إطارات جديدة : أخبار منتجات المصنعين - إطار يوكوهاما آى دي 08 آر : الاختبار الكامل من قبل ريزولتيو

إطار يوكوهاما آى دي 08 آر : الاختبار الكامل من قبل ريزولتيو

إطارات جديدة نشر يوم (26/08/2014) الثلاثاء، 26 أغسطس، 2014 من طرف جلال الدين

استطاعت يوكوهاما Yokohama أن تكون بمثابة المرجعية بالنسبة لفئة الإطارات النصف ملساء المعروفة بـ semi-slicks ، أما مولودها الجديد، وهو إطار آى دي 08 آر AD08R، فهو يتمتع بقدرات كبيرة تَمَكَنَّا من تقييمها أثناء سباق التحمُّل على سيارة سباق Mitjet 2l في مضمار ماجني كورس .Magny Cours

إطار يوكوهاما أدفان آى دي 08 آر Yokohama Advan AD08R ريزولتيو Rezulteo في السباق بصحبة إطار يوكوهاما أدفان آى دي 08 آر Yokohama Advan AD08R على مضمار ماجني كورس Magny Cours - الصورة © : rezulteo

تقدم  شركة يوكوهاما Yokohama  اليابانية لتصنيع الإطارات  تشكيلة كبيرة ومميزة من المنتجات، لكن سمعتها قد بُنيت – بشكل أساسي – على تشكيلاتها الرياضية، والرياضية الفائقة.

في  فئة إطارات الـ semi-slicks ؛ تقدم يوكوهاما Yokohama إطاري آى 032 آر A032R وآى 048 A048  المُميَّزين اللذين أصبحا نجمين حقيقيين في سباقات تراك دايز track-days وكذلك في مختلف البطولات والسباقات أحادية النمط أو monotype.

يقدم إطار أدفان نيوفا آى دي 08 آرAdvan Neova AD08R  – الذي خَلَف إطار آي دي 08 AD08 نوع من التوجيه الأقل صعوبة من الإطارين سالفي الذكر، وتجاويف أكبر  لتحسين تصريف المياه.

يمكنكم إجاد مُجمل الخصائص التقنية في  المقال الذي خصصناه سابقًا للحديث حول هذا الإطار


اختبار في صورة تمثيل حيّ

سمحت لنا يوكوهاما فرانس Yokohama France بتجربة هذا الإطار في ظروف مُثلى : سباق Mitjet للتحمُّل  على مضمار ماجني كورس Magny-Cours، في ظل نظام اختبار مميز يسمح بقييم الخصائص المُحدَّدة للإطار. 

إطار يوكوهاما آى دي 08 آر Yokohama AD08R على سيارة Mitjetالصورة © : rezulteo

 

سيارة الاختبار

طالما كان إطار آى دي 08 آر  AD08R  إطارًا للطرق السريعة، وفي هذا الإطار، سمحت لنا يوكوهاما Yokohama بتجربة هذا الإطار على سيارة سباق حقيقية : سيارة Mitjet 2L.

يُحرِّك هذا النموذج الأوَّلي من السيارات – الذي يستخدم شاسيه أُنبوبي – موتور كيليو آر إس  Clio RS 4 سيلندر 2 لتر،  الذي يتمتع بقدرة أكبر من 200 حصان.  تنتقل القدرة – بهذا العدد من الأحصنة – إلى العجلات الخلفية بواسطة ناقل الحركة. على مستوى الوزن، تقترب السيارة من 800 كيلو جاهزة للانطلاق.

إن استخدام سيارة Mitjet للحكم على إطار سياحي له مميزات عديدة ؛ فأولاً، تتمتع هذه السيارة ببنية عامة وحجم قريبين نسبيًا من بنية وحجم سيارة السياحة. ثم إنها ستكون أفضل وسيلة لإبطال كل الحجج فيما يتعلق بمستوى التماسك، والتحمُّل، والاهتراء، نظرًا لنظام هذه السيارة.

تضع سيارات Mitjet  إطارات آى دي 08 آر   AD08R بمقاس 255 40R18، حيث يتم تخصيص 8 إطارات لكل سيارة لتغطية الموسم كاملاً، بإجمالي 50 ساعة تقريبًا من السير مقسمة على 7 دورات (اختبارات، تصفيات، سباق).

 

سيارة Mitjet 2l  على المنصةالصورة © : rezulteo

التشغيل

بمجرد كون ناقل الحركة في وضع تشغيل، تبدو سيارة Mitjet كباقي السيارات الرياضية بالرغم من القساوة المتعلقة بتصميمها، ومع ذلك، فإنه يجب القيام بدورات سير مُسبقة للتأقلم مع المضمار قبل بدء السباق.

سمحت الأدوار التأهيلية باكتشاف ارتفاع نسبي في درجة الحرارة في إطار يوكوهاما آى دي 08 آر Yokohama AD08R. كانت بعض المنعطفات كافية ليصل المطاط إلى الحد المطلوب للتماسك الأمثل. لقد أعطى هذا الاختبار التجريبي الأول مؤشرات جدية على إمكانيات السيارة، وإطاراتها، والاتساق التام لجميع عناصرها !

أظهر الوقوف على المنصات بهدف الفحص العام لسيارة Mitjet الخاصة بنا أن الإطارات بها اهتراء سطحي تمامًا بفضل التصميم الهندسي المحايد وكذلك الضغوط المضبوطة بشكل مُمَيز. حدد هذا الحدث أيضًا استراتيجية السياق حيث كان عليَّ مشاركة المقعد الرياضي مع زميل صحفي من مجلة موتورسبورت Motorsport وباتريك لوست Patrick Lhoste، مدير عام شركة يوكوهاما بفرنسا Yokohama France. إننا نعتزم تولي عجلة القيادة كل 40 دقيقة، في جولتين مدة كل منهما 3 ساعات من السباق.

 

سيارة Mitjet 2l على مضمار ماجني كورس Magny-Coursالصورة © : rezulteo

 

تجربة إطار آى دي 08 آر AD08R في السباق

إن تركيبة سيارة Mitjet ليست هينة على الإطلاق، فهي تحتوي على تجهيزات مُجرَّبة، لذا فإنه يجب دخول هذا المنافسة بتواضع كبير، دون أن نغفل أن هدفنا هو الحكم على قدرات إطار آى دي 08 آر AD08R في ظل ظروف قاسية جدًا.

يعلم جميع عُشَّاق سباقات تراك دايز track-days أن القيام بجولتين مدة كل منهما 40 دقيقة على المضمار، هو أمر غاية في الصعوبة بالنسبة لإطار مطابق للمواصفات.  فهو ينتهي عمومًا بارتفاع كبير في درجة حرارة  الأمر الذي يتسبب في انخفاض الفاعلية إلى أقل درجة.

وبالتالي كنا نراقب  الإطار الياباني (علينا الاعتراف بذلك !). في اللحظة التي توليت فيها القيادة في سيارة Mitjet، كانت السيارة قد قطعت بالفعل ساعة من السباق في هذه الإطارات. ومع هذا، فقد بدت دقيقة، ورائعة، وفعَّالة تمامًا كما كانت أثناء المراحل التأهيلية.

ساعدت الأدوار التأهيلية في التمكن من أخذ علامات على المضمار والتعرف على معدلات المشاركين الآخرين. يتطلب مسار ماجني كورس إف 1  Magny-Cours F1  براعة كبيرة وهو مخصص للسرعات العالية والمتوسطة كما سترون ذلك من خلال هذه الكاميرا الطائرة : 

 

كانت بعض المناطق السريعة بمثابة ميزان حقيقي للإطارات. كنا نفكر في المنعطف الكبير بعد الطريق المستقيم الذي بدا في نهاية الدورة الخامسة. في هذه اللحظات الحاسمة، كانت درجة تشبُّث إطار آى دي 08 آر AD08R بالأرض مثالية، ودقيقة، ومدروسة. تمكَّن الإطار من محاذاة جانب الطريق وتمتَّع بتماسك وثبات مميزين مع تأخر محدود نسبيًا.

أما في زجزاجيّ نوربورغرينغ Nürburgring وإيمولا Imola، فقد كان من الصعب قياس السيطرة الجانبية، على غرار قياس التماسك عند الكبح الشديد أو قدرة الدفع عند الخروج من المنعطف.

ويبقى الأمر المذهل وهو معدل الاهتراء الضعيف نسبيًا بعد الانتهاء من السباق، وكذلك قدرة الإطار على إعطاء تماسك ثابت على مدار الدورة على الرغم من أن درجة حرارة الجو المحيط كانت قد تعدّت الـ 30 درجة مئوية.

كانت التجربة فريدة ومُجزية على مستوى القيادة والتوجيه حتى أن المركز الشرفي الذي أحرزه طاقمنا في وسط التصنيف النهائي كان  محل حديث الجميع.

 

تمتع بالسباق مع مشاهدة العرض التقديمي :

 

وختامًا

يمكننا القول بشكل عام أن المحصلة إيجابية، بل إيجابية جدًا ؛ فإطارآى دي 08 آر AD08R هو إطار متعدد الأغراض، يتمتع بمعدلات أداء وتحمُّل عالية، ويُعد هذا الإطار بمثابة منتج مثالي لتلبية متطلبات سائقي السيارات الرياضية في بحثهم عن منتج نهائي، كما هو حال عشاق سباقات التراك دايز  .track-days

ومع ذلك، فإذا كانت هذه الانطباعات وتلك المعدلات مرتبطة جزئيًا بمواصفات السيارة، فإن الصفات الجوهرية للإطار في هذه الحالة تظهر عندما يتركب على سيارة سياحية مع وجود بعض الاختلافات وفقًا للتصميم، أو الوزن، أو حتى الشكل الهندسي. 

ولا يفوتنا هنا أن نقدم الشكر الخالص للسيد باتريك لوست Patrick Lhoste المدير العام لشركة يوكوهاما بفرنسا Yokohama France  الذي سمح لنا بالمشاركة في هذا السباق وتجربة إطار آى دي 08 آر AD08R في ظروف استثنائية. ولا ننسى فريق العمل الخاص بسيارة Mitjet والطواقم الأخرى لحسن استقبالهم لنا، وتمتعهم بروح الصداقة.