إطارات جديدة : أخبار منتجات المصنعين - اختبار إطاري نوكيان لاين وزي لاين للسيارات الرياضية متعددة الأغراض من قِبَل ريزولتيو

اختبار إطاري نوكيان لاين وزي لاين للسيارات الرياضية متعددة الأغراض من قِبَل ريزولتيو

إطارات جديدة نشر يوم (30/09/2014) الثلاثاء، 30 سبتمبر، 2014 من طرف نبيل

لطالما صُنِّفت نوكيان Nokian بحق في فئة الشركات المتخصصة في صناعة إطارات الشتاء والإطارات الشمالية. ومنذ عدة سنوات، حاولت الشركة المصنعة الفنلندية أن تثبت أن تشكيلة إطارات الصيف الخاصة بها تتمتع كذلك بمعدلات أداء عالية. لقد حظينا بفرصة التحقق من ذلك من خلال اختبار إطارين جديدين : إطار لاين Line وإطار زي لاين zLine للسيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV.

اختبار إطار نوكيان Nokian في الغابة قامت ريزولتيو باختبار الخصائص المختلفة لإطارات الصيف من نوكيان Nokian في الغابات الفنلندية - الصورة © : Nokian

تشهد  تشكيلة إطارات الصيف لسيارات الدفع الرباعي 4X4/والسيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV من نوكيان Nokian  تجديدًا كبيرًا. سوف تتكون هذه التشكيلة في عام 2015 من إطار روتيفا إى تي Rotiiva AT، وإطار روتيفا إتش تي Rotiiva HT، وإطار لاينLine SUV SUV ، وإطار زي لاين SUV  zLine SUV. سوف يتم ضخ هذين المنتجين بكميات كبيرة حيث أنهما موجهين للسيارات الرياضية المتعددة الأغراض الصغيرة والمتوسطة بالنسبة لإطار لاين  والسيارات الكبيرة بالنسبة لإطار زي لاين zLine.

 

إطار لاين SUV SUV Line : خصائص متعددة في التصميم

 نوكيان لاين SUV Nokian Line SUV هو إطار يُشجِّع خاصية تعدد الوظائف موجه لسائقي السيارات الذين يبحثون عن منتج قوي وآمن. صُمِّم هذا الإطار للسيارات من طراز تويوتا راف 4 Toyota Rav 4   وبي إم دبلو إكس1 BMW X1 (متوفر في مقاسات تبدأ من 15 إلى 18 بوصة)، بطريقة استخدام تتغير وفقًا للظروف والعقبات، مثل المناطق الحضرية، والطرق السيئة.

لقد كان هيكل وبنية إطار لاين SUV Line SUV محل  تطوير خاص. ثمة عناية خاصة تم إيلائها لقوة مقاومة الإطار، لاسيما مع تزويده بجدران مدعمة بألياف الأراميد. إنه خيار يسمح كذلك بتطوير العمر الافتراضي، والدقة، ومن ثم الفاعلية

اختبار إطارSUV Nokianالصورة © : Nokian

تم تطويرالمداس  لتسهيل تصريف المياه (تكنولوجيا Aqua Groove) والحجارة الصغيرة، وبفضل خليط المطاط، أمكن الحصول على معدلات جيدة في مقاومة الدوران. 

 

إطار زي لاين SUV zLine SUV : معدلات أداء وقوة عالية

يُعد زي لاين zLine التطور الطبيعي لإطار لاين Line. لقد تم تصميم هذا الإطار لتجهيز السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV ذات المقاسات الكبيرة (متوفر من 17 وحتى 22 بوصة)، الأمر الذي يجعله يتمتع بشكل واضح بمتعة القيادة وبمعدلات أداء عالية.

في الواقع، يشمل إطار زي لاين zLine كل الحلول التقنية المعتمدة في إطار لاين Line، مع وجود بعد التعديلات المرتبطة بدفتر الشروط الذي يتخذ نمطًا رياضيًا بشكل أكبر.
وبالتالي، فإن الجدران الجانبية مدعمة كذلك للوصول إلى أقصى حماية من الصدمات والشقوق التي تتعرض لها عادة إطارات السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV. الأراميد المستخدم في جوانب إطار لاين Line وإطار زي لاين zLine  هو مركب يستخدم كذلك في صناعة البزة الواقية من المقذوفات. إنه رهان قوي ... 

Nokian Line نمط إطار نوكيان لاين الصورة © : Nokian
يتمتع هذا الاختيار كذلك بالقوة الاتجاهية، وبدقة إطار زي لاين zLine، وهو استكمال كامل للعناية المعطاة لهيكل الإطار.

تم تدعيم منطقة الأكتاف الصلبة بكتل مقواه لمداس بهدف تسهيل الحصول على التصاق أفضل في جميع الظروف دون إهمال بُعد السلامة، لاسيما على الأرض المبتلة.

كذلك، فإن إطار زي لاين zLine لا يُهمل العمر الافتراضي وفاعلية استهلاك الوقود وذلك بفضل استخدامه لخليط من المطاط المطوَّر من أجل ذلك الغرض.

 

الاختبار على الطرق الفنلندية

على مقربة من العاصمة هلسنكي، دعتنا نوكيان Nokian  للتعرف عن قرب على هذين الإطارين الجديدين.

خلافا لعادة أن نبدأ الاختبار بإطار ذي النمط الرياضي بشكل أقل ، لذا فسوف نبدأ هذا الاختبار بتجربة الإطار ذي النمط الرياضي بشكل أكثر ؛  زي لاين zLine. اختبار يبدأ بعدة دورات في مضمار جبلي ومتعرج، مع حواجز يجب تجاوزها في المناطق ذات الالتصاق الضعيف. بدا الإطار في هذه الظروف دقيقًا جدًا، متحملاً بشكل عام كل الصعاب التي جابهها. سمحت المنعطفات الضيقة والتضاريس الوعرة في تقييم مستوى التشبث والفعَّالية القوية للإطار الذي بدا لنا في الماضي أنه يصدر بعض الضجيج أثناء القيادة الرياضية جدًا.

اختبار إطار نوكيان Nokian على المضمارالصورة © : Nokian

نهدف من اختبار إطار لاين Line اختبار تمتعه بخصائص متعددة أثناء السير على الطرق السريعة، والطرق الثانوية، وكذلك على الطرق الوعرة في الغابات الفنلندية. أعطى ذلك الاختبار انطباعًا عامًا إيجابيًا، لكنه كان قصيرًا للتمكن من تقييم الإطار في ظروف أكثر اندفاعًا.

اختبار نوكيان Nokian في الغابةالصورة © : Nokian

إجمالاً، فإن نوكيان Nokian تؤكد لنا من جديد رغبتها القوية في العودة لتغيير التسلسل الهرمي للشركات المصنعة للإطارات الفاخرة. وأقل ما يمكننا قوله، هو أن الماركة الفنلندية تتمتع بوسائل تكنولوجية تُمكنها من تقديم منتجات ذات معدلات جودة عالية. إننا جميعًا في انتظار نتائج الاختبارات الأولية لرؤية ما إن كانت هذه الإطارات الطموحة ستفي بوعودها.