دليل عملي لإطارات الشتاء - هل يمكن الاكتفاء بتركيب إطارات شتاء في الأمام فقط ؟

هل يمكن الاكتفاء بتركيب إطارات شتاء في الأمام فقط ؟

إطاراتك في الشتاء جلال الدين

تركيب إطارات شتاء في السيارة عندما يحل الشتاء ؛ هل هو أمر جيد من أجل الأمان ؟ كذلك، هل يجب التأكد من تركيبها بطريقة تجعل السيارة مُتحكم فيها بشكل كامل عندما تصبح الظروف صعبة ؟

لافتة لمنعطف على أرض مكسوة بالثلوج هل يكفي تركيب إطارات شتاء في الأمام أو الخلف للحصول على أقصى درجة من الأمان ؟ - الصورة © : iStockphoto.com/rezulteo.com

دفع أمامي أم خلفي ؟

في سوق السيارات الذي نشهده اليوم، نجد أن معظم السيارات المباعة مجهزة بنقل إلى العجلات الأمامية، وهو ما نسميه بالـ  » الدفع الأمامي « . هذا يعني أن المحرك ينقل قدرته إلى المحور الأمامي فقط وأنه في هذه الحالة، تكون العجلات الخلفية مجردة من قوة الدفع. إنها العجلات الأمامية إذًا التي تقوم بدفع السيارة وحثها على السير. إذا كنت تقود سيارة من نوع الدفع الأمامي، فاحرص على تركيب سلاسل الثلج الخاصة بك لاسيما على المحور الأمامي للعجلات كما ننصحك بتجنب تركيب إطاري شتاء فقط.

 

في الأمام أم في الخلف ؟ الإجابة بكل بساطة هي ؛ الاثنان معًا

تقنيًا، يساعد تركيب إطارات شتاء في الأمام في سيارة من طراز الدفع الأمامي على توفير قدرة تحرك جيدة على الطريق المستقيم عند تعرض الشارع لظروف باردة، لاسيما على الأرض المكسوة بالثلوج. وفي المنعطفات، يمكنك الاحتفاظ بسيطرة اتجاهية كافية بشرط أن تمتلك كذلك إطارات شتاء في الخلف. ذلك لأن الأداء الديناميكي للسيارة يتطلب فرض تقييدات شديدة على محور عجلاتها الخلفي : بالتأكيد، العجلات الأمامية تساعد على توجيه السيارة، لكن تخيل أن عليك تجاوز منعطف ما على متن سيارة مجهزة بإطارات شتاء أمامية فقط في حين أن الطريق ممتلئ بالثلوج. ليس هناك ثمة مشكلة في وضع السيارة على المنعطف، لكن مؤخرة سيارتك ستبدي ميلاً قويًا للسقوط بزاوية يمكن أن تصل إلى 180 درجة إذا كانت السرعة والظروف غير مواتية لثبات السيارة على الأرض بشكل جيد .

المحور الخلفي بطبيعة الحال ذو طبيعة متحركة، ولهذا يتحتم تركيب إطارات الشتاء الأربعة في السيارة، يشمل ذلك سيارات طراز الدفع الأمامي : حيث يساعد الإطاران المُركَّبان في المحور الأمامي على الاحتفاظ بالقدرة الحركية والتحكم الاتجاهي، كما يوفر الإطاران المُركَّبان في المحور الخلفي نوع من السيطرة الجيدة على السيارة في المنعطفات. ليست هناك حلول أخرى للاحتفاظ بمستوى أمان جيد في الشتاء، لاسيما عندما يختلط الثلج بالجليد. عند تركيب إطاري شتاء فقط في المحور الأمامي لسيارتك، فإنك بذلك تُعرّض سيارتك لخطر محتمل، بتقليل مستوى أدائها وتوازنها. هذا الأمر يسري فقط على الأسطح ذات قدرات الالتصاق المنخفضة.

اقرأ أيضًا

>> انظر المقال المصحوب بمقطع فيديو لهذا الأمر يجب تركيب أربعة إطارات شتاء