دليل عملي لإجادة العناية بالإطارات - أحسن تحديد التلف غير الاعتيادي

أحسن تحديد التلف غير الاعتيادي

العناية بإطاراتك جلال الدين

التآكل غير الاعتيادي – اللاتناظري، في الوسط، وعند الطرفين – غالباً ما يدلّ إلى مشكلة ميكانيكيّة أو إلى القيادة مع ضغط إطارات غير ملائم. مهما كانت الحال، تلزم مراجعة متخصص في الصيانة.

تلف كتف إطار تلف محدد على كتف إطار لسيارة الدفع الرباعي - الصورة © : Rezulteo

لا بدّ من تغيير إطاراتك عند بلوغها الحدّ الأدنى المشار إليه بشاهد التلف. إلا أنه قد يحدث تلف غير اعتياديّ في أماكن معيّنة من دون تضرّر شاهد التلف. في هذه الحال، قد يتوجّب عليك تغيير الإطارات أسرع من المتوقع.

غالباً ما يكون هذا التلف مؤشراً إلى مشكلة ميكانيكية – توازي الإطارات، موازنة، نظام التعليق، نظام نقل الحركة – أو إلى ضغط هواء غير ملائم  (أو إلي القيادة الرياضية). إن صادفت هذا، اقصد اختصاصي الإطارات المعتمد لديك.

التلف على الواجهتين الجانبيتين

التلف على الواجهتين الجانبينالصورة © : rezulteo

غالبا ما يتعلق التلف على الوجهين الجانبيين بالإطارين الخلفيين. يمكن أن ينتج عن موازنة خاطئة للعجلات، أن ينتج عن موازنة خاطئة للعجلات،  لمعتمد لديك.ة - لمتوقع.بي   

لكن أيضاً عن سوء حال أجهزة امتصاص الصدمات.

تلف غير متماثل

تلف الإطار غير متماثلالصورة © : rezulteo

ينتج التلف المتنامي من جهة إلى أخرى عن احتكاك غير اعتياديّ على الطريق عائد إلى خطأ في توازن العجلات  من الأفضل حدوث تلف منتظم لمداس الإطار لضمان حسن أدائه. 

تلف في الوسط

تلف الإطار في الوسطالصورة © : rezulteo

ينتج التلف في وسط المداس في الغالب عن ضغط زائد لفترة طويلة.  تذكّر أن تفحص ضغط الإطارات مرة في الشهر.

إطار تالف على طرفي مداسه

تلف الإطار على طرفي مداسهالصورة © : rezulteo

التلف الغالب عند حافتي الإطار الجانبيتين يعني غالباً ضغطاً منخفضاً لفترة طويلة. الأفضل تفادي حدوث ذلك لأنك تقلّص فترة صلاحية الإطار وتزيد من استهلاك الوقود العائد إلى مقاومة أعلى للدوران. 

نصيحة rezulteo : مرّر يديك على مداس الإطار في الاتجاهين. إن لاحظت تلفاً متقطعاً، غالباً ما يعني ذلك أن أجهزة امتصاص الصدمات متعبة أو سوءاً في الموازنة. تحقق من موازنة العجلات أو نظام التعليق.