات المدمجة وسيارات السيدان.

       إطار بي زيرو روسو Pzero Rosso :

        يتمتع بقدرات رياضية أكبر قليلاً من إطار نيرو جي تي Nero GT، ويبقى إطار سفر وتجوال مُعد للاستخدام متعدد الأغراض.

          إطار بي زيرو Pzero :

            يعد هذا الإطار هو الإكثر مبيعًا في التشكيلة، وهو مُصمَّم لتجهيز السيارات الرياضية، كما يشكل بالفعل الإطار الأصلي للعديد من السيارات الرياضية الفخمة (مكلارنMcLaren ، ولامبورجيني Lamborghini، ... الخ).
            الاستخدام المنصوح به : 90% طرق، و10% حلبات السباق.

              إطار بي زيرو كورسا سيستيم Pzero Corsa System :

                هذا النمط المبتكر من الإطارات مكون من إطارات اتجاهية للمحور الأمامي، وإطارات غير متماثلة للمحور الخلفي، وهو مُوجَّه للسيارات الرياضية العالية جدًا.

                الاستخدام المنصوح به : 60% طرق، و40% حلبات السباق

                  إطار بي زيرو تروفيو آر Pzero Trofeo R

                    إطار تروفيو Trofeo هو إطار سيمي سليك مُصمَّم للسيارات ذات معدلات الأداء العالية، حيث يمنح التصاقًا استثنائيًا على الأرض الجافة، لكن استخدامه محدود أكثر على الطرق المبتلة.

                    الاستخدام المنصوح به : 10% طرق، و90% حلبات السباق

                    إطاران وفلسفتان  

                    لقد سمحت لنا بيريللي Pirelli بتقييم الإطارين الأكثر ابتكارًا في تشكيلتها الرياضية : إطار بي زيرو Pzero وإطار تروفيو آر Trofeo R.
                    كان الهدف المزدوج هو تقييم مستوى أداء هذين الإطارين، والتعرف بشكل خاص على فارق الالتصاق بالأرض الذي يمكن يوجد بينهما.

                    إطار بيريللي بي زيرو بجانب إطار بي زيرو تروفيو آر  الصورة © : Lizeo Online Media Group

                    بي زيروPzero هو إطار رياضي عالي الإداء مُصمَّم للاستخدام على الطرق بشكل أكثر، وبالتالي، فقد تم تصنيع كل العناصر المكونة له وفقًا لنمط الوظائف المتعددة. إنه إذًا قبل كل شيء إطار للسير على الطرق السريعة، ويجب التعامل معه في هذا الإطار.

                    إطار تروفيو آر Trofeo R هو إطار سيمي سليك، وهو يمثل الإطار المعتمد للسير على الطرق، والإطار الأكثر رياضية في تشكيلة بيريللي Pirelli. يستهدف هذا الإطار الوصول إلى أقصى معدلات التماسك والالتصاق بالأرض، والتحمل في الحلبة، والشعور في القيادة. تصنف معدلات الأداء الخاصة به، مثل استهلاك الوقود، ومستوى الرنين، في المرتبة الثانية.

                    الاختبار التفاضلي

                    كان الرهان الأساسي في هذا السياق هو التمكن من مقارنة هذين الإطارين بعضهما ببعض، وكذلك التمكن من الحكم على الاختلافات الحقيقية بينهما فيما يتعلق بمعدلات الأداء، وتحمُّل السيارات والظروف المواتية.

                    تجربة إطار بيريللي بي زيرو Pirelli Pzero في مركز القيادةالصورة © : Pirelli

                    تم تخصيص نوعين من السيارات لخوض هذه التجربة : سيارات أودي تي تي إس Audi TTS ذات  الـ 310 حصانًا على حلبة Driving Center الملتوية بطول 1.6 كيلومتر، وسيارات لامبورجيني هوركان Lamborghini Huracan ذات الـ 610 حصانًا على مضمار بول ريكارد البالغ طوله 5.8 كيلومتر. قام الاختبار على تجربة الإطارين على التوالي.

                    أفضل بثلاث ثوان على حلبة السباق

                    لا يُعد الـ Driving Center حلبة سريعة، فأرضيته الكاشطة، ومنحنياته المتعددة البطيئة والصعبة تضع الإطارين في اختبار قاس. لم تبرز الجولات التي قام بها إطار بي زيرو Pzero أي نقاط ضعف محددة. وحتى إذا لم يكن الإطار في أفضل حالاته، إلا إنه كان يمنح تحكمًا كاملاً في حركات جسم السيارة، ومستوى ثابت من الالتصاق بالأرض. بدا أن فاعلية الإطار  تنخفض مع الجولات، ولكن ليس ثمة أي مشكلة في هذا الصدد.

                    سيارة أودي تي تي إس Audi TTS تسير على حلبة Driving Center  الصورة © : Pirelli

                    عندما جاء دور إطار تروفيو آر Trofeo R، وجدنا أنه قد قلب الأمور تمامًا وغير السيارة الكوبية بشكل جذري، لاسيما على مستوى معدلات الاتصاق المذهلة بالأرض. وإذا كان هذا الإطار يتميز بشعور ممتاز على المقود، فإنه قد حقق كذلك 3 ثوان كاملة تؤكد الفارق المذهل في معدلات الأداء الأسياسية. لقد كان اختبارًا مذهلاً على مضمار ضيق جدًا، وفي ظروف مشابهة وعلى سيارة مماثلة، ويمكن أن يشكل وحده دليلاً قويًا للشراء بالنسبة للسائقين الذين يبحثون عن معدلات الأداء القصوى.

                    التأكيد على سيارة لامبورجيني هوركان Lamborghini Huracan

                    كانت التجربة الأولى مجرد إحماء مقارنة بالتجربة الثانية على متن سيارة لامبورجيني هوركان Lamborghini Huracan القوية ذات الـ 610 حصانًا.

                    سيارة لامبورجيني هوركان Lamborghini Huracan أمام المنصةالصورة © : Pirelli

                    بدأت التجربة الأولى كالمعتاد بإطار بي زيرو Pzero. كانت السيارة الكوبية الإيطالية تبدو دقيقة، وواثقة، لدرجة أننا بتنا نتخيل بصعوبة كيف يمكن لإطار تروفيو آر Trofeo R أن يتمتع بفاعلية أكبر من هذه. أظهر إطار الطرق السريعة ذاك تناغمًا كاملا مع سيارة الهوركان Huracan ، يصعب قياسه.

                    ثم حان دور إطار تروفيو آر Trofeo R الذي أظهر تغييرًا ليس كبيرًا هذه المرة على مستوى الشعور به على المقود، لكن التصميم المتقدم جدًا للسيارة اللامبورجيني Lamborghini قد فسر لنا بالتأكيد سبب ذلك. ولكن على مستوى الفاعلية، كان معدل الأداء الذي حققه هذا الإطار مذهلاً. كنا نُقيِّم في حلبة بول ريكارد Paul Ricard بنفس معايير تقييم السيارات الرياضية الحديثة المُصمَّمة للسير على حلبات السباق فقط. كم كانت سيارة الهوركان Huracan تبدو أنيقة، وذات قوة فريدة، عند تجاوزها للمنعطفات مظهر محورها الأمامي أو الخلفي. لقد كانت تمنح شعورًا مذهلاً بالفاعلية والقوة. وفي النهاية، بدا لنا معدل الاهتراء الناتج عن الاستخدام معقولاً.

                    سيارة لامبورجيني هوركان على حلبة بول ريكارد  الصورة © : Pirelli

                    وفي الختام، يمكننا القول بأن بيريللي Pirelli تستحق عن جدارة مكانتها كشركة متخصصة في الإطارات الرياضية. إن خاصية تعدد الوظائف الذي يتمتع بها إطار بي زيرو Pzero ، ومعدل الأداء العالي جدًا لإطار تروفيو آر  Trofeo R يؤكدان المستوى الفائق الذي وصلت إليه الشركة.

                    تسمح بيريللي Pirelli بعمل هذه التجارب والاختبارات أثناء عروض Pzero Experience، وهو نوع من سباقات التراك دايز التي يتمتع فيها المشاركون بتوجيه وتنظيم مميزان جدً.