دليل عملي لإجادة شراء الإطارات - ما هي الإطارات المناسبة لبيئة القيادة الخاصة بي ؟

ما هي الإطارات المناسبة لبيئة القيادة الخاصة بي ؟

إجادة شراء إطاراتك

نصائح الجهة المُصنعة وحدها لا تكفي لحسن اختيار الإطارات الخاصة بك. عليك أيضًا أن تأخذ بعين الاعتبار عادات القيادة الخاصة بك، والبيئة التي تقود فيها.

سائقة في السيارة يتم اختيار الإطار كذلك وفقًا لطريقة القيادة الخاصة بك - الصورة © : iStockphoto.com/rezulteo.com

لن تقوم باختيار نفس نوع الإطارات، فهناك نوع يسمح لسيارتك بشكل أساسي بقطع مسافات قصيرة في المدينة وهناك آخر يسمح لك بابتلاع الكيلومترات على الطرق السريعة، كما أن هناك نوع آخر يسمح لك بقيادة سيارة رياضية أو سيارة دفع رباعي (4x4).

هل تقود سيارتك بشكل خاص في المدينة ؟

تُعرف القيادة في المدينة بوجود إرشادات كثيرة، وتقاطعات متعددة، ومخاطرة مرتفعة تتعلق بمواجهة عوائق (أناس يمشون مترجلين، وآخرون يركبون الدرجات أو الدراجات النارية، ...). كل هذه العوامل تُخضع الإطار لتوقفات وتسريعات متكررة، وتجاوزات لعقبات.  يجب إذًا أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار، ومن ثم إعطاء الأفضلية لبعض معدلات الأداء الخاصة بالإطارات.

  • مسافة الكبح.  تلزمك إطارات تضمن لك الحد الأدنى من مسافة الكبح، على الأراض الجافة وكذلك على الأراض المبتلة.
  • ضخامة الإطار.  اختر الإطارات القوية.  في المدينة، تتعرض الإطارات للعديد من التوقفات والانطلاقات. 

هل تقود سيارتك بشكل خاص على الطرق العادية أو الطرق السريعة ؟

يُعد الطريق السريع بنية تحتية مختلفة عن باقي شبكات الطرق في ثلاثة محاور : السرعة، أطوال المسافات، وكثافة السير أثناء فترات الانتقالات الكبرى لاسيما في بداية الأجازات.

ننصحك باختيار معدلات الأداء الآتية :

  • طول العمر . تتعرض هذه الإطارات – بسبب سرعتها المنتظمة والعالية – لعائق التآكل بشكل أكبر من أي عائق آخر . ننصحك إذًا باختيار الإطارات ذات معدلات طول عمر مرتفعة.
  • رفاهية الاستخدام.  اختر الإطارات التي تمنح درجة رفاهية جيدة، سواءً على مستوى الاهتزازات أو الضوضاء، وذلك للحد من الإجهاد أثناء القيادة في المسافات الطويلة.
  • مسافة الكبح . تلزمك إطارات تضمن لك الحد الأدنى من مسافة الكبح، على الأراض الجافة وكذلك على الأراض المبتلة، بسبب السرعة العالية في القيادة.

هل تقود سيارة رياضية ؟ 

إن كنت تفضل قيادة السيارات الرياضية، تلزمك إذًا إطارات تعطيك مستوًا ممتازًا من الالتصاق والاستجابة عند المنعطفات (في ظل مراعاة قواعد السلامة المعمول بها على الطرق، والمضمارات المسموح بها).

  • نصيحة : اختر الإطارات ذات معدات الأداء المرتفعة، بل الإطارات الرياضية (عند القيادة  في مضمار سباق)، فإنها ستلبي تطلعاتك.

هل تقود سيارة دفع رباعي (4x4) 

هنا كذلك، لديك اختيار واسع وفقًا لنوع سيارة الدفع الرباعي التي تمتلكها (سيارة رياضية متعددة الأغراض (SUV) أو سيارة دفع رباعي اجتياز موانع) ووفقًا للاستحدام الذي تقوم به : قيادة حصرية على الطرق، استخدام مختلط (الطرق الممهدة والغير ممهدة) أو الأراض الوعرة بحق.