تصميم وتصنيع الإطارات - تصنيع الإطارات

تصنيع الإطارات

إطارات و تكنولوجيا نبيل

مع أنه لا يبدو كذلك، فالإطار منتوج ذو تكنولوجيا عالية وليس مجرد شيء مصبوب.

إطارات مصنعة بالتسلسل منتوج مصنًع بطريقة جد تقنية! - الصورة © : iStockphoto.com/rezulteo.com

يعتبر الإطار تركيبا معقدا لعناصر كثيرة: ما يصل إلى 200! ويتطلب إنتاجه طائفة واسعة من المواد الأولية مثل المطاط الطبيعي والاصطناعي والكابلات المعدنية والألياف النسيجية ومختلف العوامل المساعدة.

 

خليط المطاط

 يدخل في صناعة الإطار أكثر من 30 نوعا من الكاوتشوك الطبيعي والاصطناعي ولكل خصوصياته. يتم مزجه في خلاط كبير حتى الحصول على عجين سلس ومتجانس ويحدد تركيب مختلف أنواع المزيج صفات الإطار من حيث المرونة والقبضة والمقاومة.

 

تركيب العناصر

تتم مرحلة التركيب على أسطوانة دائرية التي تتلقى مختلف طبقات المواد. ها هي الخطوات الرئيسية.

  • وضع صفيحة الإحكام. أول عنصر يتم تطبيقه على الأسطوانة هو صفيحة من الكاوتشوك الاصطناعي منيع للهواء فإنها تستبدل الإطار الأنبوبي في الإطارات الحديثة. 
  • وضع مفرش الهيكل. يتم إضافة لحمة من كابلات نسيجية أو معدنية مغلفة بالكاوتشوك. وتشكل هذه اللحمة دعامة مشعة حول الإطار. هذا هو الهيكل الشعاعي.  
  • وضع القضبان. يتم وضع طوقين من الكابلات المعدنية على جانبي الإطار وهذه هي القضبان. فهي تشد الإطار على الجنوط بضمان الإحكام. ثم يتم طي مفرش الهيكل على القضبان لضمان التثبيت. 
  • وضع الجانبين. يتم إضافة شرائط أخرى بما في ذلك الجانبين من المطاط المرن والمتين الذين يمتصان التواءات الإطار ويحميانه من الصدمات الجانبية. كما أنها تتلقى الوسم.  
  • تشكيل الإطار. ومن ثم يتم تشكيل الإطار من خلال تضخيم الجزء المركزي للأسطوانة.
  • تعزيز الجزء العلوي. ثم يتم تطبيق مفرشين على الجزء العلوي للإطار فيكونان مسلحين بأسلاك معدنية وموضوعين على شكل مائل فيشكلان مع مفرش الهيكل شبكة من مثلثات غير قابلة للالتواء.
  • وضع الفقي. وأخيرا يتم وضع الفقي أي جزء الإطار الذي يكون على اتصال مع سطح الأرض.

 

الفلنكة

يتم وضع الإطار الخام في قالب التصليد الذي تم نحت واجهتيه لاستنساخ الهيكل والوسم على الإطار. وفي وسط القالب، يدفع الغشاء المليء بالماء الساخن تحت الضغط المادة اللينة ضد الجانبين فيبدأ التصليد تحت تأثير الحرارة. ويؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى 150 درجة مئوية إلى ظاهرة فلكنة الكاوتشوك: يشكل الكبريت الذي تم دمجه في مزيج المطاط الروابط بين سلاسل البوليمر. فيتحول من حالة البلاستيك إلى حالة المطاط.

 

المراقبة

يراقب الإطار عند خروجه من قالب التصليد فيتم إجراء كشف للعيوب إما عن طريق المفتشين أو بواسطة آلة متخصصة. وتؤخذ الإطارات عشوائيا من خط الإنتاج ويتم تمريرها تحت الأشعة السينية. فإذا كان الإطار يشمل على أي خلل حتى الطفيف منه يتم إقصائه.

المصدر: فيلم ميشلان "صنع الإطار"

 

 

الإطار في بعض الأرقام

1.1 مليار: الإنتاج العالمي من الإطارات "السياحة" (2008).

127 مليار: القيمة بالدولار لسوق الإطارات العالمية (2007).

72%: حصة سوق الاستبدال.

49%: حصة السوق المعززة بالزعماء الثلاثة – ميشلان Michelin وبريجستون Bridgestone وجوديير Goodyear.

(المصدر: تاير بيزنس، ميشلان فاكتبوك)