دليل عملي لإجادة شراء الإطارات - ما المقصود بـ UTQG و Treadwear؟

ما المقصود بـ UTQG و Treadwear؟

إجادة شراء إطاراتك نبيل

يشير الرمز UTQG إلى التصنيف الموحَّد لجودة الإطارات، وهي منظومة يتطلبها السوق الأمريكي لكن لها حدودها في مجال الكفاءة. سوف نقدمها لكم ونشرح لكم لماذا لا تعد كافية لتقييم الإطار.

بيانات UTQG على جانب الإطار منظومة التصنيف الموحد لجودة الإطار UTQG ؛ ثلاثة معايير لتقييم الإطارات - الصورة © : Yokohama

حول نفس الموضوع

يُعد التصنيف الموحد لجودة الإطارات UTQG (Uniform Tire Quality Grading) إجباريًا لتسويق الإطارات في السوق الأمريكي من أجل التمكن من مساعدة المستهلك في اختياره. وإذا كانت الحكومة الأمريكية تتحكم بشكل أساسي في هذه المنظومة، فإن القيم المعلنة قد أصبحت من الآن فصاعدًا محل إثبات. وهذا يعني أنه يمكن دومًا استخدام هذه القيم ولكن بشكل أساسي للمقارنة بين منتجات نفس الشركة المُصنِّعة (على سبيل المثال ؛ المقارنة بين إطارين تابعين لماركة دونلوب Dunlop)، وليس للمقارنة بين الإطارات المُصنَّعة من قبل شركات مختلفة (على سبيل المثال ؛ مقارنة إطار ميشلان Michelin بإطار كونتينينتال Continental). في الواقع، يتم إجراء المعايير وفقًا لعناصر المقارنة الخاصة بكل ماركة تجارية.

تتكون منظومة التصنيف الموحد لجودة الإطارات UTQG من ثلاثة معايير تسمح بتقييم معدلات أداء الإطار :

المعلومات الخاصة بمنظومة التصنيف الموحد لجودة الإطارات UTQGالصورة © : Cooper

معامل اهتراء الإطار Treadwear

يقيس هذا المعيار الأول تآكل مداس الإطار من خلال قيم تبدأ من 60 إلى 700 من مضاعفات الرقم 20. على سبيل المثال  ؛ إطار ذو معامل اهتراء treadwear يساوي 100 سوف يكون معدل اهتراءه اسرع مرتين من إطار معامل اهتراءه يساوي 200.  وهذا يعني أنه كلما زاد معامل الاهتراء، كلما زاد العمر الافتراضي للإطار.

 

قوة الدفع

يُقيِّم المعيار الثاني هذا قدرة الإطار على التوقف في خط مستقيم على الأرض المبتلة. نظام التقييم يبدأ من AA (أفضل تقييم) إلى C.

 

درجة الحرارة

يحسب هذا المعيار الأخير مستوى مقاومة الإطار لإنتاج الحرارة وقدرته في تبديدها أثناء الاختبارات المُجراءة على سبيل المحاكاة. يجري التقييم وفقًا لتصنيف يبدأ من A (أفضل تقييم) وحتى C. تُعدُّ C أقل قيمة مقبولة للتسويق في السوق الأمريكي.

 

الخلاصة أن هذه القيم لديها  نطاقات محدودة  ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل  التوسيم  أو  نتائج الاختبارات  التي تمثل العناصر الأساسية التي تسمح بتقييم معدلات الأداء الحقيقة للمنتج.