إطارات إيكولوجية، اقتصاد الوقود، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون - تود كونتيننتال إنتاج مطاط بالهندباء لإطاراتها القادمة

تود كونتيننتال إنتاج مطاط بالهندباء لإطاراتها القادمة

بيئة نشر يوم (18/11/2013) الإثنين، 18 نوفمبر، 2013 من طرف نبيل

في هذا الزمان الذي علينا فيه ومهما كان الثمن خفض جميع مستوى التلوث وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الصناعة المكثفة، تعمل كونتيننتال Continental على مشروع مثير للاهتمام للغاية من أجل إعادة التفكير الكامل في كيفية إنتاج الإطارات.

هندباء قرب الطريق مطاط بالهندباء في تكوين الإطارات: فكرة بارعة وإيكولوجية لكونتيننتال Continental - الصورة © : iStockphoto.com/rezulteo.com

مطاط بالهندباء 

كما تعلمون، يتم الحصول على المطاط المستخدم في تكوين كل الإطارات من شجرة الهيفيا التي تنمو في المناطق الاستوائية فقط والتي تتطلب ظروفا مناخية معينة جدا لكي تتمكن من الحصول على مادتها الثمينة. ولكن سنكون قادرين أيضا في المستقبل القريب، على إنتاج المطاط باستخدام قواعد نباتية أخرى. ويعمل معهد فراونهوفر الألماني والشركة المصنعة للإطارات  كونتيننتال Continental معا على مشروع مثير للغاية: فالهدف بسيط، التمكن من إنتاج كميات كبيرة من المطاط بالهندباء، واستخدامه كمادة خام لصناعة الإطارات على نطاق واسع.

وكلا الشريكين حاليا في مرحلة المشروع التجريبي ويعملان على الهندباء الروسي وهو النوع الذي تكون إنتاجيته للمطاط أفضل. وإذا سارت الأمور بشكل جيد، سيتم تقديم أول نموذج أولي للإطارات التي صنعت بهذه التقنية في غضون خمس سنوات.

 

قدرا أقل من التلوث، وأقل انبعاثات لثاني أكسيد الكربون

إن الرهانات عالية لعالم الإطارات حيث أنه لا يمكن في الوقت الحاضر إنتاج المطاط إلا في المناخ الاستوائي مع ضرورة استيراد المواد الخام في كثير من الأحيان من الجانب الآخر من العالم لمعالجته في المصانع. أما الهندباء الروسي فيمكن زرعه في أي مكان تقريبا بما في ذلك في أوروبا. وإذا كان من الممكن أن يحل محل الهيفيا كمصدر للمطاط، سيسمح بتبسيط وبصفة كبيرة أنماط الإنتاج والحد بشكل كبير من مستوى التلوث وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن نقل المطاط في العالم. ناهيك عن الاقتصاد الذي تحققه الشركات المصنعة.