إطارات الشتاء : نصائح عملية للسياقة بأمان - لماذا إطارين شتويين لا يكفيان ؟

لماذا إطارين شتويين لا يكفيان ؟

إطارات الشتاء نشر يوم (19/02/2013) الثلاثاء، 19 فبراير، 2013 من طرف نبيل

قد يكون مغريا من أجل توفير المال تركيب إطارات شتوية على محور المحرك فقط ولكن هذا لا يخلو من الخطر وهو الشيء الذي تحققت منه شركة ريزلتيو Rezulteo من خلال المشاركة في اختبارات نظمتها ميشلان Michelin على مسار فال ديزار في منطقة السافوى بفرنسا.

إطارين أو أربعة إطارات شتوية؟ اختبار ميشلان الصورة © : Rezulteo

يعتبر السير بإطارات شتوية على المحور الأمامي وإطارات صيفية على المحور الخلفي حل شائع نسبيا لا يقيم سائقي السيارات دائما مدى خطره ويدهور هذا التشكيل بصفة ملحوظة سلوك السيارة على الطريق 

ماذا سيحدث عندما يتم تركيب إطارات بنوعيات مختلفة؟ عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 7 درجات مئوية، وهو عتبة انعكاس الأداء بين نوعي الإطارات، سوف يعبر إطار الشتاء عن كامل صفاته باحتوائه العالي للسيليكا عكس الإطار الصيفي الذي يصبح مطاطه صلبا مع البرد ونتيجة ذلك هو فارق القبضة بين الإطارات الأمامية والإطارات الخلفية. 

ويترجم هذا عمليا بميل إلى تحت المنعطف (ارتداد الواجهة الأمامية) أو فوق المنعطف (ارتداد الواجهة الخلفية) حسب المحور الذي ركبت فيه الإطارات الصيفية.

كعرض لذلك، نقترح عليكم فيديو تم تصويرها أثناء الاختبارات التي نظمتها ميشلان Michelin على مسار فال ديزار.

اختبار السياقة على الثلج


  • المقاسات: 195 65 R15 للميجان 3 Mégane 3 و205 55 R16 لسيارة 3008.
  • فرش الأرض: ثلوج مركزة.
  • ظروف الاختبار: سباق التعرج بسرعة ثابتة مع سياقة عادية غير رياضية. 

النتيجة: توفر السيارة في هذه الظروف قدرة جذب جيدة ولكن أي نبضة على المكابح أو أدنى حركة على عجلة القيادة تسبب تزحلقا عنيفا على المحور الخلفي من المستحيل تقريبا التخلص منه دون قدر كبير من التحكم والترقب.

ستلاحظ في الفيديو أنه لا من بد توجيه السيارة في الاتجاه المعاكس في وقت مبكر جدا حتى قبل أن تبدأ السيارة في التزحلق للحد من خطر الاستدارة ويتضاعف هذا السلوك بسبب الثلوج ولكن يمكن أيضا أن يحدث على أرضية مبتلة أو حتى على الأرض الجافة. 

نصيحتنا: دائما أربعة إطارات متطابقة ومتجانسة على كلا المحورين وإذا كان للإطارات درجات مختلفة من التلف، يستلزم تركيب الإطارات الأكثر تلفا في الأمام فأي نقص في القبضة يكون أسهل سيطرة عندما يحدث في الواجهة الأمامية.