إطارات جديدة : أخبار منتجات المصنعين - بريجستون دريف جارد ؛ إطار رن فلات مُصمَّم لجميع أنواع السيارات

بريجستون دريف جارد ؛ إطار رن فلات مُصمَّم لجميع أنواع السيارات

إطارات جديدة نشر يوم (27/01/2016) الأربعاء، 27 يناير، 2016 من طرف أليكساندر لينوار

أطلقت بريجستون Bridgestone حديثًا في الأسواق إطار دريف جارد DriveGuard الذي يُنتظر منه نجاحًا كبيرًا. يعد هذا الإطار هو الأول من نوعه الذي يتمتع بتكنولوجيا السير بدون هواء عند التعرض للانثقاب مع تمكنه من تجهيز جميع أنواع السيارات بالسوق بشرط كونها مزودة بنظام مراقبة ضغط هواء الإطارات (TPMS).

إطار بريجستون دريف جارد فارغ من الهواء السير بدون هواء مع إطار بريجستون دريف جارد Bridgestone DriveGuard ؛ الإطار الأول المحمي من تسرب الهواء Runflat المُصمَّم ليوافق جميع أنواع السيارات. - الصورة © : Bridgestone

يُقصد بـ"رن فلات" Run Flat التكنولوجيا التي تسمح للإطار بالسير عند التعرض للانثقاب وهو خالٍ من هواء. إننا  بصدد الحديث عن ميزة ذات قيمة كبيرة في مجال السلامة والأمان عند التعرض للانثقاب في مناطق خطره، لها بعض شروط الاستخدام، وقاصرة على فئة محددة من السيارات. في الواقع، تتطلب تكنولوجيا السير بدون هواء أن يكون الإطار صلبًا جدًا، وأحيانًا غير مريح. كما أن إطارات  الـ "رن فلات" Run Flat  عادة أغلى في الثمن ، وأثقل في الوزن، وذات اقتصاد أقل في الوقود، ومقتصرة على عدة سيارات مزودة بتجهيزات معينة. لكن ذلك كان في السابق !      

إطار محمي من تسرب الهواء مُصمم لجميع أنواع السيارات

سمح إطلاق إطار دريف جارد DriveGuard لشركة بريجستون Bridgestone بإكمال تغيير قواعد اللعبة، فقد استهدف هذا الإطار الجديد إتاحة تكنولوجيا الرن فلات Run Flat لجميع أنواع السيارات. الشرط الوحيد هي أن تكون هذه السيارات مجهزة بنظام مراقبة ضغط هواء الإطارات (TPMSالأمر الذي تتطلبه القواعد السارية على جميع السيارات المطروحة في السوق الأوروبي منذ نوفمبر 2014.

وللوصول إلى تعميم هذه التكنولوجيا مع التخص من قيودها الرئيسية، عملت بريجستون  Bridgestoneبشكل عام على هيكل الإطار، فقد كان يجب جعله قويًا حتى يوفر عمليًا نفس مستوى الراحة الموجودة في الإطار التقليدي. وللوصول إلى ذلك، قامت بريجستون Bridgestone بتطوير جانبي الإطار بشكل كبير، تلك المنطقة التي تمثل أصل تكنولوجيا السير مع فقدان الضغط والهواء، والمسؤولة كذلك عن قيود استخدام هذا النوع من الإطارات.  

قامت هذه الشركة المُصنِّعة بتخفيف هيكل الإطار (تخفيف الوزن بنسبه 10%) والعمل على توزيع المعوقات التي يلاقيها الإطار عند فقدان الضغط، وعلى القدرة على تفادي الحرارة المتولدة في هذه الظروف.

إطار بريجستون دريف جارد Bridgestone DriveGuard مثقوبالصورة © : Bridgestone

الاختبار الحاسم

كانت بريجستون Bridgestone تود أن تثبت لنا من خلال دورة السير التي نظمتها لنا أن إطار دريف جارد DriveGuard هو إطار رن فلات Run Flat حقيقي ! وعلى هذا الأساس بدأ الاختبار التجريبي بقطع مسافة بضع وعشرين كيلومتر تحتوي على ممرات جبلية، وطرق سريعة على متن سيارة مزودة بإطار محمي من تسرب الهواء ! كانت الدورات الأولى للعجلات تصدر صوتًا يدل على انثقاب أحد الإطارات، ويدعو إلى الحذر. لكن على مستوى القيادة، فيجب الاعتراف بأنه كان من المستحيل عمليًا معرفة ما إذا كان الإطار خاليًا من الهواء أم لا، فقد كانت السيارة متماسكة في طريقها وكان أداؤها متميزًا. ثمة العديد من الأسباب التي تشرح لماذا يجب أن تكون السيارات المجهزة بإطار دريف جارد DriveGuard مزودة بنظام مراقبة ضغط هواء الإطارات. في الواقع، يمكن أن يسير السائق غير المنتبه بشكل جيد بإطار دريف جارد المثقوب دون أن يدرك حقيقة الأمر.

إننا لم ننس أبدًا أن تكنولوجيا الرن فلات Run Flat تستهدف بشكل رئيسي التمكن من الذهاب إلى أقرب جراج في ظل قيادة مناسبة (80 كيلومتر كسرعة قصوى).

يظهر فحص إعدادات السير التقليدية الخاصة بإطار دريف جارد DriveGuard بأن هذا الإطار ليس بنفس صلابة إطار الرن فلات Run Flat التقليدي. كما تقترب درجة الشعور به على المقود من إطار تورانزا تي 001 Turanza T001، الإطار البريميوم الخاص بنفس الشركة المُصنِّعة.

سوف تسمح الاختبارات التي تجريها هئيات الاختبار التقليدية بتقييم مستوى الأداء الحقيقي للإطار.

إطار بريجستون دريف جارد على سيارة رينوالصورة © : Bridgestone

لمن وبكم ؟

نذكركم بأن هذا الإطار مُصمَّم لجميع أنواع السيارات المزودة بنظام مراقبة ضغط هواء الإطارات (TPMS)، يشمل ذلك السيارات المعتمدة بإطارات رن فلات Run Flat أصلية، مثل بعض سيارات البي إن دبليو BMW.

سيتوفر إطار دريف جارد DriveGuard في الأسواق بدءًا من شهر مارس 2016 بمقاسات تبدأ من 15 وحتى 18 بوصة. ثمة مقاسات أخرى سيتم تسويقها خلال هذا العام.

إنه إطار مُوجَّه إذًا في الأساس للسيارات المدمجة والسيدان. أما سعره، فسيكون في نطاق أسعار منتجات البريميوم الموجودة في السوق. أي حوالي 10% أقل من سعر إطار الرن Run Flat فلات التقليدي.