إطارات الشتاء : نصائح عملية للسياقة بأمان - إطارات سيلن : اختبار واكتشاف على مضمار ڤال ديزير

إطارات سيلن : اختبار واكتشاف على مضمار ڤال ديزير

إطارات الشتاء نشر يوم (23/12/2013) الإثنين، 23 ديسمبر، 2013

تُقدم سوق الإطارات الصينية تشكيلة كبيرة من المنتجات التي يصعب أحيانًا التواجد ضمنها. وفي هذا الجزء من السوق ذي القدرة التنافسية العالية، تحاول بعض العلامات التجارية فرض نفسها عن طريق جودة منتجاتها. وفي هذا الإطار نجد سيلن Sailun التي عرضت علينا اختبار بعض إطارات الشتاء الخاصة بها.

إطار سيلن Sailun يخضع للاختبار كشف معدلات آداء إطارات شتاء سيلن Sailun بفضل الاختبارات التي يتم إجراءها على مضمار ڤال ديزير Val d'Isère الثلجي - الصورة © : rezulteo

وفقًا لشهادات هيئة استيراد منتجات سيلن Sailun في أوروبا : لا ينبغي تصنيف هذه الإطارات ضمن نفس فئة أغلبية منافسيها. في الواقع، إذا كان الاستطلاع السوقي للأسعار في غاية الإثارة من الناحية الحسابية بالنسبة لكبار ممثلي السوق، فإن سيلن Sailun هي الأُخْرَى مصنفة من حيث جودة التصنيع.

تحتل سيلن Sailun من حيث إنتاجها السنوي الذي يبلغ 13 مليون إطار، المركز العشرين بين مصنعي الإطارات في العالم. يُعد هذا الإنتاج ثمرة عمل مركز البحث والتطوير الذي يضم 300 مهندسًا يعملون في تعاونٍ وثيقٍ مع جامعة تشينغداو.

نتحدث هنا عن كيان يضمن إمكانية الحصول على تشكيلة واسعة من الإطارات مع تغطية عدد كبير من المقاسات. تتكون تشكيلة سيلن Sailun من إطارات الصيف عالية الآداء (UHP) ، وإطارات السيارات الرياضية متعددة الأغراض (SUV)، وإطارات السيارات النفعيّة. كما لا يجب أن ننسى سلسلة إطارات الشتاء التي نحن بصددها اليوم.

اختبار بي إم دبليو BMW لإطارات سيلن  الصورة © : Sailun

تواصل مع تشكيلة الشتاء

دعتنا سيلن Sailun إلى محطة ڤال ديزير لإجراء مجموعة من الاختبارات لتثبت لنا قدرة منتجاتها على التنافس.

الهدف ليس إثبات قدرة إطارات سيلن Sailun على منافسة متخصصي الإطار الجبلي، بل إثبات إمكانية الحصول على إطار يتمتع بمميزات شتوية مُرضية بسعر معقول في السوق.

تتكون تشكيلة سيلن Sailun الشتوية من إطار آيس بلازر دبليو إس تي 1Iceblazer WST1، وإطار دبليو إس تي 2 إل تي WST2 LT وإطار دبليو إس إل 2 WSL2. هذا الطراز الأخير هو الذي حظينا بفرصة اختباره على مختلف فئات السيارات : الجر الأمامي والدفع والإدارة بجميع العجلات المسمى إكس درايڤ (Xdrive).

كان قرار سيلن Sailun هو تمكيننا من اختبار منتجاتها حصريًا على أجزاء من الثلج والجليد بمضمار ڤال ديزير Val d'Isère  من خلال الورش التي تعمل على استنساخ الظروف التقليدية للقيادة : الكبح العادي والكبح عند الانحدار والتسارع، إلخ.

ساعدت دورات القيادة على تقييم الإطار بكونه إطارًا صحيًا بصفة عامة، كما أنه إطار آمن. تُعد حركية إطار دبليو إس إل 2WSL2  مضبوطة تمامًا وتحتفظ السيارة بمسارها في المنحنيات وحتى خلال مراحل الكبح الارتكازي.

نلاحظ وجود توزان أمامي/خلفي على مختلف السيارات التي تم اختبارها، وهذا يعني أن آثار الانعطاف السُفْلي (المحور الأمامي من السيارة هو الذي يميل)، والانعطاف العُلْوي (المحور الخلفي من السيارة هو الذي يميل) كانت ضمن هذه الاختبارات.

كنا نأمُل – حتى يكون الأمر مثاليًا – التمكن من مقارنة إطار سيلن Sailun بإطار منافس، أو حتى بإطار عالي الآداء لتقييم مستوى آداءه تقييمًا دقيقًا. كما كنا نأمل أيضًا التمكن من اختبار الإطار في ظروف أخرى وخاصة على الأسفلت الجاف والمبتل للحصول على تقييم عام لمستوى آداءه.

وفي الختام، يبدو إطار سيلن دبليو إس إل 2 Sailun WSL2 إطارًا مُرْضيًا من حيث الآداء على الأرض المكسوة الثلوج، كما يقدم مستوًا جيدًا من الأمان العام. إننا نعُد العمل الذي يقوم به مهندسو سيلن Sailun عملاً مرضيًا في المجالات التي تمكنّا من تقييمها. ومع ذلك، ليس بمقدورنا البت في معدلات آداء هذا الإطار في ظروف أخرى مثل السير على الأسفلت.