دليل عملي لإجادة العناية بالإطارات - متى يجب تغيير الإطارات؟

متى يجب تغيير الإطارات؟

العناية بإطاراتك جلال الدين

قبل رحلة طويلة أو عند فحص الضغط، راقب الحالة العامة لإطاراتك ومستوى تلفها. إن ظهر عليها أيّ من العوارض المذكورة أدناه، فلا تتردّد : استبدلها على الفور.

 متى يجب تغيير الإطارات؟ الصورة © : All Rights Reserved

الإطار التالف لم يعد يلبي دوره، بخاصة تحت المطر لتصريف المياه. النتيجة : ترتفع مسافة الكبح على الطريق المبللة ويصبح الثبات في القيادة غير مضمون. بالتالي، يرتفع احتمال الانزلاق المائي والخروج عن المسار.

تسمح المراقبة الدورية لإطاراتك بمعرفة متى يجب تغييرها، في ما يلي المؤشرات التي تنبهك.

  •   يبلغ الإطار حد التلف القانوني (عمق النحوت الذي يتعدى 1،6 مم). يظهر شاهد التلف على مداس الإطار. بشكل عام، يجب تغيير إطار من نوعية جيدة كلّ 40000 أو 50000 كم، أما الإطار الأقل جودة فكلّ 10000 كم. لكن طول عمر الإطار متغير كثيراً، ويرتكز على عوامل عديدة، أبرزها أسلوب القيادة والمسار. كما لا بدّ من المعرفة، أنه لسيارة ذات دفع أمامي، تستهلك الإطارات الأماميّة أسرع بمرتين من الإطارات الخلفيّة.

شاهد تلف الإطارالصورة © : rezulteo

يجب تغيير الإطار عند ظهور شاهد التلف على المداس. 

  •  الفرق في عمق الأثلام الرئيسية بين إطارين مركبين على محور سيارة واحد يتجاوز 5 مم. يمكن لهذا الفرق في التلف بين إطارين أن يضرّ في أداء السيارة.
  •  يظهر على الإطار تلف غير اعتيادي. قد يظهر التلف غير الاعتيادي على أشكال عديدة : تلف على الواجهة الخارجية، تلف غير متماثل، تلف وسطيّ أو تلف على جانبي مداس الإطار. في هذه الحال، احرص على معالجة المشكلة الميكانيكية  التي سببت هذا التلف غير الاعتيادي.
  •  الإطار متضرّر. يظهر عليه شف، ثقب أو تشوّه يمكن أن يوصل إلى ثقب بطيء أو انفجار.
  • مثال إطار متضررالصورة © : rezulteo

  •   الإطار لا يطابق مواصفات المصنّع : مقاسات غير صحيحة، غير مطابق مع مؤشرات السرعة والحمولة، إلخ.