تصميم وتصنيع الإطارات - كيف سيكون إطار المستقبل؟

كيف سيكون إطار المستقبل؟

إطارات و تكنولوجيا نبيل

لن تعد الإطارات موجودة في المستقبل حيث سيتم استبدال الهواء بتكنولوجيات ومواد مبتكرة فلن تندمج العجلة لوظائف السير والكبح فحسب ولكن أيضا لوظائف الحركية وامتصاص الصدمات. فلنرى ما يتواجد في مختبرات ميشلان Michelin.

ميشلان أكتيف ويل Michelin Active Wheel ميشلان أكتيف ويل Michelin Active Wheel، تكنولوجيا محرك في إطار! - الصورة © : All rights reserved

يعتبر قسم الأبحاث مديرية هامه في جميع الشركات المصنعة الكبرى فتستوعب مراكز "البحث والتطوير" حصة كبيرة من الاستثمارات (تصل إلى 4% من مجمل المبيعات).

إن مجالات البحوث عديدة وهنا بعض منها طورتها ميشلان Michelin الرقم 1 للإطارات عالميا مع بريجستون Bridgestone وقد تصل الى الأسواق في غضون عشرة سنوات.

 

ميشلان ايرلاس Michelin Airless

 إطار دون هواء وهذا يعني أنه غير قابل للثقب ولا يتطلب أية صيانة ويندمج في هيكل شعاعي من مواد مركبة ومصمم ليدوم مدى عمر السيارة التي يجهزها. ويكون الفقي المطاطي ملصقا على هذا الهيكل. يكفي إعادة تلبيسه عند تلفه.

 

ميشلان تويل Michelin Tweel

يستكشف مفهوم ميشلان تويل Michelin Tweel ( اختصار لكلمتي تاير Tire يعني الإطار وويل Wheel أي العجلة) اندماج الإطار والعجلة. ويعتبر مثل إطار ايرلاس بدون هواء وقابل لإعادة التلبيس ويتكون من فقي مطاطي متصل بالمحور بواسطة أشعة مرنة. وترتبط الأشعة المرنة بالعجلة وتلتوي لامتصاص الصدمات وتنتصب كذلك بسهولة. أما امتصاص الصدمات الذي يضمنه عاديا الهواء فتضمنه الآن أشعة عالية المرونة.

 

ميشلان اكتيف ويل Michelin Active Wheel

يتمثل هذا الإطار في الاختراق التكنولوجي الأكثر إثارة. فتدمج هذه العجلة الوظائف الرئيسية للسيارة المتمثلة في الدفع وامتصاص الصدمات والكبح والسير. إنها مزودة بمحرك كهربائي قوي ونظام امتصاص صدمات نشط وكبح. وتم تصميم هذه العجلة لإدماجها في مركبات كهربائية تعمل ببطارية أو خلية وقود. ولن تعد السيارة مع هذا النوع من العجلات تملك صندوق تروس يدوي ولا قابض ولا كردان ولا قضيب موازنة ولا عمود إداري.

المصدر: موقع ميشلان