إطارات الشتاء : نصائح عملية للسياقة بأمان - أهمية إطارات الشتاء : جوديير توضح لنا هذا الأمر

أهمية إطارات الشتاء : جوديير توضح لنا هذا الأمر

إطارات الشتاء نشر يوم (20/02/2014) الخميس، 20 فبراير، 2014

طارات الشتاء أم إطارات الصيف ؟ بمناسبة حدث جوديير Goodyear المخصص لإشكالية البيات الشتوي، والمنظم على مضمار بلدية تيني الجليدي، سلطت ريزولتيو الضوء على هذا الموضوع من أجل شد أذن أولئك الذين سيظلون دومًا غير مقتنعين بالأمر.

إطار جوديير Goodyear ببلدية تيني الفرنسية على مسار جليدي ضت ريزولتيو يومًا كاملاً على أحد المضمارات الجليدية للتأكد من أهمية إطارات الشتاء في هذا الفصل - الصورة © : rezulteo

يقع مضمار تيني الجليدي على ارتفاع 1500 متر (في قرية بروفيير الصغيرة)، في  الحوض الذي يوجد مباشرة بعد السد، وهو مكان قلّما تصله الشمس. أمر مثالي يساعد على إبقاء الظروف المناخية مستقرة ويسمح للشركة المُصنّعة  جودييرGoodyear   بإشراكنا في إجراء مجموعة من الاختبارات.

 

إطارات الشتاء أمام إطارات الصيف ؟

كانت الثلاث ورش عمل الأولى التي قمنا بالمشاركة فيها تقوم على إجراء مقارنة بين إطارات الشتاء وإطارات الصيف، وبدأنا ببداية بسيطة. أبدت  سيارة بيجو 308 Peugeot 308  المُجهزة بإطارات الصيف إفيشنت جريب برفورمانسEfficientGrip Performance  مقاس ( 205 55 R16 91V) قدرة دفع منعدمة بالمقارنة بإطار الشتاء ألترا جريب 8 UltraGrip 8 ( 91H). عرض توضيحي بسيط، لكنه كان فعّالاً. يأتي بعد ذلك اختبار التفادي المُصطنع من خلال لافتة تظهر بطريقة عشوائية (وفي آخر لحظة) أي اتجاه يجب سلوكه. عند السير بسرعة 50 كيلومتر/الساعة على متن سيارة ستروين ديه إس 5 Citroën DS5 المجهزة بإطارات إفيشنت جريب برفورمانس  EfficientGrip Performanceمقاس (225 50 R17 98V) يكون من المستحيل الكبح والالتفاف حول المانع في الوقت المناسب. في الوقت الذي اعتقدنا أن السيارة ستتوقف فيه، وجدنا أنها تنزلق عدة أمتار أخرى، وتصطدم بالحواجز التي تقابلها. السيارة الأخرى ديه إس 5 DS5 كانت مجهزة بإطارات  ألترا جريب 8 برفورمانس  UltraGrip 8 Performance  بمقاس225 50 R17 98V. عرض توضيحي بالفيديو  :

 

كيف يكون الحال عند وضع إطاري شتاء فقط في الأمام ؟

لقد تحدثنا سابقًا عن هذا الأمر، وسنكرر ذلك مرة أخرى :  إطاري شتاء فقط في الأمام لا يكفيان  .بعيدًا عن حساب الربحية السيء، أصبح أداء السيارة مضحكًا ؛ فظواهر انزلاق المحور الخلفي للعجلات تطرأ عند أقل حركة للمقود أو المكابح، الأمر الذي يجعل السيارة أكثر خطرًا مما إذا كانت تستخدم أربعة إطارات صيف !

نترك لك الحكم بنفسك من خلال مشاهدة هذا الفيديو  :

نوع السيارة : بيجو 308 1.6 إتش دي إي 92 سي في Peugeot 308 1.6 Hdi 92 CV،  الإطارات الأمامية : ألترا جريب 8 Ultragrip 8 مقاس  205/55R16 91H، الإطارات الخلفية : جوديير إيفيشنت جريب برفورمانس Goodyear EfficientGrip Performance  - مقاس  205/55R16 91V

 

إطارات3PMSF  في مواجهة إطارات  M+S

ساعدتنا ورشة العمل الأخيرة على متن سيارة  جيب جراند شيروكي Jeep Grand Cherokee على مقارنة معدلات أداء الكبح بين إطار M+S (دنلوب جراند تريك آ تي 20Dunlop GrandTrek AT20 ) وإطار الشتاء الذي يحمل الوسم 3PMSF، وهو إطار دنلوب إس بي وينتر سبورت إم 3 Dunlop SP Winter Sport M3. أخذت سيارة جراند شيوركي Grand Cherokee المنطلقة بسرعة 45-50 كيلومتر/الساعة والمجهزة بإطارات  M+S في  المتوسط 20  مترًا إضافيًأ للكبح عن السيارة المجهزة بإطارات الشتاء. وبالاستعانة بجهاز رصد الكبح، تمكنّا من عمل إسقاط إحصائي بسرعة 80 كيلومتر/الساعة أعطانا متوسط فارق أكثر من 20 مترًا.