إطارات رياضية و عالية الأداء، إطارات و سباقات - الشركات المُصنِّعة للإطارات في مجال السيارات الرياضية : من يقوم بماذا ؟

الشركات المُصنِّعة للإطارات في مجال السيارات الرياضية : من يقوم بماذا ؟

رياضة نشر يوم (05/05/2017) الجمعة، 5 مايو، 2017 من طرف جيليان تايانديير

استفادت الشركات المُصنِّعة للإطارات، المشاركة في العديد من سباقات السيارات، من منصات التواصل العظيمة هذه من أجل زيادة شهرتها. ولكن ما هي المسارات التي تتواجد فيها هذه الشركات ؟ نقدم لكم هنا جولة سريعة حول شركات الإطارات التي تستثمر في مجال السيارات الرياضية.

إطار سباق فريد من نوعه الصورة © : Fotolia

ُعد رياضة السيارات بمثابة فرصة ذهبية بالنسبة لماركات الإطارات التي ترغب في زيادة نطاق تسويقها، لاسيما وأنها مليئة بالعواطف الجياشة، ومعدلات الأداء المميزة. أصبحت الشركات المصنِّعة الإطارات تتمتع بعلاقة خاصة مع سباقات السيارات، سواء من أجل تطوير إطاراتها في بيئة تحث على الإبداع، أو من أجل الاستفادة من شهرة السباقات للوصول إلى شرائح أكبر من الجمهور.

 ميشلان ؛ مرجعية فريدة من نوعها

اختارت ماركة بيبندوم سريعًا مجال رياضة السيارات لتطوير قدرتها على التواصل مع الجمهور. لقد مرت هذه الماركة العملاقة بكل السباقات الكبرى ومنها الفورمولا 1، كما أنها لا تخفي رغبتها في أن تعود إليها بعد أن أصبحت سيطرت على سباق الفورمولا E عقب افتتاحة في 2014.

لكن السباقات الفرنسية تظل أرض اللعب الخاصة بميشلان Michelin التي تدين لها بالكثير في شهرتها. يتمتع السباقات الأسطوريان 24heures du Mans وDakar، منذ انشائهما، بعلاقة وثيقة مع ميشلان. لقد أعطت الميداليات التذكارية العديدة التي حُصدت في هذه السباقات من قبل سيارات مُجهَّزة بإطارات ميشلان Michelin، لهذه الماركة صيتًا كبيرًا داخل وخارج فرنسا.

 فايرستون ؛ إنها أمريكا !

 تمامًا كميشلان Michelin في فرنسا، ركزت الماركة الأمريكية فايرستون Firestone على السوق الرياضي المحلي. فرضت هذه الماركة نفسها كماركة مرجعية طوال عدة سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية وأصبحت شريكة تاريخية لسباق الـ 500 ميل بمدينة إنديانابوليس وكذلك لسباق IndyCar. استغلت هذه الماركة التابعة لبريجستون Bridgestone - والتي ركزت أيضًا على السباق الياباني المحلي Super GT - من الشهرة الكبيرة التي تحظى بها سباقات الفورمولا 1 الأمريكية، وأصبحت موردها الحصري عام 2000. وهكذا تحققت تلك الرابطة التي يراها ملايين المشاهدين في الولايات المتحدة بأنها أسطورية.

 معامل اختبارات جوديير ودنلوب

على خطى فايرستون Firestone - التي صاحبت ظهر سباق NASCAR الذي يعد السباق الرئيسي للسيارات التابعة لسلاسل إنتاج في الولايات المتحدة -، فرضت جوديير  Goodyearنفسها كمورد مرجعي لسباقات الـ "stock-car"، ذائعة الصيت في البلاد. استطاعت هذه الماركة الأمريكية مؤخرًا لفت الأنظار عبر وضعها لشرائح صغيرة داخل الإطار يمكنها تحديد الموقع وقياس معدلات الأداء أثناء السباق. ابتكار صغير في هذا المجال استفادت منه إطارات جوديير Goodyear التي تتمتع بجمهور عريض.

وبالتوازي، لطالما كانت شركة دنلوب Dunlop البريطانية التابعة لها بمثابة مرجعية هامة في سباق ال Mans وكذلك في عدة سباقات دولية. هذه الماركة متواجدة بشكل خاص في عالم العجلتين حيث أصبحت الراعي الرسمي لسباق Moto 2 وMoto 3 منذ عدة سنوات.

الفولامولا 1 لبيريللي

لطالما تركت الفئة الملكية في مجال رياضة السيارات شركات الإطارات المختلفة تتجابه على الأسفلت. كانت ميشلان Michelin، وبريجستون Bridgestone، وجوديير Goodyear، وبيريللي Pirelli تجهز مختلف السيارات التي كانت تختار إطاراتها حتى عام 2007، وهنا كان قرار الانتقال إلى تصبح مورد فريد من نوعه. تمكنت بيريللي Pirelli، عبر عقد تم إجراءه عام 2011، من الاستفادة بشكل كبير من شعبية البطولة التي تضم أكثر من 450 مليون مشاهد كل عام. كما أصبحت هذه الشركة الإيطالية العملاقة شريكة لسباقات الـ GP2، والـ GP3، المؤديتين إلى الفورمولا1. دخلت هذه الشراكات في الخط التوجيهي لهذه الشركة الإيطالية التي جعلت من السرعة أداة التواصل رقم 1 الخاصة بها.

يوكوهاما، وهانكوك، والسيارات السياحية

إذا كان يصعب على بعض شركات تصنيع الإطارات التمتع بصيت تاريخي، فإن بعضها يراهن مع ذلك على الرياضة، ويتخصص في البطولات عالية الأداء. دخلت يوكوهاما Yokohama في تحدي السيارات السياحية، والتحقت ببطولة WTCC، وETCC. نفس الاستراتيجية بالنسبة لهانكوك Hankook التي أصبحت شريك البطولة المانية للسيارات السياحية (DTM) وسلسلتها الجديدة : Audi Sports TT Cup. وتعد هذه الشركة الكورية شريكة كذلك مع الفورمولا 3 في أوروبا، وهي بطولة أحادية المكان للسائقين الشباب.

لكل ماركة طريقها الخاص

بريجستون Bridgestone Super GT, FIA World Karting Championship, FIM EWC
فايرستون Firestone IndyCar Series
ميشلان Michelin Le Dakar, 24h du Mans, Le Dakar, Moto GP, Formule-E, WRC, WEC, EWC
بي إف جودريتش BFGoodrich  Off Road, le Dakar, RedBull Global RallyCross, Pikes Peak
جوديير Goodyear NASCAR, NHRA (Dragster)
دنلوب Dunlop Moto2, Moto3, EWC, Moto-cross GP, Nürburgring
بيريللي Pirelli Formule 1, GP2, GP3, GT Blancpain, WRC, WSBK, MX1, MX2
يوكوهاما Yokohama WTCC, ETCC, GP Macao de Formule 3, Nürburgring
هانكوك Hankook DTM, Formule 3 Europe, Audi Sport TT Cup, 24 Series, Pikes Peak
كومهو Kumho Zandvoort Masters of F3, 24h de Nürburgring, Formule 4 Series de France

تويو تايزر Toyo Tires:

 البطولة اليابانية Drifting D1, سائقو داكار, السائقون الهواة والمحترفون.

كوبر تايرز Cooper TyresFIA World Rallycross, David Coulthard, Xavier Foj, pilotes du Dakar
فالكن Falken Equipe Porsche 911, Off Road