دليل عملي لإجادة العناية بالإطارات - افحص أيضا العجلة الإضافية

افحص أيضا العجلة الإضافية

العناية بإطاراتك نبيل

غالباً ما يتم إهمالها، إلا أن العناية بالعجلة الإضافية أساسية لكي تستطيع لعب دورها صحيحا في حال ثقب أحد الإطارات.

عجلة احتياطية تصبح العجلة الاحتياطية في حالة جيدة و الوسائل المناسبة جد مهمة في حالة ثقب الإطار - الصورة © : All Rights Reserved

كثير من السائقين لا يعرفون مكان العجلة الإضافية في سيارتهم. ما يسبّب لهم الكثير من الغضب عن العرض لثقب في الإطار... قبل القيام برحلة طويلة، أول ما يلزم فعله هو التحقق من سهولة الوصول إليها.

حجرة العجلة الإضافية

توجد غالبية العجلات الإضافية في حجرة تقع تحت أرضية الصندوق الخلفي. بعضها توجد أيضاً في سلّة مثبتة أسفل السيارة. في هذه الحال من الواجب فحص جهاز تثبيت العجلة، إذ أن الصدأ قد يصيبه ما يحول من إمكانية حّله.

إن كان لديك "مصغّرة"

دفع تزايد مقاسات الإطارات بعدد من شركات التصنيع إلى اعتماد عجلة إضافيّة من صنف "المصغّرة". وهي قليلة العرض، ما يسهّل وضعها تحت أرضية الصندوق الخلفي. إلا أن مساوئ الأمر أنها لا تقدّم الأداء ذاته مثل عجلة عادية. تسمح فقط ببلوغ سرعة قصوى 80 كم/س (كما يذكر اللاصق الموضوع على العجلة المعدنية) وتتطلب قيادة احترازية. في الواقع، تسبب قلة عرضها تفاوتاً في التماسك مقارنة بالعجلات الثلاث الأخرى للسيارة. إن وضعت عجلة مصغّرة على الجهة اليمنى، فيلزم حذر فائق على المنعطفات اليسرى والعكس صحيح، وبخاصة تحت المطر.

العناية بالعجلة الإضافية

يمكن اعتبار العجلة الإضافية أنها العجلة الخامسة للسيارة، إنها عجلة مثل العجلات الأخرى ولهذا السبب تحتاج إلى عناية دوريّة.

مراقبة الضغط : مرة في الشهر، مثل الإطارات الأخرى.

o الحالة العامة : إن كان عمر سيارتك أكثر من خمس سنوات، تأكّد من عدم وجود علامة على الإطار من حجرته. وفي هذه الحال، اقلب العجلة لئلا تكون مساحة التلامس ذاتها على الدوام.

 

نصيحة rezulteo : انتبه لتثبيت العجلات وصمولة منع السرقة ! إن تم شد العجلات للمرة الأخيرة بواسطة مشد هوائي، تحقق من أن الصمولات غير مشدودة زيادة. وإلا قد يتعذّر عليك حلّها عندما تصادف ثقباً في الإطار... إن كان العجلة مزودة بصمولة مضادة مانعة للسرقة، احرص على أن يكون رأس حلّها موجوداً في السيارة.