إطارات جديدة : أخبار منتجات المصنعين - اختبار إطار سيلن أترزّو زد إس آر بواسطة ريزولتيو

اختبار إطار سيلن أترزّو زد إس آر بواسطة ريزولتيو

إطارات جديدة نشر يوم (26/11/2014) الأربعاء، 26 نوفمبر، 2014 من طرف سهام

تبدو ماركة سيلن Sailun في أوجّ بحثها عن الرفعة والسمو، لذا فقد قامت هذه الشركة الصينية بدعوتنا إلى اختبار إطارها الجديد أترزّو زد إس آر Atrezzo ZSR من خلال قيادة سيارات رياضية قوية، حتى تظهر لنا معدلات أداء هذا الإطار.

إطار سيلن أترزّو زد إس آر Sailun Atrezzo ZSR في الحلبة تمكنكم ريزولتيو Rezulteo من أن تعيشوا معها اختبار الإطار الجديد سيلن أترزّو زد إس آر Sailun Atrezzo ZSR على حلبة لويياك Lohéac - الصورة © : rezulteo

إنها ليست المرة الأولى التي نتحدث فيها عن ماركة سيلن  Sailun في مقالاتنا، فقد سنحت لنا قبل ذلك فرصة عمل اختبار تجريبي لتشكيلة الشتاء الخاصة بها.

هذه المرة، لدينا موعد على حلبة لويياك Lohéac لاختبار إطارأترزّو زد إس آر Atrezzo ZSR. يُنظر إلى هذا الإطار الجديد للمُصَنِّع الصيني بأنه إطار يتمتع بمعدلات أداء فائقة (UHP Ultra Haute Performance).
وبالرغم أن إطار زد إس آر ZSR لا يستهدف التنافس مع المنتجات اللامعة في هذه الفئة، إلا أنه يطمح في تحقيق معدلات أداء مُمَيَّزة من خلال كتل مطوَّرة تمكن من الإقدام بسرعة عالية (1)، وضلع مركزي قوي من أجل الثبات والتلامس مع الأرض (2)، وتجاويف كبيرة من أجل تسهيل طرد المياه (3).

Sailun Atrezzo ZSR ؛ إطار ذو معدلات أداء فائقةالصورة © : rezulteo

جر، ودفع، وأربع عجلات دافعة للاختبار 

تحب فرق عمل سيلن Sailun التحدي ! تم حجز حلبة لويياك Lohéac لاختبار إطار زد إس آر ZSR في ظروف جيدة. يشمل البرنامج إمكانية اختبار الإطار على سيارات قوية وذات تصاميم مختلفة.

السيارات على حلبة لويياك Loheacالصورة © : rezulteo

اختبار الدرفت والمثله

يتم إجراء التحكم بالإطار على متن سيارة نيسان 350 زد Nissan 350Z. والهدف هو اختبار حدود تماسك الإطار  والتدرجية التي يفقد معها اتزانه. لنعترف أن الإطار قد استطاع اجتياز هذا الاختبار بشكل جيد وأعطى شعورًا إيجابيًا، كما أنه قد بدا مرضيًا فيما يتعلق بكل جوانب الراحة. كانت انحرافات السيارة متدرجة وليست خطيرة.

وبالرغم من كون هذا التمرين يضفي المتعة أكثر مما يعطي من المعلومات، إلا أنه يساعد على تقييم مقاومة مداس الإطار الذي يتعرض – تحت ضغط 280 حصان – لاهتراء دقيق ومتجانس.

 

الانقضاض على المضمار 

ربما يُعدُّ السير على الحلبة أفضل وسيلة لتقييم الإطار الرياضي.

السيارات التي لدينا لاختبار الإطارات هي سيارة كليو 4 آر إس Clio IV RS (200) حصان، وسيارة ميجان 3 آر إس تروفيMégane III RS Trophy  (275) حصان. تساعد القيادة الحرة على التقدم بدون قيود محددة وتجربة الإطار بدون معوقات الكترونية.

كانت الدورات الأولى كفيلة بإحماء الإطار كما حظيت دقتها المنضبطة جدًا بالتقدير الفوري.
ربطت حلبة لويياك Lohéac بين المنحنيات السريعة ذات الالتواءات الخفيفة وبين تلك الأكثر تعرجًا. بدا الإطار فورًا في ثقة كاملة ولم يظهر عاجزًا إزاء هذا الوضع.

كان المعيار المتوقع أن تتفوق فيه سيلن Sailun هو قدرة الدفع. مع الدفوع القوية، يقع ضغط شديد على الإطارين الأماميين عند التسارع الذي يعقب الخروج من المنعطف.  تمكن إطار سيلين Sailun من التعامل مع الأمر بتميز وقاوم انزلاق الجهة الأمامية للسيارة.

منطقيًا, يضعف تحمل الإطار شيئًا فشيئًا مع كل دورة، كما هو حال أي إطار طريقي على الحلبة، لكن ميجان Mégane احتفظت بقوتها الأسطورية وظلت ماضية بقوة سواء عند دخول المنعطف أو الخروج منه.  بدت سيارة كليو Clio في اختبار آخر أكثر حركية، مع تمتعها بتوازن جيد بين المحاور وحركية جيدة للمؤخرة عند دخول المنعطف.

إذا كان إطار أترزُّو زد إس آر Atrezzo ZSR لا يستطيع فعليًا أن يكون محل مقارنة مع إطار رياضي عالي الطراز (هل يمكن أن يكن لديه هذه النية ؟)، فإنه يجب الاعتراف بأنه لم يبدو فاقدًا للسيطرة في هذا الاختبار وأنه يلبي بشكل كامل متطلبات خاصيته المبتكرة، وبسعر جذاب جدًا. كذلك، نجد أنه يتمتع بمعدلات أداء متجانسة وطوال فترات اختباراتنا، بدت مقاومته مرضية على الرغم من الأرضية الكاشطة للحلبة. لقد كان مستوى قدراته مُرضٍ تمامًا في هذه الظروف (الأرض الجافة) ، وفي إطار الفئة التي ينتمي إليها.  لم نتمكن من تجربة هذا الإطار بشكل حقيقي على الأرض المبتلة، لذا لا يمكننا تقييمه على مستوى معدلات أداءه الشاملة.

 

يجدر الإشارة كذلك إلى أن إطار أترزّو زد إس آر Atrezzo ZSR يستطيع المقاومة في ظل القدرات الكبيرة. الدليل في الصور :