أحداث ينظمها مصنعو إطارات السيارات - الشركات التابعة للمجموعات الكبرى المُصنِّعة للإطارات: من هم أصحاب هذه الماركات؟

المجموعات الكبرى للشركات المُصنِّعة للإطارات: إلى أي مجموعة تنتمي كل ماركة من الماركات؟

المصنعون نشر يوم (30/10/2017) الإثنين، 30 أكتوبر، 2017 من طرف يانيك أوكونور

ثمة 5 مجموعات كبرى تتحكم في سوق الإطارات: ميشلان Michelin، وبريجستون Bridgestone، وكونتينينتال Continental، وجوديير/دنلوب Goodyear/Dunlop، وبيريللي Pirelli. هذه المجموعات لا تمثل فقط الماركات التي تحمل هذه الأسماء ولكن كذلك العديد من الشركات الوسيطة. نصحبكم في هذا المقال في جولة عامة لمعرفة من ينتمي إلى من!

مجموعة الماركات الصورة © : Crédits photos - © istockphoto

مجموعة ميشلان Michelin

بي إف جودريتش BF Goodrich: شركة أمريكية مُصنِّعة للإطارات أُنشئت عام 1870 في آكرون (نفس المدينة التي أُنشئت فيها شركة جوديير Goodyear). التحقت هذه الشركة - المتخصصة في الإطارات رباعية الدفع وسباقات السيارات - بالمجموعة الفرنسية عام 1990.

كليبر  Kleber : أُنشئت هذه الماركة عام 1911 في باريس في ورش بي إف جودريتش BF Goodrich التي التحقت بمجموعة ميشلان Michelin عام 1981.

ريكن  Riken : أُنشئت عام 1958 في اليابان، وهي جزء من مجموعة ميشلان  Michelin منذ العام 1992.

كورموران Kormoran: ماركة بولونية تعرض إطارات تتمتع بموازنة بين الجودة والسعر، وهي تتبع ميشلان Michelin منذ بداية الأعوام 2000.

تيجار Tigar: شركة تابعة لمجموعة ميشلان Michelin منذ عام 2005 وامتلكت بالكامل من قبل هذه المجموعة عام 2009. أنشئت هذه الماركة الصربية في ورشة بيروت Pirot بصربيا وتصنع إطارات خاصة بعلامتها التجارية وكذلك لشركتي ريكن Riken وكورموران Kormoran.

يونيرويال Uniroyal: اشترت ميشلان Michelin هذه الماركة عام 1990 في إطار عملية استعادة بي إف جودريتش BF Goodrich. ملحوظة صغيرة: تنتمي يونيرويال Uniroyal إلى مجموعة كونتينينتال Continental في أوروبا، حيث تُعنى ميشلان بإنتاج الإطارات التابعة لهذه الماركة في أمريكا الشمالية فقط.

ماركات أخرى تتبع هذه المجموعة: استوميل أولشتين Stomil Olsztyn (أصل شركة كورموران Kormoran)، وتوريس Taurus، وواريور Warrior، وأوريوم Orium، ...

 

مجموعة كونتيننتال إى جي Continental AG

يونيرويال Uniroyal: هذه الماركة التي تتبع ميشلان Michelin في أمريكا الشمالية تُعد جزءًا من مجموعة كونتينينتال Continental في فرعها الأوروبي منذ العام 1979.

جينيرال تاير General Tire: التحقت هذه الشركة الأمريكية المتخصصة في الإطارات الرياضية المتعددة الأغراض SUV وإطارات الدفع الرباعي 4x4 بمجموعة كونتيننتال Continental عام 1987.

سمبريت Semperit: أُنشئت هذه الماركة عام 1824 في النمسا في ورشة أصبحت فيما بعد أول مصنع للإطارات في أوروبا. اندمجت هذه الماركة في مجموعة كونتيننتال Continental عام 1985.

باروم Barum: ماركة ذائعة الصيت في جمهورية التشيك، بلدها الأصلي. أُنشئت هذه الماركة عام 1945، واصبحت جزءًا من المجموعة الألمانية منذ العام 1992.

ماركات أخرى تتبع هذه المجموعة: جيسلافيد Gislaved، وفايكينج Viking، وإيوسكادي Euzkadi، وماتادور Matador، ومابور Mabor، وسايم Sime.

 

مجموعة بريجستون Bridgestone

فايرستون Firestone: ماركة أمريكية ذائعة الصيت فيما وراء الأطلنطي، أُنشئت عام 1900، وأصبحت جزءًا من مجموعة بريجستون Bridgestone منذ العام 1988.

نوكيان Nokian: شركة متخصصة في صناعة إطارات الشتاء، أُسست عام 1904 في فنلندا، وكانت سابقًا مملوكة من قبل شركة نوكيا (ماركة الهواتف الشهيرة!). أصبحت بريجستون Bridgestone المساهم الأكبر بعد شراء حصص هذه الشركة العملاقة في مجال الاتصالات بعد تغييرها لتوجهها.

لاسا Lassa: أُسست هذه الشركة بواسطة مجموعة سبانجي Sabanci التركية عام 1974، وسُميت بريزا Brisa لفترة من الوقت لدى اندماجها مع بريجستون Bridgestone. أصبحت هذه الماركة اليوم جزءًا من شركة مشتركة مع العملاق الياباني.

يونيرويال Uniroyal: نعم، هنا أيضًا! تمتلك بريجستون Bridgestone حقوق توزيع هذه الماركة في استراليا.

ماركات أخرى تتبع هذه المجموعة: دايتون Dayton.

 

مجموعة جوديير Goodyear

دنلوب Dunlop: في عام 1999، وعقب إنشاء شركة مشتركة لماركتي سوميتومو Sumitomo وجوديير Goodyear، اتحدت هاتان الشركتان لتوزيع منتجات ماركة دنلوب Dunlop في العالم. أخذت جوديير Goodyear بعد ذلك حصص سوميتومو Sumitomo لتصبح الموزع الوحيد لدنلوب Dunlop في أوروبا وأمريكا الشمالية، واحتفظت سوميتومو Sumitomo بملكيتها لدانلوب Dunlop في باقي الدول (تركيا، وروسيا، والدول الأسيوية).

سافا Sava: أُنشئت هذه الماركة السلوفينية عام 1948، واصبحت جزءًا من المجموعة الألمانية منذ العام 1998.

فولدا Fulda: أُنشئت هذه الماركة في مصنع يحمل نفس الاسم عام 1900، وأصبحت تابعة لجوديير Goodyear منذ العام 1998.

ماركات أخرى تتبع هذه المجموعة: ديبيتسا Debica، ودوجلاس Douglas، وكيلي Kelly، وفيرس Fierce، ولي Lee.

 

مجموعة بيريللي Pirelli

سيات CEAT: تأسست عام 1924 في مدينة تورينو الإيطالية بواسطة Virginio Bruni Tedeschi، جد المغنية، والمانيكان، والسيدة الأولى السابقة في فرنسا Carla Bruni-Sarkozy، ونقلت بعد ذلك إلى الهند ثم بيعت إلى بيريللي Pirelli عام 1970.

ميتزلر Metzeler: تأسست هذه الماركة الخاصة بإطارات الدراجات النارية عام 1863 في ألمانيا، والتحقت بمجموعة بيريللي عام 1986.

 

مجموعات أخرى من الماركات

التحقت فريدشتين Vredestein بمجموعة أبولو Apollo الهندية عام 2009.

تمتلك هانكوك Hankook مجموعة ماركات منها أورورا Aurora، وكينج ستار Kingstar، وروتكس Rotex، وكذلك لوفن Laufenn.

كما تمتلك يوكوهاما Yokohama ماركات مثل أليانس Alliance، وجالاكسي Galaxy، موهاوك Mohawk.

أما كوبر تاير Cooper Tires، فهي تمثل المجموعة الأم للعديد من الماركات الأخرى مثل أفون Avon، ودين Dean، ومينتور Mentor، وماستر كرافت Mastercraft، وديفينيتي Definity، ورود ماستر Roadmaster، ومايكي تومبسون Mickey Thompson، ...

يجدر الإشارة في النهاية إلى أن سوميتومو Sumitomo التي تركت توزيع دنلوب Dunlop لجوديير Goodyear في أوروبا وأمريكا الشمالية والمحيط الهادي، تمتلك حقوق توزيع الماركة في أسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية. كما تمتلك سوميتومو Sumitomo كذلك حقوق توزيع جوديير Goodyear في اليابان، وهي المالك لشركة فالكن Falken في جميع أرجاء العالم.