إطارات جديدة : أخبار منتجات المصنعين - ميشلان كروس كلايمت ؛ إطار صيفي وشتوي في الوقت ذاته

ميشلان كروس كلايمت ؛ إطار صيفي وشتوي في الوقت ذاته

إطارات جديدة نشر يوم (16/03/2015) الإثنين، 16 مارس، 2015 من طرف جيليان

تعمل ميشلان Michelin من خلال إطارها كروس كلايمت CrossClimate على الاقتراب من واقع السائقين عبر تقديم إطار عال الأداء في الصيف تمامًا كما في الشتاء. نتحدث هنا عن إطار يتمتع بمواصفات قريبة جدًا من إطار جميع الفصول. الحقيقة شيء مختلف تمامًا.

إطار ميشلان كروس كلايمت Michelin CrossClimate في ضوء القمر إطار ميشلان كروس كلايمت Michelin CrossClimate ؛ هل يُعد الحل الوسط الأمثل بين إطار الشتاء وإطار الصيف ؟ - الصورة © : Michelin

هل هو إطار جميع الفصول ؟  

لطالما واجه عالم الإطارات التحديات التقنية الحالية : مثل فكرة كون  إطار الصيف لا يمكن أن يكون عال الإداء في الشتاء والعكس.

في تشكيلات منتجات الشركات المُصنِّعة للإطارات التي يُعد فيها العامل الموسمي معيارًا فارقًا، نجد  إطار جميع الفصول  يفرض نفسه كحلقة مفقودة. نظريًا، يُعد هذا الإطار منتجًا مثاليًا، قادرًا على تلبية احتياجات العديد من السائقين، ولكنه عمليًا،  يعاني في إيجاد جمهوره وهو يحمل سمعة كونه متوسطًا في كل الأنحاء. أما إطار كروس كلايمت CrossClimate، فهو يُعرف بطموحه في أن يكون جيدًا في كل مكان.

بناءً على دراسة متطلبات السائقين وسؤالهم عن احتياجاتهم الحقيقية قررت  ميشلان Michelin  صنع إطار كروس كلايمت CrossClimate.
أيديولوجيًا، ثمة صلة مباشرة تربط ميشلان Michelin بإطارات جميع الفصول الكلاسيكية، لسبب بسيط ووجيه، وهو أن هذه الأخيرة عادة ما تكون إطارات ذات طابع شتوي لكنها مُهيَّئة للاستخدام الصيفي. قامت ميشلان Michelin إذًا بالعمل بشكل عكسي : الانطلاق من إطار صيفي ليكون مُهيَّئًا كذلك للاستخدام الشتوي. اختلاف دقيق لكن له أهميته البالغة.

أول شيء مذهل في هذا الإطار هو الوسم   "3PMSF" و هو "3 Pics Mountain Snow Flake " على جانبيه. تشهد هذه القيمة بإمكاناته الشتوية الحقيقية. ومع ذلك، فإن ميشلان Michelin تؤكد أن إطار كروس كلايمت CrossClimate لا يهدف إلى منافسة الإطارات الشتوية الحقيقية، وبالتالي، فهو لا يستهدف مستخدمي هذا النوع من المنتجات.

يستهدف هذا الإطار بالأحرى تلبية حاجة حقيقية : وهي حاجة السائق الذي يتحرك طوال العام غالبًا على الطرق "السوداء"، غير أنه يمكن أن يواجه ظروف مناخية متغيرة وثلوج من وقت لآخر.

 

هل هو حل وسط تقنيّ مثاليّ ؟

تقنيًا، تختلف متطلبات إطار الصيف تمامًا عن متطلبات إطار الشتاء، غير أن ميشلان Michelin قد أعلنت وصولها إلى سبق تاريخي في توازن معدلات الأداء المتوفرة في إطار واحد من خلال تقديم إطار تقني يجمع بين أقصى إمكانيات ممكنة. معايير الأداء المنتظرة من هذا الإطار هي التمتع بالأمان في الظروف الشتوية والصيفية التي يمكن للسائق مواجهتها. يمكن تلخيص ذلك في أننا نتحدث عن إطار عال الأداء في الصيف تمامًا كما في الشتاء.

أعلنت ميشلان Michelin كذلك عن تفادي كل العيوب الرئيسية التي نجدها في إطارات الشتاء وإطارات جميع الفصول : ضعف كفاءة استهلاك الطاقة، مسافة الكبح على الأرض الجافة أكبر من مسافة كبح إطار الصيف، الخ.

وفيما يتعلق بالجانب المظهري، فمداس هذا الإطار هو من النوع الاتجاهي. إنه نوع من الحلول التي نجدها عادة في الإطارات الشتوية، والذي أصبح نادرًا في إطارات الصيف ذات النمط غير المتماثل.

مداس إطار ميشلان كروس كلايمت Michelin CrossClimateالصورة © : rezulteo

استُخدمت في صناعة مطاط هذا الإطار مواد تساعده على عدم التصلُّب عندما تتجاوز درجة الحرارة الـ 7 درجات سلزيوس، وكذلك على مقاومة الظروف الصيفية. خطوة طالما كانت تعتبر مستحيلة حتى يومنا هذا.

 ربما يُعد مداس الإطار هو العنصر الأساسي في إطار كروس كلايمت CrossClimate، فهو يستخدم مادة جديدة موجودة في الجانب السفلي تعمل على تحسين كفاءة استهلاك الطاقة، في حين تتكفل الحزوز ثلاثية الأبعاد 3D ذاتية الغلق بضمان صلابة حقيقية على الأرض الجافة (وبالتالي دقة في القيادة)، وتوفر تأثير المخالب على الثلج (وبالتالي قدرة حركية جيدة).

 

الاختبار

بعد هذه المقدمة النظرية، كان لدينا شغف حقيقي لتجربة إطار كروس كلايمت CrossClimate حتى نقارنه مع خصائص إطار الصيف، وكذلك حتى نتمكن من اختباره على الطرق الثلجية.

سمحت الكيلومترات الأولى التي قطعناها على متن سيارة بيجو 308 Peugeot 308 على الأسفلت الجاف بالتأكد من كلام هذه الشركة المُصنِّع الكليرموني : وهي أن الخصائص التي يمنحها هذا الإطار قريبة جدًا من خصائص إطار الصيف. فإطار كروس كلايمت  CrossClimate لا يتمتع بجانب اسفنجي قليلاً كما يكون في إطار الشتاء، ولا يماثل حتى مستواه الصوتي. إنه يبدو بالأحرى دقيق جدًا، وبلا صوت تمامًا، حتى أثناء صعود الممر الجبلي كول دو لا فوسيل Col de la Faucille الذي تتعاقب فيه المنعطفات والتعضدات، كما تنخفض فيه درجة الحرارة كلما زاد الارتفاع.

بعد ظروف السير التقليدية هذه، واجهنا أجزاء من الطريق مليئة بالثلوج مكونة من بدرة ثلجية (يبلغ سُمكها من 10 إلى 15 سم)، وثلوج مكدسة، وجليد. في هذه الظروف، كان إطار كروس كلايمتCrossClimate  مذهلاً فيما يتعلق بقدرته على الحركة والكبح. يمنح هذا الإطار أمانًا ممتازًا ويساعد على السير باطمئنان على هذه النوع من الأرضيات. ومع ذلك، يجب أن نظل موضوعيين في بيان حقيقة أنه لا يستطيع التنافس مع إطار شتاء تقليدي في هذه الظروف، وأنه يبدو أقل من إطار الشتاء التقليدي فيما يتعلق بالتماسك الجانبي، الأمر الذي يُعد منطقيًا تمامًا.

إطار ميشلان كروس كلايمت Michelin CrossClimate على الثلجالصورة © : rezulteo

وعلى هامش هذا الاختبار على الطرق السريعة، سمحت لنا ميشلان Michelin بالشروع في عمل اختبارات مقارنة. وأثناء هذه اختبارات في مجال الكبح على الأرض الجافة، والتماسك على الأرض المبتلة، كان لدينا انطباعًا مساويًا لقدرات إطار  إينرجي سايفر بلص Energy Saver + ، الذي يُعد إطار صيف لامع مُصمَّم لسيارات المدينة والسيارات المدمجة.

 

وختامًا

نستطيع القول بأن مبادرة ميشلان Michelin كانت جريئة بشكل لا يمكن إنكاره، فقد تركت الكيلومترات التي قطعناها مع إطار كروس كلايمت CrossClimate فينا انطباعًا إيجابيًا جدًا. اعتُمدت معدلات أداء هذا الإطار بعد الاختبارات المُجراة من قبل هيئات ألمانية (Tüv Süd, Dekra, Utac) في صالح ميشلانMichelin ، وسارت النتائج في الاتجاه الذي توقعناه.

 

سيكون إطار كروس كلايمت CrossClimate متوفرًا في السوق بدءً من ربيع 2015 في 23 مقاسًا مختلفًا تبدأ من 15 وحتى 17 بوصة، لتغطي بذلك مُجمل السيارات من النوع المدمج أو السيدان. عرض سيزداد حجمه في الأشهر القادمة.

>>  اكتشفوا كل مقاسات ميشلان كروس كلايمت