إطارات الشتاء : نصائح عملية للسياقة بأمان - هل تتوافق إطارات الشتاء من بيريللي Pirelli مع السيارات الفاخرة عالية الأداء ؟

اختبار ريزولتيو : هل تتوافق إطارات الشتاء من ببريللي مع السيارات الفاخرة عالية الأداء ؟

إطارات الشتاء نشر يوم (02/03/2017) الخميس، 2 مارس، 2017 من طرف أليكساندر لينوار

لم تكن أبدا ماركة بيريللي Pirelli أكثر انخراطًا في عالم إطارات الشتاء كما هي اليوم. لقد استغلت هذه الشركة الإيطالية لتصنيع الإطارات بطولة العالم للتزلج على الجليد في مدينة سان موريتز لتمكيننا من اختبار إثنين من إطاراتها الشتوية.

Pirelli-ikhtibar-shitawi اختبار إطارات الشتاء وينتر سوتوزيرو 3 Winter Sottozero 3 من بيريللي Pirelli على سيارة مازيراتي جيبلي Maserati Ghibli - الصورة © : Pirelli 2017

إنها مدينة سان موريتز السويسرية، ذلك المكان الذي أرادت لنا شركة بيريللي Pirelli أن نختبر فيه إثنين من إطاراتها الشتوية المبتكرة، وهما: إطار سكوربيون وينتر Scorpion Winter، إطار وينتر سوتوزيرو 3 Winter Sottozero 3. ساعدنا ذلك الموعد الذي تم إجراؤه في ظل الثلوج الطازجة، ومعدلات الأداء العالية على إعطائكم صورة لبعض العوائق التي يجب أن تجابهها الإطارات الشتوية في هذه الأيام. 

Pirelli- ikhtibar-shitawi-Sottozero3الصورة © : Pirelli 2017

لقد زاد تطور السيارات من تعقيد عمل الشركات المُصنِّعة للإطارات على مر السنين، حيث يتوجب عليهما مواكبة منتجات تزداد قوة وابتكارًأ يومًا بعد يوم، وذلك من خلال تقديم مقاسات إطارات تتناسب مع هذا التطور، وكذلك تصميم تجهيزات الكترونية مبتكرة على نحو متزايد. وتزداد هذه الإشكالية مع علامة تجارية كبيريللي Pirelli التي بالإضافة إلى إنتاجها لإطارات السيارات التقليدية أصبحت كذلك متخصصة في تجهيز السيارات الاستثنائية، وهي فئة تكثر فيها العقبات، ويُتخطى فيها حدود الشكل بلا توقف. ولفهم خصائص هذه الفئة، يكفي إلقاء نظرة على البيانات التقنية للسيارة الرياضية متعددة الأغراض بنتلي بينتايجا Bentley Bentayga :  تزن هذه السيارة فعليًأ 2.5 طن وهي فارغة، وتتمتع بمحرك من نوع W12 biturbo بقدرة 608 حصان، وإطارات يبلغ عرضها 275 و285 ملم، كل هذه الأرقام تعكس تحديًأ حقيقيًأ لسير مثل هذه السيارة على الثلج.

Pirelli-ikhtibar-shitawi-Bentleyالصورة © : Pirelli 2017

لذلك فإن مزية تجربة إطاري سكوربيون وينتر Scorpion Winter ووينتر سوتوزيرو 3 Winter Sottozero 3 من بيريللي Pirelli لهي أمر مثير حقًأ، وستساعدنا على تقييم قدرة السيارة الثقيلة والقوية على السير في الظروف الشتوية.

الاختبار : 100% ثلج

لا يحمل الإختبار الذي سمحت لنا بيريللي Pirelli بإجراءه أي قيمة علمية، فالهدف مختلف تمامًا، وهو إثبات حقيقة كون السيارة الثقيلة، والقوية، والفاخرة، مهيئة تمامًا للاستخدام الشتوي بمجرد تزويدها بإطارات مناسبة.

Pirelli-ikhtibar-shitawi-Bentley-thaljالصورة © : Pirelli 2017

لا يهدف الاختبار مطلقًا إلى إدخال الإطارين في حيز المنافسة أو حتى إلى تقييم معدلات أدائهما الحقيقية، بل إلى إظهار أن هذه السيارات قادرة حقاً على السير بأمان حتى في ظل وجود كمية كبيرة من الثلوج كما هو الحال في اختبارنا هذا.

كانت قاعدة اختبارنا عبارة عن مضمار متموج، دقيق جدًا، مع قليل من التضاريس. كان هذا المضمار مثاليًأ لتقييم قدرات الإطارات على مستوى الدفع والتماسك الجانبي والكبح.

وفيما يتعلق بالسيارات المتاحة، فقد كان لدينا سيارات بورش 991 كاريرا 4 إس Porsche 991 Carrera 4S وبنتلي كونتيننتال جي تي Bentley Continental GT ومازيراتي جيبلي Maserati Ghibli. مُجهزة بإطار وينتر سوتوزيرو 3 Winter Sottozero 3 وسيارتي بنتلي بينتايجا Bentley Bentayga ومازيراتي ليفانتي Maserati Levante مجهزتين بإطار سكوربيون وينتر Scorpion Winter.

Pirelli-ikhtibar-shitawi-Porscheالصورة © : Pirelli 2017

جميع السيارات المختبرة كانت تتمتع بنظام دفع كلي للتغلب على بعض المشاكل المحتملة في السحب. أيا كان الأمر، عادة ما تطرأ مشاكل التماسك على الثلج بالنسبة للسيارات الكبيرة والقوية  أثناء مراحل الكبح الارتكازي أو الجانبي. وفي هذا الصدد، إذا كان يمكن استباق الأمور والسير بسيارات رباعية الدفع ثقيلة وسريعة نسبيًا كسيارة بينتايجا Bentayga، فإنه يجب الاعتراف بأن عمل الإطارات الملحقة بالتجهيزات الإلكترونية للسيارة، قد ساعد كثيرًا في السير بأمان كامل. وبفصل وسائل الدعم هذه عن القيادة، يمكن لذلك أن يؤدي إلى تعرض السيارة للانزلاق. وهذا يمكن الاستفادة من جميع السيارات بشكل جيد، ولجميع السائقين.

وبالرجوع إلى السؤال عما إذا كانت إطارات بريللي Pirelli الشتوية تساعد على استخدام السيارات االكبيرة ولقوية بشكل جيد على الثلج، فإن الإجابة عليه ستكون : نعم بالتأكيد!

استفاد قسم التصميم بشركة بريللي Pirelli من بطولة العالم للتزلج بسان موريتز ليقدم تشكيلته الخاصة : « Sport Carve Ski ». تعد هذه التشكيلة بمثابة ثمرة تعاون مع شركة Blossom وتتميز تلك الزلاجات بوجود وسم ملون مستوحى من إدارة الإطارات في سباق الفورمولا 1 Formule 1 بهدف التفرقة بين النماذج المختلفة. 

Pirelli-Sport-Carve-Skiالصورة © : Pirelli 2017