إطارات الشتاء : نصائح عملية للسياقة بأمان - رياضات الشتاء : إطارات ثلج أم سلاسل لصعود محطة التزلج ؟

رياضات الشتاء : إطارات ثلج أم سلاسل لصعود محطة التزلج ؟

إطارات الشتاء نشر يوم (14/03/2013) الخميس، 14 مارس، 2013 من طرف سهام

سقطت الثلوج بغزارة على المرتفعات. سوف تنطلق قريبًا بسيارتك حتى تجد لنفسك مكانًا في محطات التزلج، وتتساءل ربما عن ما إذا كان من الأفضل أن تجهز سيارتك بإطارات شتاء أم أن زوج من السلاسل سوف يفي بالغرض. في الواقع، ليس هناك بديل : في الجبل، سوف تحتاج إلى الاثنين معًا !

رياضات الشتاء : إطارات ثلج أم سلاسل لصعود محطة تزلج ؟ الصورة © : iStockPhoto

يُعد الجبل في الشتاء مملكة الثلوج والجليد. إننا عادة ما ننساه كثيرًا عندما نعيش في السهول المنخفضة ! لكن الطريق الثلجي أو الجليدي يُعد خطيرًا : فمسافات الكبح تتضاعف مرة على الأقل، والالتصاق عند المنحنيات يقل بشكل كبير… كيف يمكن إذًا تجنب تحول الذهاب من أجل رياضات الشتاء إلى كارثة ؟

أول إجراء وقائي يجب أخذه هو تركيب أربع إطارات شتاء –  تُسمى عادة بإطارات الثلج – في سيارتك. صُمِّمت هذه الإطارات بشكل خاص لتبقى مرنة في درجات الحرارة المنخفضة، كما يتمتع شريط سيرها بالعديد من الحزوز لحفظ أكبر قدر من الالتصاق على الطرق الزَلِقَة. سوف تساعدك هذه الإطارات على السير بأمان تام، بالتأكيد بشرط مراعاة القيادة بشكل مرن وحذر.

ومع ذلك، ففي الجبال، يمكن ألا تكون إطارات الشتاء كافية في بعض المواقف ؛ لاسيما عند المرور بممرات ثلجية أو في الكيلومترات الأخيرة التي تؤدي إلى المحطة. سيارة مُحمَّلة، أو منحدر حادّ، أو طريق ثلجي غير مُمَهَّد، كل ذلك يمكن أن يجعل انطلاقة السيارة أو كبحها خطيرًا. لهذا، يفضل أن يكون لديك في حيز الأمتعة زوج من السلاسل الثلجية حتى وإن كانت سيارتك مُجهزة بإطارات شتاء. ستقوم بتركيب هذه السلاسل على الإطارات الدافعة إذا قابلت على متن الطريق لوحة تعليمات تظهر وجوب وضع تجهيزات خاصة أو إذا كانت الظروف المناخية تقتضي ذلك.

وأخيرًا، إذا ذهبت إلى الخارج، فلا تنس أن تستعلم عن القوانين المحلية الخاصة بالتجهيزات الخاصة المتعلقة بفصل الشتاء.