قوانين تركيب الإطارات و استعمالها - أي إطارات يستلزم تركيبها في المغرب العربي أو في لبنان؟

أي إطارات يستلزم تركيبها في فصل الشتاء في المغرب العربي أو في لبنان؟

قوانين نشر يوم (17/12/2013) الثلاثاء، 17 ديسمبر، 2013 من طرف سهام

تعتقد أنك لن تحتاج أبدا إلى إطارات شتوية في الجزائر أو في المغرب أو في لبنان؟ حذار، فمن الممكن أنك في خطأ حسب المنطقة التي تتواجد فيها.

اللائحة التنظيمية لفصل الشتاء ليست الإطارات الشتوية إلزامية في الدول العربية: تذكير بالتشريعات المعمول بها في المنطقة - الصورة © : iStockphoto.com/rezulteo.com

إطار يتكيف مع درجات الحرارة 

إذا كنت تعيش في تونس أو المغرب أو الجزائر أو لبنان، من المحتمل كثيرا أن تكون سيارتك مجهزة بإطارات صيفية وهي نوع الإطارات الأكثر شعبية في الأسواق في هذه المناطق. ويعتبر هذا النوع من المنتوج كاملا عندما يكون الطقس حارا ويمكن أن يتحمل المطر حتى مع كميات كبيرة من المياه بفضل أخاديدها الكافية. ولكن وكما يوحي اسمها، لا تسمح لها طبيعة مطاطها بالعمل جيد إلا تحت درجة حرارة معتدلة. ففي أقل من 7 درجات مئوية، يصبح أداء هذه التشكيلة أقل فعالية بكثير ولا تستجيب الإطارات بجد إلى متطلبات السائق سواء في المنعطفات أو في القدرة على الجر على طريق مستقيم أو التحكم في الكبح وهو الأهم. ولهذا السبب، يجب التفكير في الإطارات الشتوية عندما تنخفض درجة حرارة إلى أقل من 7 درجات حتى إذا كنت تعيش في منطقة لا يتساقط فيها الثلوج أبدا: فبفضل مطاط معين يتفاعل بشكل مختلف عندما تكون درجة الحرارة منخفضة، تبقى هذه الإطارات الوحيدة التي تظل فعالة عندما تنخفض الحرارة وحتى في الأراضي الجافة.

 

ضرورية في حالة ظروف خاصة  

لا توجد في المغرب أو الجزائر أو تونس أو لبنان أي شرط قانوني يلزم تجهيز السيارة بإطارات شتوية في الطقس البارد خلافا عن بعض بلدان أوروبا الغربية مثل إيطاليا أو ألمانيا. وهذا يعني أن لك الحق في الاحتفاظ بإطاراتك الصيفية طوال العام مع أنه لا يجب أن ننسى أنها ستكون أقل فعالية عند الكبح وفي المنعطفات لما تبلغ درجة الحرارة أقل من 7 درجات. ولذا كن حذرا إذا كنت تسكن بالقرب من المناطق الجبلية أو إذا كنت تخطط للذهاب إلى منتجعات التزلج (الشريعة أو تيكجدة في الجزائر وأوكايمدن أو مشليفن في المغرب أو الأرز أو فاريا في لبنان...الخ): إن الظروف أكثر تعقيدا بشكل واضح مع انخفاض درجات الحرارة والثلوج والجليد. فعلى هذه الأراضي، الإطارات الشتوية وحدها ستسمح لك أن لا تبقى مسدودا على طريق ثلجية أو أن تحافظ على التحكم على سيارتك على أجزاء من الطرق التي يغطيها الجليد. ونذكرك أيضا أنه من إمكانك اختيار الاستثمار في سلاسل الثلوج وتركبها بنفسك في بعض الأحيان، ولكن تركيبها قد يكون عملا شاقا إذا لم تكن معتادا على ذلك وخاصة إذا كنت تقوم بذلك ليلا أو تحت الثلوج. وباختصار، عندما تصبح الظروف بهذه الصعوبة، من الأفضل الاعتماد على الإطارات الشتوية. وبالطبع، عليك بعد ذلك إعادة تركيب الإطارات الصيفية المناسبة عندما تتصاعد درجات الحرارة لأن الإطارات الشتوية بدورها تصبح أقل فعالية في أكثر من 7 درجات وسوف تتلف بصفة أسرع وستستهلك أكثر في هذه الظروف.