قوانين تركيب الإطارات و استعمالها - نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات (TPMS) إجباري منذ اليوم في الأوروبا

نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات (TPMS) إجباري منذ اليوم في الأوروبا

قوانين نشر يوم (27/10/2014) الإثنين، 27 أكتوبر، 2014 من طرف نبيل

اعتبارًا من الأول من نوفمبر 2012، توجَّب على كل الطرازات الجديدة من السيارات أن تكون مجهزة بنظام مراقبة لضغط الإطارات (Tyre Pressure Monitoring System أوTPMS بالإنجليزية). واليوم، سيطبق هذا الالتزام على كل تشكيلات السيارات اعتبارًا من شهر نوفمبر 2014، وهو في الواقع تطور يهدف إلى ضمان السلامة وحماية البيئة.

نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات - الصورة © : Continental

يُعد تعميم نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات وتوسيم الإطارات وتعميم نظام الاتزان الديناميكي للقيادة  ESP (المضاد لفقدان السيطرة) جزءً من الإجراءات المتخذة عام 2009 من قبل اللجنة الأوروبية لتطوير أمان السيارات، والتي تم تطبيقها عام 2012.

أصبح هذا النوع من التجهيزات–  المعروف كذلك بالرمز الإنجليزي TPMS (Tyre Pressure Monitoring System) – إجباريًا في الدول الأوروبية منذ الأول من نوفمبر 2012 على كل طرازات السيارات الجديدة فئة M1 (أي السيارات المُصمَّمة والمُصنَّعة بغرض نقل الأشخاص، والتي تحتوي على ثمانية مقاعد على أقصى تقدير غير مقعد السائق)، وتم تعميمه على مجمل السيارات الجديدة اعتبارًا من نوفمبر 2014.
 

إجراء يهدف إلى ضمان السلامة وحماية البيئة

إذا كان تعميم نظام مراقبة الضغط يهدف في المقام الأول إلى تحسين مستوى السلامة, فإنه في نفس الوقت يقلل من التأثير البيئي الذي تسببه حركة السيارات. في الواقع، هناك العديد من الدراسات التي أوضحت أن الإطارات الغير ممتلئة جيدًا بالهواء تسبب استهلاك زائد في الوقود وكذلك اهتراء سابق لأوانه في الإطارات. وفي هذا الصدد، لاحظت بريدجستون Bridgestone في تقصيها السنوي أن ثلثي سائقي السيارات الأوروبيين يسيرون بإطارات غير ممتلئة بشكل جيد. وقد خلُصت هذه الشركة المُصنِّعة إلى أن هذا الوضع تسبب في إهدار 2 مليار لتر من الوقود وفي انبعاث 4.8 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون CO2 بشكل إضافي.

 

نظامان لمراقبة الضغط

حتى يومنا هذا، هناك وسيلتان تكنولوجيتان يجري استخدامهما  :

  • نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات TPMS الغير مباشر : مقرون بخاصيتي الكبح المانع للانغلاق ABS وتعزيز الاتزان الديناميكي للقيادة ESP حيث يقوم هذا النظام بقياس العامل التفاضلي لسرعة دوران العجلات. الزيادة في سرعة إحدى العجلات تعني قطر أقل، وبالتالي وجود فقد في ضغط الإطار. ليس لهذا النظام مستقبل كبير، حيث أنه لا يتمتع بمصداقية عالية ولا يعطي القياس الدقيق لضغط الإطار.
    نقطة التميز : نظام غير باهظ الثمن.
    النقاط السلبية : نتائج غير دقيقة، ووجوب استبدال مستشعر الكبح المانع للانغلاق ABS في حالة تعرضه للكسر.
  • نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات TPMS المباشر : يستخدم هذا النظام مستشعر إلكتروني مقرون بصمام الإطار الذي يقوم بقياس ضغط الإطار وينقل البيانات عبر موجات الراديو التي تُظهر النتيجة على لوحة القيادة بالسيارة.
    نقاط التميز : قياسات دقيقة وفورية، نظام مستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية.
    النقاط السلبية : غالي الثمن، يثني سائق السيارة عن تحمل مسؤولياته.


رينو Renault الشركة الرائدة في فرنسا

عند تجهيز سيارة لاجونا Laguna بنظام مراقبة ضغط هواء الإطارات TPMS عام 2001، كانت رينو Renault أحد المُصنِّعين الأوائل الذين عملوا على تقديم هذا النظام لشرائح المجتمع. قبل هذا التاريخ، لم يكن هذا النظام مقدمًا إلا في صورة خيار معروض على الطرازات الفاخرة. ومنذ ذلك الوقت، قامت  أغلب الشركات المُصنِّعة بتقديمه في صورة خيار أو تجهيز قياسي في كل تشكيلاتها.

 

التجربة الأمريكية ليست مقنعة بنسبة 100٪

إن نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات إجباري في الولايات المتحدة منذ العام 2006. تم ضبط هذا النظام بحيث يطلق إنذارًا في لوحة القيادة عندما يقل الضغط عن 25٪ من الضغط المُوصى به من قبل الشركة المصنِّعة. أظهرت الشركات المُصنِّعة عقب قيامها بعمل دراسة في هذا الموضوع إلى معدل مرتفع جدًا، حيث بيَّنت أن 70٪ من الإطارات كانت متضررة بشكل لا يمكن معالجته. من جانب آخر، كشفت دراسة أخرى أنه بتعميم نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات TPMS، أصبح سائقو السيارات يتحققون من ضغط إطاراتهم بشكل أقل من السابق. سبب ذلك : أنهم ينتظرون أن ينطلق الإنذار حتى يقوموا بإعادة نفخ إطاراتهم. لم يكن هذا أبدًا الهدف المقصود !

الاحتياطات الواجب أخذها عند تغيير الإطارات

إن عمل مستشعر الضغط سهل جدًا،  حيث يؤثر الضغط على غشاء من البيزو كرستال من خلال فتحة صغيرة. يتحول اختلاف الضغط بعد ذلك إلى اختلاف في الجهد الكهربي. ينتقل القياس إلى المستقبل عبر إشارة راديو على التردد 433 ميجا هرتز (في أوروبا). يعمل المستشعر عبر بطارية صغيرة. انتبه ؛ المستشعر أداة ضعيفة قابلة للكسر. عند تغيير الإطارات الخاصة بك، لا تنس أن تخطر الإخصائي الخاص بك بوجودها، فهذا يُجنبك تضررها أو فقدانها !