دليل عملي لإطارات الشتاء - السياقة في فصل الشتاء

السياقة في فصل الشتاء

إطاراتك في الشتاء سهام

على الثلوج الجديدة أو الذائبة أو على الجليد: رغم أن الإطارات الشتوية تضمن لك القبضة والحركية فعليك ضبط سياقتك حسب حالة الطريق. وستجد هنا بعض النصائح الأساسية للحد من مخاطر الانزلاقات غير المسيطر عليها.

طريق في مناظر شتوية تتطلب السياقة في فصل الشتاء ردود أفعال مختلفة - الصورة © : All Rights Reserved

كن مدركا لحدودك

ليس السائق الجيد هو الذي يتمكن من استدراك سيارته بل إنه ذلك الذي يتمكن من تجنب فقدان الاتصال مع الأرض فتكمن القاعدة الأولى أثناء فصل الشتاء في الحد من السرعة.

 

استباق الكبح

عندما تكون الطريق زلقة، يؤدي الكبح المفاجئ حتما إلى فقدان السيطرة على السيارة ولكي لتجنب هذا الموقف، حافظ على مسافة أمان كافية وتحاش التغيرات المفاجئة في الاتجاه.

 

بلطف على دواسة السرعة!

قاعدة أخرى: لتجنب انزلاق العجلات المحركة، عليك بالتسارع تدريجيا وإذا شعرت بأنك تفقد القبضة، انتقل إلى سرعة أعلى. فتنخفض فورا القوة المطبقة على العجلات وتسترجع بذلك القبضة. قم بنفس العملية على المنحدرات الحادة.

 

بخفة في المنعطفات 

وهنا كذلك، يعتبر الاستباق أساسيا فخفف من السرعة في أعلى المنعطف حيث لا تزال الطريق مستقيمة وخذ المنحنى بسرعة منخفضة من خلال تغيير اتجاه عجلة القيادة برفق وعند الخروج من المنحنى، تسارع تدريجيا وبسلاسة. 

 

ما العمل في حالة فقدان القبضة؟

إذا انزلقت سيارتك رغم هذه الاحتياطات، لا يزال لديك فرصة لاستعادة السيطرة عليها وبشرط واحد: لا تبعد أبدا عيناك عن الطريق فإذا ركزت نظرك على حاجز، لديك كل الفرص في الاصطدام به. 

 

> سيارة بالدفع (عجلات حركية)

  • إذا كان الكبح المفاجئ السبب في فقدان السيطرة، سرح دوَاسة الفرامل.
  • إذا فقدت العجلات الأمامية الاتصال مع الأرض، سرح بلطف دوَاسة التسارع واضغط على دوَاسة القابض لإعطاء المزيد من الوزن إلى المحور الأمامي.
  • وبمجرد استعادة السيطرة على السيارة، اعتمد سياقة ملائمة!

> سيارة بالدفع الخلفي (عجلات حركية خلفية)

  • إذا كان الكبح المفاجئ السبب في فقدان السيطرة، سرح كليا دوَاسة الفرامل.
  • إذا فقدت العجلات الأمامية قبضتها، العب بدوَاسة التسارع ودوَاسة القابض حتى تستعيدها.
  • لاستعادة السيطرة على السيارة، أدر بلطف عجلة القيادة نحو الاتجاه الذي تريد أن تذهب إليه.
  • وبمجرد استعادة السيطرة على السيارة، اعتمد سياقة أكثر رزانة!

 

 

 

مع أو دون نظام منع الانزلاق؟

تم تجهيز المزيد والمزيد من المركبات بنظام منع الانزلاق النشط (ASR) فعند تشغيل السيارة، يقلل هذا النظام عزم الدوران المطبق على العجلة التي تبدأ في التزحلق ليتم تطبيقها على الآخر وبالتالي فإنه يسمح بتحسين انطلاق التشغيل على الثلج أو على الجليد. ومع ذلك، فإنه يحدث أن تفقد العجلة التي كانت هي الحركية القبضة بدورها فينقص نظام ASR من قوة المحرك حتى تستعيد العجلات قبضتها وفي حالة سطح زلق بشكل خاص، قد يكون الحد من التزحلق منخفض لدرجة أنه لا يكون هناك ما يكفي من عزم الدوران لتشغيل السيارة. والسبيل الوحيد للخروج من هذه الوضعية هو حل قبضة نظام منع الانزلاق النشط (ASR).