إطارات رياضية و عالية الأداء، إطارات و سباقات - اختبار مرسيدس أس أل أس أي أم جي جيتي3 الفائزة في سباق 24 ساعة لنوربورغرينغ

اختبار مرسيدس أس أل أس أي أم جي جيتي3 الفائزة في سباق 24 ساعة لنوربورغرينغ

رياضة نشر يوم (16/10/2013) الأربعاء، 16 أكتوبر، 2013 من طرف نبيل

وكان لنا شرف اختبار مرسيدس أس أل أس أي أم جي جيتي3 Mercedes SLS AMG GT3 الفائزة في السباق الأكثر صعوبة في العالم. نجاح كانت فيه فعالية التجهيز بإطار دنلوب Dunlop حاسما بالضرورة.

مرسيدس أس أل أس أي أم جي جيتي3 Mercedes SLS AMG GT3 على المسار جهزت دنلوب Dunlop مرسيدس أس أل أس أي أم جي جيتي3 Mercedes SLS AMG GT3 في فوزها أثناء سباق 24 ساعة لنوربورغرينغ - الصورة © : rezulteo

600 قدرة حصانية وأجنحة نورس

وقد تم تصميم أس أل أس أي أم جي جيتي 3 SLS AMG GT3 من طرف مرسيدس Mercedes لتلبية تنظيم جيتي3 GT3 لسباقات حيث تشن تقريبا كل الشركات المصنعة للسيارات الرياضية معارك أنطولوجية على جميع مسارات العالم. والهدف بسيط جدا: نبدأ بسيارة رياضية من كتالوج هذه العلامة التجارية ونحولها إلى سيارة سباق حقيقية، وفقا لقانون يسمح بعدد من التغييرات. 

ولذلك تم اختيار عند مرسيدس Mercedes في الأساس أس أل أس أي أم جي SLS AMG السيارة الرياضية ذات غطاء السيارة الطويل وأجنحة النورس مجهزة بسرعة في8 V8 من 571 قدرة حصانية. وريثما يتم تحويلها لسباق جيتي3 GT3، تصبح أخف وزنا بصفة واضحة (أقل بعض الشيء من 1350 كيلوغرام بدلا من أكثر من 1600 كيلوغرام) وأكثر قوة: أعلنت مرسيدس بين 550 و600 قدرة حصانية دون الكظم التنظيمي لبطولة جيتي3 GT3 وإلا لكانت أكثر من ذلك بكثير. وما هو أكيد: مع خصوصية مظهرها الفريد من نوعه في العالم وأبوابها التي تفتح نحو السماء، فيحقق نجاحا كبيرا مع جماهير المسارات.

مرسيدس أس أل أس أي أم جي جيتي3 Mercedes SLS AMG GT3 حمراء الصورة © : rezulteo

السيارة الجديدة الواجب التغلب عليها؟

تسير الأمور حاليا على أحسن ما يرام لها. لقد تم تقديم أس أل أس أي أم جي جيتي 3 SLS AMG GT3 في سنة 2011 ومنذ ذلك الحين، استمر أداءها في السباق يتحسن باطراد. وفي 2013، يبدو أنها تهيمن على جميع سباقات جيتي3 GT3 الكبيرة في العالم. فقد فازت أولا في سباق 24 ساعة لدبي في بداية العام وأعقبت ذلك بسباق 24 ساعة لبرشلونة الأسطوري ثم 24 ساعة لسبا فرانكورشومب الذي سقط أيضا في أيدي مرسيدس Mercedes. ولكن أعظم فخر للعلامة التجارية ذات النجمة و دنلوب Dunlop  شريكتها في هذه المناسبة، هو الانتصار في سباق 24 ساعة لنوربورغرينغ لسنة 2013. وهذا هو الأول من نوعه لمرسيدس Mercedes التي تمكنت فيه من التغلب على أودي Audi وبورش Porsche وغيرهما من المتخصصين في هذا الحدث في نسخة مذهلة للغاية حيث كان الطقس فظيعا.

 

الجحيم الأخضر

اسأل سائق سيارة سباق ما هو السباق المفضل لديه، من الأرجح أن تكون إجابته سباق 24 ساعة لنوربورغرينغ فهو يعتبر حاليا دون شك أكبر تحدي في العالم في ميدان سباقات السيارات. إنه سباق يدوم 24 ساعة على مسار جد صعب حيث يقارب عدد المنعطفات (أعظمها مخفي) المائة ويشابه المسار بصفة كبيرة اسفلت المطارات. وكثيرا ما يدور السباق مدة 24 ساعة تحت المطر وسط مئات السيارات المشاركة والتي تتراوح بين جيتي3 GT3 عالية الأداء وسيارات مدينة صغيرة يملكها هواة. ويتقاسم كل هؤلاء المسار محاولين بأكبر قدر ممكن تجنب الحوادث والخروج عن المسارات التي تحدث في كثير من الأحيان طوال السباق. ويضع الجميع سواء أودي Audi أو بي ام دبليو BMW أو بورش Porsche أو أستون مارتن Aston Martin أو مكلارين McLaren موارد كبيرة كل عام للفوز بهذا السباق الذي لا مثيل له.

وكان سباق سنة 2013 أكثر صعوبة حيث سقطت أمطار بكميات مروعة لدرجة أنه استوجب توقيف السباق لعدة ساعات بسبب ظروف خطرة للغاية. ولكن بعد دورتين كاملتين للساعة، تسللت سيارة أس أل أس أي أم جي جيتي3 SLS AMG GT3 في المقدمة فتغلبت على بورش Porsche  وبي ام دبليو BMW بفضل طاقم في القمة وتسيير دقيق للسباق وإطارات في المستوى. 

Mercedes SLS AMG GT3 على المسارالصورة © : rezulteo

 

سياقة الوحش

 Mercedes SLS AMG GT3 مرآب الصورة © : rezulteo

استطعنا أثناء الثماني دورات على مسار لاوزيتسرينغ في ألمانيا تقييم الامكانيات الاستثنائية لهذا النوع من سيارات السباق. والجديد هو أنها الآن مصممة لكي يسوقها سائقون أقل موهبة: فمن المألوف أن نرى سائقين أغنياء هواة (مع أنهم ذوي معرفة بالميدان) يدخلون في سباق بهذا النوع من الآلات فتتناوب بطولة جيتي3 GT3 بين السائقين المحترفين والسائقين الهواة.

إن الركوب على متن أس أل أس أي أم جي جيتي 3 SLS GT3 بالتأكيد مذهل جدا عندما لا نكون معتادين على سياقة سيارة سباق. فيجب ارتداء البدلة المضادة للحريق (من الملابس الداخلية إلى الجوارب)، ثم تثبيت نظام هانز Hans على الخوذة والربط بإحكام على المقعد. وهنا، لا ترتفع عينيك إلا بقليل على لوحة القيادة ومن ثمً يمكنك تشغيل محرك السيارة عن طريق الضغط على زر.

تشغل القابض للتنقل لأول سرعة ثم إلى الثانية بعد رجات قوية تحاول بها عدم التوقف. وبعد ذلك، تغير نحو العلبة التسلسلية مع اللوحات المتواجدة على مقود العجلة عند مغادرة مسلك الحظيرة.

 

العالم الموازي لسيارات السباق

 Mercedes SLS AMG GT3 على المسارالصورة © : rezulteo

وليس من الضروري التحديد أنه بالنسبة لهواة دون تجربة في هذا النوع من آلات السباق يكون الشعور الذي نحس به ذو تأثير هائل فمستوى التسارع أكثر أهمية منه على سيارة رياضية حتى لو كانت قوية وعلبة التروس ذات سرعة ملحوظة وتبقى منصاعة تماما عند تشغيلها. ولكن العنصرين الأكثر إثارة للإعجاب هما الكبح والقبضة في المنحنيات: هنا تجد نفسك بوضوح في عالم آخر مقارنة مع السيارات الرياضية المعتمدة على الطريق. وعلى هذا المستوى، إطارات السباق لها بالتأكيد أثر كبير: حيث يبلغ المزيج الخاص للإطارات الملساء سليكس أداءا من المستحيل تخيله على منتوج معتمد للطريق. ففعاليتها عند الكبح مدهش وثباتها على المنحنيات أكثر دهشة مع أنه لم يكن لدينا إلا إطارات متوسطة محضَرة في حالة أمطار (التي لم تأتي أثناء سيرنا المرتب تحت غيوم كثيفة جدا). ومع إطارات ملساء سليكس لمسار جاف، تبقى الفجوة مع عالم إطارات الطريق (حتى فائقة الرياضية منها) أكثر بروزا.

 

واصل بين العالمين

إطار دنلوب Dunlop على مسار الصورة © : rezulteo

يوجد بين عالم سيارات السباق وسيارات الطريق مجرة بأكملها. ولكن تسعى الشركات المصنعة جاهدة لجلب أكبر قدر ممكن من الأعمال في سباقات السيارات لتطوير تكنولوجيات جديدة لإطارات الطريق. ولا تترد دنلوب Dunlop في ذكر العديد من المكونات المستنبطة من إطارات المنافسة على منتجات الطريق عالية الأداء مثل على إطار اس بي سبورت ماكس جيتي SP Sport Maxx GT وعلى سبورت ماكس رايس Sport Maxx Race المتطرف. ومع أنه لن يكون أبدا من الممكن الوصول إلى مستوى أداء نقي مرتفع كما على إطارات السباقات سليكس، لكن العمل المستمر للخبراء مثل خبراء دنلوب Dunlop جعل الإطارات عالية الأداء في تحسين مستمر دون توقف. وهذا أيضا ما تسمح به المنافسة: فالسباقات في عيار سباق 24 ساعة لنوربورغرينغ أو سباق لومان تسمح بدفع حدود الإطار سواء من حيث القدرة على التحمل أو الأداء النقي. فالآن أصبح من المألوف أن نرى سيارات تدوم أربع ساعات أو أكثر بنفس الإطارات في سباق وأصبحت الوتيرة تحت المطر أعلى وأعلى حتى عندما تكون ظروف المسار سيئة للغاية. وبفضل هذا المختبر العملاق المتمثل في سباق السيارات حيث يتم فيه اختبار الحدود المادية للإطارات باستمرار، تستفيد دائما إطارات الطريق في نهاية المطاف بابتكارات أثبتت جدواها في السباق. وحتى على منتجات أقل تطرفا والتي قد تناسبها بعض أنواع المزيج.