إطارات إيكولوجية، اقتصاد الوقود، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون - هل سنرى قريبا إطارات ميشلان مصنوعة بالحبوب؟

هل سنرى قريبا إطارات ميشلان مصنوعة بالحبوب؟

بيئة نشر يوم (06/12/2013) الجمعة، 6 ديسمبر، 2013 من طرف جلال الدين

سيمر المستقبل، بالنسبة للشركات المصنعة للإطارات، حتما بعملية إنتاج أكثر احتراما للبيئة. فشرعت ميشلان Michelin في دراسة الموضوع.

سيارة على طريق ريفية سيمر المستقبل، بالنسبة للشركات المصنعة للإطارات، حتما بعملية إنتاج أكثر احتراما للبيئة. فشرعت ميشلان Michelin في دراسة الموضوع. - الصورة © : iStockphoto.com/rezulteo.com

كاوتشوك اصطناعي يحترم البيئة 

يستخدم إنتاج الإطارات مادة الكاوتشوك على نطاق واسع وهي مادة يتم تحويلها لإدخالها في تكوين المطاط. ومن الواضح أنه يستلزم تحسين عملية الإنتاج هذه في المستقبل للحد من انبعاثات الكربون لهذا النوع من الصناعة وحتى من أجل جعل تكاليف الإنتاج على أمثل حال. وهناك نقطة مهمة تتمثل في إنتاج البيوتادايين الذي يشكل أحد العناصر الرئيسية في تكوين الإطارات. حيث أنه وسيط كيميائي من أصل حفري يستخدم في تصنيع المطاط الصناعي ويستعمل 60٪ من إنتاجه العالمي لصناعة الإطارات. فإيجاد وسيلة لإنتاج البيوتاديين مع توازن أفضل بكثير من الناحية الإيكولوجية هو ضمان تحسين كبير في درجة احترام هذا القطاع للبيئة.

 

تحالف ثلاثي الأطراف

وهذا هو على وجه التحديد ما تهدف إليه الشركة المصنعة الفرنسية ميشلان Michelin من خلال شراكتها مع آكسنس AXENS وايفبان IFPEN وهما مؤسستين عامتين للبحوث. والهدف من ذلك هو تحقيق إنتاج بيوتاديين ايكولوجي انطلاقا من مواد نباتية مثل فروع الأشجار أو القش أو بنجر السكر. مما يشكل الوسيلة الأمثل للحد من الأثر البيئي لا سيما من حيث انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، شرط إيجاد نموذج مقبول اقتصاديا وتغيير عملية الإنتاج الصناعي بصورة عميقة.

وأعجب هذا المشروع الثلاثي الأطراف هيئة البيئة والتحكم في الطاقة التي ستدعمه بمبلغ 14.7 مليون يورو. ووفقا للتوقعات، سيكلف المشروع المسمى بيوبترفلاي Biobutterfly في آخر المطاف حوالي 52 مليون يورو موزعة على ثماني سنوات.

إذن، هل سنرى قريبا مادة الكاوتشوك الاصطناعي محترما بنسبة 100% للبيئة؟ للتذكير فإن شركة كونتيننتال Continental تود انتاج مطاط بالهندباء في المستقبل