دليل عملي لإجادة شراء الإطارات - راحة القيادة؛ معيار للاختيار عند شراء إطارات سيارتك

راحة القيادة؛ معيار للاختيار عند شراء إطارات سيارتك

إجادة شراء إطاراتك جلال الدين

لا ينبغي تجاهل راحة القيادة التي تُعَدُّ من بين المعايير الهامة التي تحدد نوعية الإطار وتسهم في قيمته. يظهر المعيار على التوسيم الخاص بالإطار ويؤثر تأثيرًا بالغًا على القيادة اليومية.

راحة قيادة السيارة يمنح السير بإطارات عالية الآداء من حيث ضوضاء الدوران بيئة أفضل للقيادة - الصورة © : iStockphoto.com/rezulteo.com

معيار الأمان لا ينبغي أن يُنْسِينا معيار الراحة

ينبغي أن تكون أولوية اختيارك بوضوح هي اختيار الإطار الجديد لسيارتك بناءً على معدلات آداءه: حيث إن الكبح على أرض جافة والكبح على أرض رطبة ومقاومة ظاهرة الإنزلاق المائي والثبات على الطريق ومقاومة الاهتراء كلها معايير حاسمة في شراء الإطار. وبالإضافة إلى معايير أمان هذه التي تعتبر من الأهمية بمكان، هناك الكثير من المعايير الأخرى التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار مثل السعر أو استهلاك الوقود المترتب على المادة المطاطية المصنوع منها الإطار. ولا تنس أيضًا أن تضع بعين الاعتبار راحة القيادة !


ضوضاء الدوران

يمكنك بسهولة ملاحظة ضوضاء الدوران إذا كنت تقود سيارة كهربائية ذات محرك صامت: مجرد السير على الطريق بسيارتك يُحدث صوتً الدوران. عندما تلامس إطارات سيارتك الطريق الممهد، حتمًا سيُحْدِث المطاط صوتًا وتتناسب كثافته مباشرةً مع السرعة. فكلما قُدت بسرعة، كلما شعرت بهذا الصوت داخل السيارة وسرعان ما يحضر مستوى الصوت إذا لم يُطَوّر الإطار بحيث يقضي على آثار ضوضاء الدوران.


تأثير هيكل الإطار على ضوضاء الدوران

من الناحية النظرية، تصدر الضوضاء عن طريق تجاويف الإطارات. ومن الناحية المثالية، ينبغي علينا جميعًا أن نسير بإطارات ملساء (slick) دون تجويف مع مطاط أقل مقاومة للدوران، وهذا ما قد يساعد على الحصول على أفضل تماسك ممكن على طريق السير على الأسفلت الذي يتمتع بحالة جيدة جدًا. إلا أنه من الواضح حظر استخدام هذه الإطارات الملساء slicks لسبب واضح ببساطة وهو: من المستحيل السير بأمان مع إطارات ملساء على طريق مبتل. ونظرًا لأنه مصممٌ ليكون متعدد الاستخدام، ينبغي دراسة الإطار بعناية من أجل الوصول إلى مستوًا مقبولاً من ضوضاء الدوران على الرغم من تجويفه وذلك تحقيقًا للراحة الصوتية من أجل راكبي السيارة بالإضافة إلى المارّة وسكان التجمعات الحضرية. هذه نقطة مهمة بما أنه عند قياس هذه الضوضاء الناتجة عن الإطار وفقًا للمعيار الأوروبي للقياس المعمول به (80 كيلو متر/ساعة مع إيقاف المحرك ووضع ميكروفونين بجوار السيارة حيث يبعد كل واحد منهما 7.5 متر عن السيارة)، فإن مستويات الضوضاء التي تم قياسها بصفة عامة هي الضوضاء الصادرة عند مرور القطار أو تشغيل المكنسة الكهربائية. وبالنسبة للشركة المصنعة للإطار، ينبغي العمل على تحسين هذه النقطة دون الإضرار بمعدلات آداء المطاط المصنوع منه الإطار.


امتصاص اختلالات الطريق

بالإضافة إلى الضوضاء الناجمة عن الإطار، تُعَدُ راحة القيادة مشروطة بقدرة الإطار على امتصاص مخالفات الطريق. وعلى هذا المستوى، تتوقف النتيجة الحاصلة على عدد كبير جدًا من العوامل: فاعلية الإطار للتغلب على وعورة الطريق والاهتزازات الناجمة ونوعية الطريق ذاته بالإضافة إلى تخفيض اهتزازات السيارة وتوقفها. لا نُخْفِيك سرًا: ستكون أكثر راحة عند قيادتك سيارة سيدان ضخمة عازلة للصوت على طريق أملس وذلك أكثر راحة من قيادتك لسيارة مدينة اقتصادية صغيرة على طريق وعر.