أحداث ينظمها مصنعو إطارات السيارات - شركات مُصنِّعة للإطارات وكرة القدم ؛ مشروع يلقى نجاحًا كبيرًا

شركات مُصنِّعة للإطارات وكرة القدم ؛ مشروع يلقى نجاحًا كبيرًا

المصنعون نشر يوم (25/04/2017) الثلاثاء، 25 أبريل، 2017 من طرف يانيك أوكونور

ساهم عالم الكرة المستديرة - أكبر واجهات الاهتمام في العالم - في شهرة العديد من الماركات التي أصبحت أساسية ولا يمكن الاستغناء عنها. فمنذ بداية التسعينات، ومع ظهور فكرة الرعاة الدوليين في كرة القدم، فرضت الشركات المُصنِّعة للإطارات نفسها كجهات مرجعية فريدة من نوعها. استفادت الماركات من المستويات العالية، والصورة التسويقية المميزة للرياضة الأولى في العالم، والتحقت سريعًا بالنوادي والبطولات والاتحادات.

yokohama_chelsea_fc إعلان رسمي عن الشراكة بين السيد Noji من يوكوهاما Yokohama وJohn Terry من نادي تشيلسي لكرة القدم. - الصورة © : Yokohama 2017

كونتيننتال: الشركة الرائدة

جعلت شركة كونتيننتال Continental من عالم التواصل في عالم الكرة المستديرة مفتاح نجاحها، كيف لا وهي رائدة الرعاية الكروية في عالم كرة القدم. اهتمت هذه الماركة الألمانية منذ العام 1995 بعقد شراكات مع الاتحادات والبطولات الكبرى لزيادة صيتها في الساحة الدولية. بدأت الشركة برعاية دوري الأبطال من العام 1995 وحتى 2000، ثم أصبحت شريكة لبطولة الأمم الأوروبية وكأس العالم بدءًا من العام 2005 لتنفق ما يصل غلى 50 مليون يورو حتى تكون على رأس القائمة.

ومنذ ذلك الوقت، استقلت كونتيننتال Continental عن الفيفا، لكن ذلك لم يعني انتهاء تاريخها الكروي. فقد قررت الشركة فتح أسواق ناشئة مثل الصين حيث عقدت صفقة رابحة مع اتحاد كرة القدم عام 2015، كما التحقت بالعديد من الاتحادات الوطنية كما في إسبانيا أو ألمانيا.

بريجستون، وهانكوك، وجوديير

سارت شركتا بريجستون Bridgestone وهانكوك Hankook على خطى شركة كونتيننتال Continental حيث قررتا توقيع شراكات مع أكبر البطولات القارية، التي تتمتع بأصداء على الصعيد الدولي. وقع اختيار بريجستون  Bridgestone على كأس ليبرتادوريس، وكأس الأندرية الجنوب أمريكية، لتضع فيها لافتاتها الدعائية منذ العام 2012.

أما هانكوك Hankook فقد اختارت الدوري الأوروبي، والبطولة الأوروبية الثانية لكرة القدم، لتقديم حملاتها الدعائية. ومؤخرًا، دخلت هذه الشركة الكورية في رعاية نوادي كبيرة كريال مدريد، وبوروسيا دورتموند. وفي نفس السياق، ركزت جوديير Goodyear على أحد أكبر النوادي  الرائدة على الساحة العالمية، نادي بايرن ميونيخ، التي أصبحت شريكة معه منذ العام 2016.

بيريللي والإنتر ؛ قصة حب لا تنتهي

كيف يمكن التحدث عن كرة القدم دون أن نتحدث عن بيريللي ؟ ذاعت شهرة شركة بيريللي Pirelli الإيطالية في الآفاق بفضل شراكتها الأسطورية مع نادي إنتر ميلان. فمنذ العام 1995، زيّنت هذه الماركة الإيطالية تي شيرت نادي الإنتر الذي دخل بقوة إلى الساحة الأوروبية منذ سنوات عديدة. كان النجاح الذي حققه النادي ولاعبوه الكبار، عادة ما يكون إضافة لبيريللي Pirelli. لقد كانت مواسم التعاون الـ 21 تلك مثمرة للغاية : 5 ألقاب بطولة إيطاليا، 5 كؤوس إيطاليا، ودوري أبطال، وكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA).

جددت بيريللي Pirelli شراكتها مع هذا النادي لمدة خمسة سنوات أخرى عام 2016، كما قامت أيضًا برعاية نادي بازل لكرة القدم بين عامي 2005 و2015.

 الساحة الإنجليزية

من المنطقي أن يجذب الدورة الإنجليزي الممتاز، الذي يعد البطولة الذي تحظى بأكبر تغطية إعلامية في العالم، جميع الماركات، ولا تشذ الشركات المُصنِّعة للإطارات عن هذه القاعدة. في عام 2015، عرضت يوكوهاما Yokohama شيكًا بمبلغ 55 مليون يورو في السنة حتى تظهر على تي شيرت الكروي الخاص بتشيلسي، وقد كانت بمثابة صفقة لها صداها على الجميع. ففي نفس السنة، وقعت نيكسن Nexen شراكة مع مانشستر سيتي قبل ان يقلده جاره مانشستر يونايتد في الموسم التالي بعقد شراكه هو الآخر مع أبوللو Apollo. كما أعادت نيكسن Nexen توقيع  شراكتها مع نادي مانشستر سيتي لتصبح اول راعي يظهر على أكمام تي شيرت كرة القدم الخاص بالموسم المقبل.

كانت ذلك الصيحة البريطانية قذ ذاعت منذ العام 2009 من قبل ماكسيس Maxxis الذي كانت قد بدءت شراكتها مع ليفربول. كما يمكننا ذكر كومهو Kumho مع توتنهام، وكوبر Cooper مع الأرسنال، وتويو Toyo مع ليستر، وكذلك أفون Avon مع إيفرتون.

 غزو السوق الأوروبية

بما أن الدورى الممتاز يمثل بطولة ذات تغطية إعلامية مميزة جدًأ، فقد قررت بعض الشركات المُصنِّعة للإطارات غير المعروفة بشكل كبير، غزو أسواق مثيرة للاهتمام. فعلى سبيل المثال، وقعت الماركة التركية لاسا Lassa عقدًا مميزًا مع برشلونة وناديه الرياضي. استغلت هذه الماركة صورة النادي، لاسيما صورة لاعبه التركي أردا توران، الذي يعد نجمًا حقيقيًا في بلده، لتعزيز صادرات الماركة في أوروبا. كما وقع اختيار شركة أكيلس Achilles الإندونيسية في بداية العام على فريق باريس سان جرمان، ذو الشعبية الكبيرة في أوروبا وإندونيسيا.

نفس الأمر بالنسبة لماركة لينج لونج Linglong الصينية التي استغلت نجاح نادي ڤي إف إل فولفسبورغ خلال الأعوام الماضية لتدخل إلى القارة العجوز. كما يظل السوق الألماني واعدًا بشكل كبير بالنسبة للعديد من الشركات المُصنِّعة للإطارات مثل فالكن Falken التي لم تتردد، في الماضي، في رعاية العديد من أندية البطولة المحلية المُسماة بـالبوندسليغا، وهي اليوم الراعي الرسمي نادي إنغولشتات.

مانشستر يونايتد، وبوروسيا مونشنغلادباخأبولو Apollo
 إيفرتونفون تايرز Avon Tyres
 كأس ليبرتادوريسبريجستون Bridgestone
 ألمانيا، وإسبانيا، وهولندا، وإيرلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وبطولة أمم أوروبا 2016، وكأس العالم لكرة القدم، والصين

كونتينينتال Continental

 أرسنال، وماينتسكوبر تايرز Cooper Tires
إنغولشتاتفالكن Falken
 بايرن ميونخجوديير Goodyear
دوري أوروبا، وريال مدريد، ودورتموندهانكوك Hankook
شالكه 04، وأولمبيك ليون، وهرتا برلين، وهَامْبُورَغ، وتوتنهامكومهو Kumho
 نادي برشلونةلاسا تايرز  Lassa Tires
 فولفسبورغ لينج لونج تاير Linglong tire
 ليفربولماكسيس Maxxis
 البرازيلميشلان Michelin
مانشستر سيتي، وآينتراخت فرانكفورت، ولاتسيو، ونابولينيكسن تايرز Nexen Tires
 إنتر ميلانبيريللي Pirelli
 زينيت بطرسبيرغ، وإيه سي ميلان، وليسترتويو تايزر Toyo Tires
 تشيلسييوكوهاما Yokohama