دليل عملي لإطارات الشتاء - شماليٌ، وجبليٌ، ومرصع، وجميع الفصول : اختر إطار سيارتك من أجل الشتاء

شماليٌ، وجبليٌ، ومرصع، وجميع الفصول : اختر إطار سيارتك من أجل الشتاء

إطاراتك في الشتاء

توجد فئات مختلفة من إطارات الشتاء، سوف نقوم بعرضها عليك كي نساعدك على اختيار المنتج المناسب لاستخدامك وظروف بيئتك.

إطار الشتاء تحت الثلج يتم اختيار إطار الشتاء وفقًا لظروف البيئة التي تقود فيها سيارتك - الصورة © : iStockphoto.com/rezulteo.com

فيما يتعلق بدرجة الحرارة

إذا كانت صيانة سيارتك – بعد أن اشتريتها – تقتصر على القيام بالفحوصات الدورية، ثمة احتمالية كبيرة بأن تكون سيارتك مجهزة بإطارات الصيف الأكثر تأقلمًا مع الظروف المناخية المعتدلة حيث لا تنخفض درجة الحرارة انخفاضًا ملحوظًا. وبهذه الطريقة، سوف تستفيد من المستوى الأمثل للآداء عندما يكون مقياس درجة الحرارة معتدلاً بما في ذلك تحت المطر. ترجع مشكلة انخفاض معدلات الآداء إلى انخفاض درجة حرارة الجو إلى أقل من 7 درجات مئوية : ومن ثم يتيبس مطاط إطارات السيارة الخاصة بك وتصبح الإطارات أقل فاعلية. في المناطق التي نادرًا ما يتجاوز فيها مقياس الحرارة هذه الدرجة، يمكن اعتبار هذا الأمر مقبولاً. إذا كنت تعيش في منطقة باردة، تهطل فيها الثلوج بانتظام، أو منطقة جبلية، فإن تجهيز سياراتك بالإطار المناسب يعد أمرًا لا مناص منه. لذا، ينبغي معرفة نوع الإطار الذي تحتاجه سيارتك.

 

الأنماط المختلفة لإطار الشتاء

ثمة العديد من أنماط إطارات الشتاء، وذلك حتى بالنسبة للأنماط التي غالبًا ما نميل إلى جمعها تحت مسمى إطارات الشتاء.


إطار الفصول الأربعة أو جميع الفصول

في منتصف الطريق بين إطار الصيف وإطار الشتاء، نجد أولاً إطار من نوع الفصول الأربعة (أو جميع الفصول) الذي يقدم حلاً وسطًا بين الاثنين. الفكرة هي تقديم منتج قادر على البقاء فعالاً أطول فترة استخدام ممكنة. والمشكلة هي أنه عند تقديم هذا الحل الوسط لا يمكن أن يكون إطار الصيف فعالاً بهذه الطريقة إلا إذا كانت درجة الحرارة معتدلة ولا يمكن أن يكون إطار الشتاء فعالاً بهذه الطريقة إلا إذا كانت درجة الحرارة منخفضة. ويأكد دومينيك إيمون، مدير قسم التواصل العلمي والفني لدى شركة ميشلان (Michelinعلى ما يلي : "يُعَدُ إطار الفصول الأربعة منتجًا ذائع الصيت في الولايات المتحدة حيث يمتلك قائدو السيارات بصفة عامة معدل قيادة أقل ديناميكية مما هو عليه في أوروبا". إلا أنه لا يمكن مطلقًا استبدال إطار الشتاء في ظل ظروف البرد القارس حيث ينبغي مواجهة الطرق المكسوّة بالجليد أو الثلوج. باختصار، يُفَضَل الإبقاء على إطارات الصيف عندما يكون الجو معتدلاً والانتقال إلى تشكيلات الشتاء الحقيقية ما إن يكن الجو باردًا، والقصة هي توفير أفضل قدرات ممكنة فيما يتعلق بالثبات عند الانعطاف، والكبح، والتلف، والاستهلاك. بالإضافة إلى ذلك، تستهلك إطارات جميع الفصول كثيرًا من الوقود بصفة عامة وتقدم معدلات آداء أقل من حيث الكبح في غالبية المواقف. أما بالنسبة لإطارات الشتاء "الحقيقية"، ينبغي الانتباه أيضًا إلى أنها تختلف عن إطارات جميع الفصول.

 

إطار الشتاء والإطار الجبلي : وسم M+S وشعار 3PMSF، أفضل تأمين من أجل شتاء معتدل

ينبغي فنيًا وجود العلامة « M+S »  على جانب إطار الشتاء، لكن هذه العلامة وحدها لا تكفي لضمان فاعلية إطار الشتاء بما أنه لا توجد ثمة لائحة تفرض إجراء اختبارات لامتلاك الحق في تقديمه على قائمة منتجاتها على سبيل المثال، تحمل غالبية إطارات الفصول الأربعة هذه العلامة على جانبها بينما تُعَدُ غير فعالة في ظروف الشتاء الحقيقية. وللتأكد من فاعلية إطارات الشتاء الخاصة بسيارتك، ينبغي التأكد في حقيقة الأمر من أن هذه الأخيرة تحمل علامة أخرى وهي علامة « 3PMSF ». يتعلق الأمر هذه المرة بعلامة قانونية ينبغي للحصول عليها إجراء العديد من الاختبارات المتقدمة جدًا على الإطار ومن ثم ضمان فاعليته حتى في ظل ظروف الثلوج الكثيفة. هناك العديد من مصنعي الإطارات الهوائية الذين يقدمون إطارات الشتاء التي من هذا الطراز (M+S, 3PMSF). حتى وإن كانت معدلات آداءها تختلف اختلافًا طفيفًا من منتج لأخر، فإنها جميعها قادرة على تقديم معدلات آداء مثالية عندما تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من 7 درجات. يختلف تكوين المادة المطاطية لهذه الإطارات عن إطارات الصيف بحيث تحتفظ بمرونتها حتى وإن كان الجو باردًا، بينما تتيبس إطارات الصيف في ظل هذه الظروف. كذلك، تختلف التجاويف المحفورة في إطارات الشتاء حيث تعمل بشكل أفضل على تفريغ الماء والثلوج التي تغطي طريق الأسفلت. يسمح هيكل إطارات الشتاء بالحصول على أفضل مستوى من التحكم حتى وإن كانت الظروف الجوية سيئة. لا تظن أبدًا أن إطارات الشتاء هذه ليست فعالة إلا إذا سارت على الثلوج : ففي الوقت الذي تنخفض فيه درجات الحرارة إلى أقل من 7 درجات مئوية، تفرمل إطارات الشتاء وتستقر على الطريق على نحو أفضل من إطارات الصيف، ذلك حتى وإن كانت تسير على طريق الجاف ودون ثلوج.

 

في أي وقت تُسْتَخْدَم إطارات الشتاء ؟

حتى وإن كنت تعيش في جنوب ، قد تحتاج أحيانًا إلى معدلات آداء إطار الشتاء : مرة أخرى، إنها الإطارات الأفضل على الطريق الجاف حتى وإن ظلت درجة الحرارة إيجابية بشكل طفيف. وهي تسمح لك بأفضل تحكم ممكن في سيارتك وستظل فعالة إذا بلغ مقياس الحرارة أو تجاوز الـ 10 درجات أثناء النهار. بالتأكيد، ستصبح إطارات الشتاء حيوية ما إن تقترب من مناطق البرد القارس للتزلج أو السفر في المناطق الجبلية. وعندما تصبح درجات الحرارة سلبية يلتصق مطاط إطارات الشتاء بالطريق وتتحمل فجواتها الثلوج والجليد بكميات معقولة. لابد من الانتباه إذا كنت تفكر بإمكانية الاكتفاء بإطارات الصيف للذهاب إلى التزلج أو تركيب سلاسل الثلج عندما تكون الظروف الجوية غاية في التعقيد : مع هذه السلاسل لن تتمكن من السير أكثر من 50 كم/س وما إن تَفُك هذه السلاسل ستصبح سيطرتك على السيارة أقل مما كانت عليه. ويؤكد دومنيك إيمون على ما يلي: " قد تتضاعف مسافة الكبح ضعفين مع إطار الصيف بدلاً من إطار الشتاء على الطريق البارد والرطب. أما على الثلج أو الجليد، قد تكون أطول ثمان مرات". مثلا ، يُنْصح في حالة الطقس الغربي الأوروبي التقليدي، بالسير باستخدام إطارات الصيف والانتقال إلى إطارات الشتاء ما إن تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من 7 درجات. حتى وإن كان من النادر تساقط الثلوج في منطقتك، أو كنت لا تعتزم السفر إلى منطقة جبلية أو قارسة البرودة، أو كنت تعيد تركيب إطارات فصل الشتاء الماضي، فلا تنس بصفة خاصة التحقق من ضغطها الذي قد يكون قد انخفض في هذه الفترة. جدير بالذكر أن تركيب إطارات فصل الشتاء هذه أمرٌ حتميٌ في فصل البرد في بعض بلدان أوروبا (ألمانيا وإيطاليا،...)، ولكن وفقًا لموقفك الجغرافي، قد تحتاج إلى أنواع أخرى من الإطارات الشتوية...

 

الإطارات الشمالية من أجل شتاء أكثر برودة

إذا كنت تعيش في إحدى المناطق الباردة، أو في الجبل، أو إذا كنت تذهب عادة للتزلج، فإن إطارات الشتاء (M+S, 3PMSF) قد تكون كافية لإخراجك من كافة المواقف. تبقى حالة أولئك الذين يعيشون في مناطق أكثر برودة حيث كثافة الثلج والظروف الجوية الصعبة. وعندما تكون كميات الثلج والجليد أكبر بكثير، فإن ثمة فئة أخرى من فئات الإطارات تفرض نفسها. نوع مع الإطارات مستخدم بكثرة في الدول الشمالية في فصل الشتاء، إلا أن من سلبياته أنه أقل راحة من إطار الصيف أو الشتاء عندما يتوجب السير على الأسفلت الأسود. يُصَمم الإطار الشمالي بطريقة مختلفة عن إطار الشتاء الجبلي. يسمح خليط المطاط المكون منه هذا الإطار بتحمل درجات الحرارة السلبية جدًا ؛ فالقطاع الاتجاهي للإطار الشمالي وتحزيزه العميق يعطيانه ثباتًا لا مثيل له على الجليد والثلج الكثيف جدًا. وفي المقابل، يعد هذا الإطار أقل أريحية من إطار الشتاء على طريق الأسفلت الجاف أو الرطب ويستهلك كثيرًا. جديرٌ بالذكر هنا أن هذا الإطار الشمالي قد يتم اختياره ضمن نسخته الأكثر فاعلية التي تشتمل على مسامير معدنية مثبته بهيكله لتوفير الحركية المثلى على الجليد. لكن في هذه الحالة، ستصبح القيادة على طريق أسود أمرًا يسبب العديد من المشكلات : سرعان ما سيستهلك الإطار ويتقلص الثبات على الطريق ويتضاعف استهلاك الوقود ويمكن حظره حظرًا صارمًا في بعض البلدان (أو من خلال فترات ترخيص صارمة). وبما أن الإطار الشمالي غير موجود تقريبًا في العديد من البلدان الأوروبية، فإنه لا ينبغي استخدامه إلا إذا كنت تقود على الجليد والثلج بصفة مستمرة، وبالأحرى إذا كنت قد قررت اختيار الإطارات الشمالية المرصعة.

 

اختر إطارات سيارتك وفقًا للظروف المناخية

يُعد إطار الشتاء الجبلي (3PMSF)  إذًا بصفة عامة الأكثر آداءً، إلا إذا كنت تعيش في بلدٍ تظل فيها درجات الحرارة طيلة الوقت أعلى من 7 درجات (إطار الصيف طيلة العام) أو على العكس إذا كان الشتاء قاسيًا بشكل خاص مع بنى تحتية مكسوّة بالثلوج والجليد. في هذه الحالة الأخيرة، ما يلزمك هو إطار شمالي، بل إطار الشمالي مرصع بالمسامير. باختصار، يتوقف الأمر كله على موقفك الجغرافي وطول فترات الشتاء لديك.