الإطارات و الأمان على الطريق - هل إطارات الشتاء كبحها سيئ على الطرقات المبللة؟

هل إطارات الشتاء كبحها سيئ على الطرقات المبللة؟

أمان نشر يوم (15/01/2013) الثلاثاء، 15 يناير، 2013 من طرف نبيل

هذا ما يمكن أن نقرأه حالياً على شبكة الإنترنت والذي قد توحي به مراجعة سريعة لتوزيع العلامات. بالتأكيد، تصنيف إطارات الصيف بشكلٍ عام أعلى من إطارات الشتاء من حيث الكبح على الطرقات المبللة. لكن بروتوكول الاختبار الذي تحدده التشريعات الأوروبية مجحف بحق إطارات الشتاء. قبل التسرّع بالحكم على أداء إطارات الشتاء، ندعوك لمراجعة نتائج دراسة أجريناها على أكثر من 15000 إطار تمّ تصنيفها.

كبح الإطارات لفصل الشتاء على الطرقات المبللة الصورة © : All Rights Reserved

منذ عدة أشهر، تعمل Rezulteo ريزولتيو على مسح منهجي لتصنيف الإطارات المنشور على الإنترنت من قبل شركات التصنيع وتجار الإطارات. سمح هذا المسح بتحديد التصنيف الأكثر شيوعاً على ما يفوق 15000 إطارٍ مختلف.

الكبح على الطرقات المبللة: تصنيف إطار الصيف أفضل من إطار الشتاء.

توزيع فئات تصنيف إطارات الصيف وإطارات الشتاء

لكون التوزيع مجزأ، اعتمدنا عرضاً تراكمياً للنتائج بهدف إظهار الفرق بين إطارات الصيف وإطارات الشتاء. الأساس: 15000 إطار (المصدر: Rezulteo)

C-E : يمثّل محورا الرسم البياني الاحتمالات المختلفة للفئات الممسوحة في معيارين: الكبح على الطرقات المبللة (C) والفعالية في استهلاك الطاقة (E).

فئات الإطارات  الشتاء والصيف حسب تصنيف الإطارات الجديدالصورة © : All Rights Reserved

ما نلاحظه: توزيع الملصقات على أساس الكبح على الطرقات المبللة والفعالية في استهلاك الطاقة، المعياران الرئيسيان للتصنيف ، يظهر تفوقاً واضحاً للإطار الصيف على إطار الشتاء.

توزيع الإطارات في مجال الكبح على الطرقات المبللة

الكبح على الطريق المبللة *

A

A-B

A-B-C

A-B-C-E

أطار لفصل الصيف

10,3%

43,9%

89,5%

99,9%

إطار لفصل الشتاء

5,8%

11,3%

66,1%

97,3%

* النسبة المئوية للإطارات المنتمية للفئات...

إن اعتمدنا الكبح على الطرقات المبللة، تنال إطارات الصيف بالإجمال علامات أفضل. قرابة 44% من إطارات الصيف مصنفة في فئة A أو B، مقارنة بأكثر بقليل من 11% من إطارات الشتاء. وقرابة 90% من إطارات الشتاء مصنفة في فئات A، B، أو C، مقارنة بأكثر بقليل من 66% من إطارات الشتاء.

هل نستنتج أن كبح إطارات الشتاء سيئ على الطرقات المبللة؟

بالطبع لا. الفرق في الأداء مقارنة بإطارات الصيف معلّل بأسلوب إجراء الاختبار.

في الواقع، إطارات الشتاء مجهزة لأجل ظروف شتوية. المطاط الذي تتألف منه، تصميم مداسها (صفائح متعددة، نقشات عميقة...) تهدف إلى تأمين تماسكٍ أمثل على طرقات باردة وزلقة، ودعم القدرة الحركيّة على الثلج والجليد.

إلا أن البروتوكول الموضوع من قبل نظام تصنيف الإطارات يشير إلى وجوب إجراء اختبارات إطارات الشتاء في درجات حرارة تتراوح بين 2 + و20 + درجة مئوية، مع العلم أن الأداء الأمثل لإطار مخصص للشتاء يظهر على حرارة أدنى من 7 درجات، لذا نلاحظ أن البروتوكول مجحف بحق هذا الإطار.

والأمر صحيح أكثر مع إطارات الشمالية، فهي مصممة للحرارة المتدنية والطرقات الثلجية والجليدية. لهذا الصنف من الإطارات، ليس معيار الكبح على الطرقات المبللة هو الأهم. وهذا ما أظهرته علامات تجارية مثل Nokian نوكيان المتخصصة في هذا الصنف من الإطارات.

لا بد من الذكر في النهاية أن الإطارات المسمارية لا تندرج في إطار التصنيف الأوروبي للإطارات.

إذاً، كيف تحسن اختيار إطارات الشتاء؟

يجب أن يدفعنا هذا الاستنتاج إلى اعتماد النسبية بتقدير أهمية معيار الكبح على الطرقات المبللة عند اختيار إطارات الشتاء. يكون الخيار في النهاية بين إطالة مسافة الكبح على الطرقات المبللة بضعة أمتار على حرارة تفوق 7 درجات مئوية وبين كسب بضع عشرات الأمتار على الثلج والجليد. يعود القرار للمستهلك بحسب منطقة سكنه وقسوة الشتاء فيها...

توزيع فئات التصنيف وفق العلامات التجارية

عرض تراكمي للنتائج. على هذا الرسم البياني، يعرض توزيع فئات التصنيف ثلاث مجموعات من العلامات التجارية:

  • العلامات التجارية الرائدة أو المتفوقة
  • العلامات التجارية المتوسطة
  • العلامات التجارية الاقتصادية

توزيع فئات التصنيف ففق علامات الإطاراتالصورة © : All Rights Reserved

في النهاية، عند النظر إلى توزيع إطارات الشتاء وفق العلامات التجارية، نلاحظ أنه في مجال الكبح على الطرقات المبللة، تحقق العلامات التجارية الرائدة تصنيفاً أفضل من العلامات التجارية المتوسطة أو الاقتصادية، وليس ذلك غريباً، إذ أنها تعمل جاهدة على تحقيق التوازن في الأداء...